صحة ورشاقة /الصحة العامة

هل أخطأت منظمة الصحة العالمية بقولها "فيروس كورونا لا ينتقل بالهواء" وما هي فعالية بطاقة الـ Air doctor ؟

هل أخطأت منظمة الصحة العالمية بقولها "فيروس كورونا لا ينتقل بالهواء" وما هي فعالية بطاقة الـ Air doctor ؟
الدكتور زياد شيري

هل ينتقل كورونا عبر الهواء؟ كان هذا هو السؤال الأكثر ترداداً على الألسنة عندما بدأ فيروس كورونا بالانتشار ليتحول بعدها من وباء إلى جائحة. ويبدو أن إجابة منظمة الصحة العالمية عليه، قد صيغت بطريقة فُهمت خطأ من البعض.

فقد أعلنت منظمة الصحة العالمية مراراً أنه لا يوجد أي دليل يُثبت انتقال الفيروس عبر الهواء. وقال مكتب الصحة العالمية في الشرق الأوسط في تغريدة نشرها على تويتر في نهاية شهر مارس/آذار 2020: "لا يوجد دليل أنَّ فيروس كورونا #COVID19 ينتقل بالهواء، بل ينتشر عن طريق القطيرات والمخالطة، ويمكن منعه بنظافة اليد والجهاز التنفسي والمباعدة الاجتماعية. على مقدمي الرعاية الصحية اتباع احتياطات العدوى المنقولة بالهواء أثناء إجراءات توليد الهباء الجوي أي حين يمكن للفيروس البقاء فترة أطول في الهواء".


هل ينتقل كورونا عبر الهواء؟

هل ينتقل فيروس كورونا بالهواء؟ أم لا...
هل ينتقل فيروس كورونا بالهواء؟ أم لا...


عندما طُرح هذا السؤال في بداية أزمة كورونا، أجابت منظمة الصحة العالمية بطريقة خاطئة، إذ كان يجب عليها القول إنه "لا يوجد دليل ينفي أن فيروس كورونا ينتقل عبر الهواء".

وقد يؤدي لمس الأسطح الملوثة ثم لمس العينين أو الأنف أو الفم قبل تعقيم اليدين إلى الإصابة أيضاً. وتشير الدراسات إلى أنَّ الفيروس قد يعيش على الأسطح بين ساعات وتسعة أيام.

لكن هل يبقى الفيروس عالقاً في الهواء مثلما هو الأمر في حالة الإنفلونزا الموسمية التي يمكن أن تنتقل على شكل رذاذ محمول في الهواء؟ لا يزال بعض الأطباء يقولون إنَّ هذه المسألة لم تُحسم بعد، وإنَّ الفيروس قد يبقى في الغرف المغلقة نحو ساعتين!

تابعي المزيد: كيف يقي مريض السكري نفسه من فيروس كورونا بحسب استشاري سعودي؟


كورونا: طبيب يشرح الأمر...


وللاستفسار حول إمكانية انتقال فيروس كورونا في الهواء كان لـ "سيدتي نت" اتصال مع الاختصاصي في أمراض الجهاز التنفسي الدكتور زياد شيري، فأجاب:
"بالنسبة لانتشار الفيروس وانتقاله عبر الهواء Airborne contactلم يتم إثبات ذلك حتى الآن. وفي بداية أزمة الكورونا كان يُحكى بأنَّ الجزيئات تبقى عالقة في الهواء لمدة 8 ساعات، ثمَّ انتقل الحديث عن بقائها لمدة 3 ساعات. لكن منظمة الصحة العالمية WHO ومنظمة الغذاء والدواء الأميركية FDA سبق وأعلنتا أنَّ ذلك صحيح، وسرعان ما تبدلت تصريحاتهما معتبرتين أنّه لا يوجد دليل حتى الآن بأنَّ فيروس كورونا ينتقل عبر الهواء.
ولعل تصريحات بعض الأطباء الأخيرة على وسائل الإعلام بأنَّ كورونا ينتقل في الهواء ما هو إلا نوع من الإنذار والتخويف؛ لكي يبقى الجميع على مسافة آمنة من بعضهم البعض، خصوصاً وأنه لا توجد أية وثائق علمية تثبت ذلك حتى الوقت الحاضر".

تابعي المزيد: هل تتحول المبالغة في الوقاية من فيروس كورونا إلى وسواس قهري؟



بطاقة الـ Air doctor للوقاية من فيروس كورونا!

 

اشكالية حول بطاقة Air doctor
اشكالية حول بطاقة Air doctor


وحول مدى فعالية بطاقة Air doctor ، التي ظهرت على صدر أحد السياسيين في اليومين الأخيرين أثناء استقباله لزوار قصره، في الوقاية من التقاط فيروس كورونا، قال الدكتور زياد شيري:" هذه البطاقة تحمي من نحو 100-200 نوع من الجراثيم والبكتيريا، إنما لا توجد أية دراسات تؤكد أنها تحمي من التقاط فيروس الكورونا كونها سابقة لظهور هذا الفيروس. ونظراً إلى أنَّ كورونا المستجد COVID-19 حديث ولا يشبه أنواع الكورونا الأربعة السابقة، فإنها بالطبع لن تحمي من التقاط فيروس كورونا المستجد المنتشر حالياً. وهي حتى الآن لم تحصل على موافقة الـFDA وإلا كان الأطباء أول من استخدمها لحماية أنفسهم من التقاط العدوى خصوصاً وأن سعرها منطقي. وبرأيي أنها منتج تسويقي لا أكثر".

تابعي المزيد: تقوية المناعة عند كبار السن وطرق الوقاية من كورونا

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X