صحة ورشاقة /الطب البديل

فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم رائعة

فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم رائعة

فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم صحية جداً. وكيف لا؟ وقد كانت الجدّات تستخدم هذا العلاج منذ زمن.
تعرّفي إلى فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم في الموضوع الآتي:



المساعدة على الهضم

جرّبي بيكربونات الصودا لتحسين عملية الهضم
جرّبي بيكربونات الصودا لتحسين عملية الهضم


هل تعانين من حرقة المعدة؟ هذا الشعور المزعج سببه الحموضة العالية في المعدة. وتعتبر بيكربونات الصوديوم، من حيث صيغتها الكيميائية، قلوية، وبالتالي تنظّم حموضة الأغشية المخاطية وتعالجها بسرعة.
الوصفة: خففي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في كوب كبير من الماء. اشربي المزيج ببطء، رغم أنَّ مذاقه المالح مزعج جداً. وانتبهي لرد الفعل الكيميائي عند إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون (التجشؤ أو ما يشبه القيء). وتساعد هذه الوصفة كذلك على تخفيف الشعور بالغثيان والآثار الناتجة عن تناول وليمة كبيرة.
نصيحة: إذا كنتِ تحبين الأطعمة النشوية والخضراوات مثل الملفوف، ولكن تجدين صعوبة في هضمها، أضيفي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم إلى ماء الطهي.

 

تابعي المزيد: فوائد البردقوش الـ 15 ومضاره على الصحة

 



علاج لدغة الحشرات أو الحروق الصغيرة

البعوض والبراغيث وسوس الحصاد (أو الخطميات) أو القراد... بإمكان بيكربونات الصوديوم علاج لدغات هذه الحشرات الصغيرة.
الوصفة: لعلاج اللدغة، اصنعي عجينة سهلة التطبيق، تتكوّن من مزج مقدار واحد إلى 3 مقادير من بيكربونات الصوديوم، مع مقدار واحد من الماء أو زيت اللوز الحلو. عندما تحصلين على عجينة متجانسة؛ افركي مكان اللدغة. ولعلاج لدغات الحشرات أو القراد التي تظل رؤوسها مغروسة في الجلد، ينبغي استشارة الصيدلي أو الطبيب. وللوقاية رشي بيكربونات الصوديوم على المفارش والوسائد، التي يمكن أن تجلس عليها الحيوانات المنزلية (من ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين لكل متر مربع)؛ وذلك لكي تمنعي اقتراب الحشرات منها.
ولعلاج حرق الشمس أو الحروق السطحية البسيطة، طبقي الوصفة ذاتها على المكان بواسطة كمّادة على الجلد؛ لكي تحصلي على تأثير مهدئ للحرق.


منع تكوّن البلاك على الأسنان


بيكربونات الصوديوم مثالية للتخلص من بقايا الأطعمة التي تدخل بين الأسنان والمسؤولة عن التسوس. تعمل بيكربونات الصوديوم على تحييد الأحماض (كما يحصل في علاج حموضة المعدة)، وتسمح بالتالي بمحاربة ترسبات الأسنان (البلاك) وتنعش رائحة الفم. ويمكن استخدامها على شكل حمام للفم، كما أنها تعمل على تبييض الأسنان.
الوصفة: ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم في كوب من الماء.



علاج قرحة الفم واللثة

ضعي بيكربونات الصودا على القرحة مباشرة
ضعي بيكربونات الصودا على القرحة مباشرة


بيكربونات الصوديوم فعّالة للغاية أيضاً في علاج قرحة الفم أو اللثة المؤلمة. إنها تهدئ الألم وتساعد على الشفاء. يتم تطبيق بيكربونات الصوديوم مباشرة على القرحة؛ بوضعها على رأس الإصبع، ثم على القرحة مباشرة. كما يُنصح بإجراء حمام للفم من بيكربونات الصوديوم، حسب الوصفة التالية..
الوصفة: خففي ملعقة كبيرة من مسحوق بيكربونات الصوديوم في نصف كوب من الماء البارد، واغسلي فمك بالمزيج.

 

تابعي المزيد: الهربس: نصائح تخلّصكِ منه عند أول ظهور له

 


 

 


علاج الفطريات

الآثار المضادّة للفطريات، التي تتميز بها بيكربونات الصوديوم، معروفة بشكل خاص لعلاج الفطريات. قبل ارتداء جواربك، فكري في رش عدو هذه الفطريات فيها؛ لكي تقضي على الفطريات في القدمين. سوف تمتص بيكربونات الصوديوم الرطوبة الناتجة خلال النهار. ويمكنكِ كذلك عمل حمام للقدمين بشكل منتظم.
الوصفة: خففي 4 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم في لتر من الماء الدافئ، وغطسي قدميك في المزيج لمدة 15 دقيقة.



بيكربونات الصوديوم التي تُستخدم في الطعام.. هل هناك موانع للاستعمال؟


بيكربونات الصوديوم الطبيعية منتج لا يجب الاستهانة به. ومما لا شك فيه أنّ شرب كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم بعد كل وجبة، يساعد على الهضم (يجب الانتباه إلى مشاكل الكلى... يمنع تناولها في هذه الحالة)، ويُنصح كذلك بتنظيف الأسنان بفرشاة مع رشة من بيكربونات الصوديوم خلال النهار (يجب الانتباه إلى خطر تآكل المينا). ومفتاح الاستعمال في كل الحالات هو الاعتدال.
موانع الاستعمال في حالات نادرة:
• يمنع استخدام بيكربونات الصوديوم في الطعام، بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.
• والأمر ذاته ينطبق على الأشخاص الذين يعانون من فشل كلوي أو أمراض الكلى؛ إذ يُمنع منعاً باتاً أن يستخدموا بيكربونات الصوديوم في الأطعمة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X