صحة ورشاقة /الصحة العامة

أسباب أمراض القلب متعددة... تعرّفي إليها وحاولي تجنبها

أسباب أمراض القلب متعددة... تعرّفي إليها وحاولي تجنبها

يُستخدم مصطلح "أمراض القلب" في الأغلب بالتبادل مع مصطلح "المرض القلبي الوعائي". ويشير مصطلح المرض القلبي الوعائي بوجه عام إلى الحالات التي تنطوي على تضيق أو انسداد الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية أو ذبحة صدرية أو سكتة دماغية. وأمراض القلب الأخرى، كتلك التي تصيب عضلات القلب أو صماماته أو نظمه، تُعدّ كذلك شكلا من أشكال مرض القلب.
فما هي أسباب أمراض القلب المختلفة؟
أسباب أمراض القلب تختلف باختلاف نوع مرض القلب، بحسب "مايو كلينك"، وهي كالآتي:


أسباب مرض القلب الوعائي


يمكن أن يشير اعتلال القلب الوعائي إلى مشاكل أخرى في القلب أو الأوعية الدموية، نجد أن هذا المصطلح يُستخدم عادةً للإشارة إلى تضرر القلب أو الأوعية الدموية عبر تصلب الشرايين، وهي عبارة عن استفحال الصفائح الدهنية في الشرايين. تزيد الصفائح الدهنية من سماكة جدران الشرايين، مما يَحُول دون تدفُّق الدم في الشرايين، ووصوله إلى الأعضاء والأنسجة.



اضطرابات نظم القلب

ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى اضطرابات نظم القلب
ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى اضطرابات نظم القلب


تشمل الأسباب الشائعة لنبضات القلب غير الطبيعية (اضطرابات نظم القلب) أو الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة باضطرابات نظم القلب ما يلي:

- بعض العيوب القلبية التي تولد بها (عيوب خلقية في القلب).
- مرض الشريان التاجي.
- ارتفاع ضغط الدم.
- داء السكري.
- التدخين.
- الإفراط في تناول الكحوليات والكافيين.
- تعاطي المخدرات.
- الضغط العصبي (توتر، قلق، عصبية زائدة...)
- بعض الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية، والأدوية المقررة بوصفة طبية، والمكملات الغذائية، والعلاجات العشبية
- الداء القلبي الصمامي.

لدى الأشخاص الأصحاء، ممن لديهم قلب يتمتع بصحة جيدة ووظائف طبيعية، من المستبعد أن ينشأ اضطراب نظم قلب مميت دون محفز خارجي، كصدمة كهربية أو كاستخدام العقاقير غير المشروعة. ويرجع هذا بالدرجة الأولى إلى أنه لدى الأصحاء يخلو القلب من أي اضطرابات قد تسبب اضطراب نظم القلب، مثل مناطق النسيج الندبي.

ومع ذلك، قد لا تبدأ نبضات القلب الكهربائية أو تنتقل عبر القلب بشكل صحيح في القلب المصاب أو المشوه، مما يزيد من خطر الإصابة باضطرابات نظم القلب.

يُعَد تصلُّب الشرايين أيضاً السبب الشائع لاعتلال القلب الوعائي. يمكن أن يَنتج تصلُّب الشرايين عن بعض المشاكل القابلة للمعالجة؛ مثل النظام الغذائي غير الصحي، قلة التمارين الرياضية، فرط الوزن والتدخين.

تابعي المزيد: صحة القلب: خطوات هامّة للحفاظ عليها برأي طبيب




أسباب عيوب القلب الخلقية


عادة ما تتطور عيوب القلب الخلقية والطفل في الرحم. عيوب القلب قد تتطور والقلب في طور النمو، بعد حدوث الحمل بما يقرب من الشهر، مغيرة تدفق الدم في القلب. بعض الحالات الطبية والأدوية والجينات قد تلعب دورًا في حدوث عيوب القلب.

يمكن أن تتطور عيوب القلب أيضًا لدى البالغين. يمكن لتركيب قلبك أن يتغير، ويسبب عيوبًا في القلب.



أسباب اعتلال عضلة القلب

أسباب قصور عضلة القلب عديدة
أسباب قصور عضلة القلب عديدة


يعتمد سبب اعتلال عضلة القلب، سواء بالتضخم أو التوسع، على النوع:

- اعتلال عضلة القلب التوسعي: غالبًا ما يكون سبب هذا النوع، الأكثر شيوعًا من اعتلال عضلة القلب، غير معروف. ربما يحدث بسبب انخفاض تدفق الدم للقلب الناجم عن حدوث ضرر بعد التعرّض لنوبة قلبية أو العدوى أو السموم أو تناول عقاقير معينة. ربما ينتقل أيضًا بالوراثة من الأب. عادة ما يضخم (يوسع) البطين الأيسر.
- اعتلال العضلة القلبية الضُّخامي: عادة ما يُصاب المرء بهذا النوع، الذي تتضخم فيه عضلة القلب تضخماً غير طبيعي، بالوراثة. ويمكن أن يُصاب به المرء أيضاً بمرور الوقت، بسبب ارتفاع ضغط الدم أو التقدم في العمر.
- اعتلال عضلة القلب المقيد: قد يُصاب المرء بهذا النوع الأقل شيوعاً من اعتلال عضلة القلب، الذي يجعل عضلة القلب متصلبة وأقل مرونة، بدون سبب معروف. أو بسبب أمراض مثل اضطرابات النسيج الضام أو التراكم المفرط للحديد في الجسم (تَرَسُّب الأصبغة الدموية) أو التراكم غير الطبيعي للبروتينات (الداء النشواني) أو بعض علاجات السرطان.

تابعي المزيد: تنظيف أسنانك 3 مرات يومياً يحميك من أمراض القلب



أسباب الالتهاب القلبي


يحدث الالتهاب القلبي، مثل التهاب الشغاف، عندما يصل مهيّج، مثل بكتيريا أو فيروس أو مادة كيميائية، إلى عضلة القلب. أكثر حالات الالتهاب القلبي شيوعًا تتضمن ما يلي:

- البكتيريا.
- الفيروسات.
- الطفيليات.

تابعي المزيد: هل هي علامة خطيرة.. ما أسباب نغزات القلب المتكررة؟



أسباب مرض القلب الصمامي


هناك الكثير من الأسباب لأمراض صمامات القلب. فقد يكون الشخص المريض مولوداً بمرض صمامي، أو قد تتعرض الصمامات للتلف بحالات مثل:

- حُمَّى الروماتزم.
- أنواع العدوى (التهاب الشغاف المعدي).
- اضطرابات النسيج الضام.

تابعي المزيد: صحة القلب لدى المرأة: الوقاية والكشف المبكر لإنقاذ الحياة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X