اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حب الشباب.. تعرّفي إلى جديد العلاجات ومنها تطبيق على الهاتف

حب الشباب.. تعرّفي إلى جديد العلاجات ومنها تطبيق على الهاتف
2 صور

حب الشباب مشكلة يعاني منها عدد كبير من المراهقين والمراهقات. ولحسن الحظ، فإنَّ ترسانة الأسلحة التي تستهدف محاربة هذه البثور البشعة لا تتوقف عن الابتكار.
فيما يلي نسلّط الضوء على المشكلة وعلاجاتها مع البروفسورة بريجيت درينو، رئيسة قسم علاج الأورام الجلدية في المستشفى الجامعي لنانتيس، وفقاً لـ"توب سانتيه":


نقص النوم، ونمط الحياة الضارّ والتوتر والنظام الغذائي غير المتوازن والإفراط في استهلاك السكريات السريعة؛ جميعها عوامل تغير من النظام البيئي للجلد وتعزز ظهور حب الشباب. أضف إلى ذلك الأخطاء الكثيرة في التعامل مع حب الشباب في أغلب الأحيان، بدءاً من الضغط على الجلد وعصر البثور، إلى العادات السيئة في استخدام مواد التجميل.
والنصيحة الأولى لإعادة التوازن إلى البشرة هي "استخدام هلام منظف يحترم درجة حموضة الجلد"، كما توضح البروفسورة بريجيب درينو، رئيسة قسم علاج الأورام الجلدية في المستشفى الجامعي لنانتيس، ومنها على سبيل المثال منظفات البشرة المصنوعة بواسطة الحرارة (Uriage, Avène, La Roche-Posay) أو المستحضرات الجلدية الأخرى التي تناسب البشرة الضعيفة والمتفاعلة وتتكيف معها. وتضيف الاختصاصية قائلة: "يجب تجنّب استخدام تلك المنتجات التي أساسها الفاكهة والنباتات على البشرة الدهنية). ولا تنصح كذلك باستخدام الأقنعة المصنوعة منزلياً من الأفوكادو أو الليمون أو من النباتات الأخرى. ولا تنصح أيضاً باستخدام الزيوت الأساسية لتجفيف وتطهير البشرة على وجه الخصوص. كما يجب تجنّب التقشير والأقنعة التي تزيل البقع وأية منتجات قوية أخرى كاشطة تستخدم للتنظيف... تنظيف بشرتك مرتين في اليوم باستخدام منتج لطيف يكفي تماماً.



علاج حب الشباب.. 3 أنواع مفيدة


عندما يكون حب الشباب منتشراً بشكل خفيف، يصف طبيب الأمراض الجلدية 3 أنواع من العلاجات، هي: البنزويل بيروكسايد، الريتينويدات الموضعية، والمضادات الحيوية المحلية.
• البنزويل بيروكسايد فعّال ضد انتشار البكتيريا المسؤولة عن حب الشباب، ولكن جانبه السلبي أنه حساس للضوء.
• الريتينويدات الموضعية (نظير الفيتامين أ A) تعمل على محاربة الالتهاب وفرط النشاط في الجريب الدهني. والشكل الأحدث منها Adapalene يسبب تهيجًا أقل للبشرة وهو فعال تماماً مثل Tretinoin. أما النوع المسمىTrifarotene فهو غير مرخص بعد في بعض الدول، ولكن سيتم ترخيصه قريباً لعلاج آفات الظهر. ويمكن إضافة حمض الأزيليك إلى الريتينويدات الموضعية، وهذا الحمض له نشاط بسيط ضد الميكروبات وغلوكونات الزنك.
• المضادات الحيوية المحلية، وعادة ما تكون هذه الماكروليدات (الإريثروميسين، الكليندامايسين)، وفي السنوات الأخيرة أصبحت تتوفر تركيبات ثابتة تجمع بين عدة فئات من الأدوية في كريم واحد: الريتينويدات والبنزويل بيروكسايد أو المضادات الحيوية والريتينويدات.



المضادات الحيوية.. ليس أكثر من 4 أشهر من العلاج

لا يجب تناول المضادات الحيوية لأكثر من أربعة أشهر
لا يجب تناول المضادات الحيوية لأكثر من أربعة أشهر


توضح البروفسورة درينو قائلة: "بالنسبة إلى حب الشباب البسيط والمعتدل، فقد تخليت عن وصف المضادات الحيوية المحلية لعلاجها؛ بسبب تطور بكتيريا مقاومة لهذا العلاج". وفي الغالبية العظمى من الحالات يمكن الحصول على النتيجة ذاتها باستخدام البيروكسايد دون إحداث مقاومة. ولا ينطبق الأمر ذاته على الحالات الأكثر شدّة من حب الشباب (والتي تصيب الجذع أو الظهر)، حيث يمكن أن يقترح طبيب الأمراض الجلدية مضادات حيوية عن طريق الفم. ولكن ليس لفترة طويلة، حيث تقول البروفسورة درينو: "هناك مرضى ممن راجعوا الأطباء، تمَّ وضع خطة علاج لهم بالمضادات الحيوية لمدة عام كامل، وهذا كثير جداً".
في الواقع العملي، يجب ألا يتجاوز العلاج بالمضادات الحيوية فترة أربعة أشهر. وإذا كان المضاد الحيوي غير فعّال في السيطرة على حب الشباب؛ يجب تغيير الإستراتيجية: الإيزوتريتنون (روكوتان) حل فعّال جداً، حتى مع العديد من الآثار الجانبية لهذا الدواء.

 

تابعي المزيد: الإنفلونزا: حذار تناول المضادات الحيوية قبل اللقاح!

 



حبة لمنع الحمل جديدة تعمل ضد حب الشباب


بعض حبوب منع الحمل تفاقم ظهور حب الشباب، والبعض الآخر يعمل ضدها. والمشكلة الرئيسية هي في البروجستين المستخدم. تميل الحبوب التي من الجيل القديم إلى التحول إلى أندروجين، وهذا الأندروجين لا تحبه البشرة على الإطلاق! أما تلك الحديثة مثل الحبوب التي تسمى (Jasmine, Jasminelle, Belara Triafemi) فلها تأثير إيجابي على البشرة بشكل خاص. وحتى الآن يعتبر Triafemi الدواء الوحيد الذي يتم وصفه وله تأثير لمنع الحمل وضد حب الشباب في الوقت ذاته.
كما يتم وصف نوع جديد من الإستروجين – البروجستيرون، Oediane للحالتين. وتضيف البروفسورة درينو حول ذلك قائلة: "إنها حبة واحدة يحتملها الجلد بشكل جيد". وحيث إن لكل امرأة ملفًا هرمونيًا مختلفًا، سيكون من الصعب في أغلب الأحيان إيجاد الحبة التي يمكن أن تناسب كل امرأة على حدة، والتي تناسب نمط حياتها. كما أنّ التوصل إلى إنتاج حبة لمنع الحمل لها مزايا ضد حب الشباب نبأ رائع، وفي الوضع المثالي يجب أن ترتبط حبة منع الحمل بعلاج محلي. ولكن ينبغي الحذر؛ إذ إن التوقف عن أخذ حبوب منع الحمل قد يتبعه انتكاسة".



علاج حب الشباب بتطبيق على الهاتف


يدعى هذا التطبيق Effaclar Spotscan، وهو تطبيق يناسب جميع أنواع الهواتف الخلوية. ويسمح هذا التطبيق بتقييم الحالات الشديدة من الآفات الجلدية بدقة، والاستفادة من المتابعة الشخصية. ويستخدم التطبيق المحاكاة التي تعطي وصفاً لمظهر البشرة ووصف العلاج المناسب. وهو موجّه إلى جميع الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب. وبفضل خوارزمية معروفة لدى أطباء الجلد، والتي تدمج حوالي 6000 وجه لرجل وامرأة بين سن 10 إلى 58 عاماً يعانون من عيوب في البشرة، فإنَّ هذا التطبيق يعطي النصائح والإجراءات المناسبة لعلاج الآفات وتجنّب تفاقمها. ومن إجل إجراء تقييم صحيح لحالة حب الشباب على الوجه؛ ينبغي تنظيف البشرة، وتصوير الوجه ذاتياً ثلاث صور. ثم يحدد التطبيق العيوب وشدّة الحالة بتسجيل النقاط من صفر إلى + 4. في حال كانت النتيجة أعلى من 2، يُنصح المستخدم باستشارة طبيب الأمراض الجلدية.