صحة ورشاقة /الطب البديل

فوائد الرشاد للعظام والمفاصل ولتقوية المناعة

فوائد الرشاد للعظام والمفاصل
اختصاصية التغذية كريستال عوكر

نبات الرشاد متفرّع الأوراق التي تنمو على نحو يشبه الريشة، وبالإمكان زراعته داخل البيوت أو خارجها. يدخل في العديد من الأطباق كالسلطات، السندويشات وحتى الصلصات... لأنه يتمتّع بمذاق مميز بالإضافة الى فوائده الصحية العديدة للحصول على جسم صحي وسليم.
"سيدتي نت" التقى اختصاصية التغذية كريستال عوكر، فتحدثت عن فوائد الرشاد في الموضوع الآتي:



فوائد حبوب الرشاد

فوائد حبوب الرشاد الصحية رائعة
فوائد حبوب الرشاد الصحية رائعة


 

أكدت اختصاصية التغذية كريستال عوكر بداية أن "نبات الرشاد يمكن تناوله على شكل حبوب كاملة سواء كانت طازجة أو مجففة وله عدة استخدامات كونه مضادّ حيوي يقضي على الجراثيم، يعالج البرد والإنفلونزا، مهمٌ في حالات الروماتيزيم حيث يعمل على تسكين الآلام ، يعالج مشاكل ضعف التنفس، يخفّض من ضغط الدم المرتفع، بالإضافة الى كونه مهدئاً للجسم ويعمل على تقوية مناعته.
ولنبات الرشاد رائحة نفاذة نتيجة الزيوت العطرية التي يتكوّن منها، وهو يتميّز بسهولة زراعته داخل المنزل شرط تأمين الظروف البيئية الخاصة. ينمو بسرعة كبيرة دون الحاجة إلى إضافة كميات كبيرة من الأسمدة.
يمكن استخدام نبات الرشاد كخضروات ورقية في السلطات، أو طبخه مع الخضروات وحتى في تحضير السندويشات المنوّعة مع القليل من زيت الزيتون لإضفاء نكهة لذيذة، وإستعماله في إعداد الصلصات كصلصة البيستو على سبيل المثال".

وأضافت الاختصاصية كريستال "لنبات الرشاد وحبوبه فوائد صحية عديدة، وبذوره تتمتّع بخواصّ مسكّنة ومضادّة للالتهابات، الأمر الذي يساعد في تخفيف ألم المفاصل والعظام، بالإضافة الى تقليل التصلّب والإنتفاخ المرافق لهذا الألم. كما تحتوي أوراقه وبذوره على العديد من المركّبات والعناصر الغذائية المهمة التي تكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحية، حيث يمكن أن تساعد بذوره المطحونة المضافة إلى عصير الليمون على تخفيف الالتهابات والآلام المرافقة لمرض الروماتيزم، كما يساعد على خفض ضغط الدم، بالإضافة الى أن بذوره تمتلك خصائص مليّنة حيث يمكن استخدامها في علاج حالات الإمساك، وهي مدرّة للبول.
بالإمكان تناول الرشاد من خلال أوراقه، أو حبوبه التي نحصل عليها من عند العطار. وبما أنَّ الجميع يتوجّه حالياً نحو الاستفادة من الزراعة أمام المنزل أو على الشرفة، لذلك تعتبر حبوب الرشاد مناسبة لهذا الأمر خاصة أنه يتم زراعته بين شهر مارس حتى نهاية سبتمبر وقد نحصل على منتوجه طوال العام .
تتم زراعة الرشاد كل 3 أسابيع وقد يبلغ ارتفاع أوراقه من 20 الى 50 سنتيمتراً. وحتى نحافظ على هذه النبتة يجب ترك 3 سنتيمتراً من جذورها وقطف أوراقها للاستخدام، ويجب عدم تعريضها كثيراً لأشعة الشمس وللحرارة العالية حتى لا تذبل وتتلف".

تابعي المزيد: فوائد الصمغ العربي للمفاصل والجهاز الهضمي والكلى



استخدام الرشاد


حول طرق استخدام الرشاد، تشير اختصاصية التغذية كريستال عوكر الى أن "حبوب الرشاد تستخدم طازجة ومن المفضل استخدامها عند قطفها مباشرة لأنها حساسة جداً، إلا إذا كانت محفوظة ضمن أساليب وشروط الحماية فقد تدوم فعاليتها لمدة 3 سنوات.
إن استخدام الرشاد كأوراق أو حبوب في الشوربات مثل شوربة البصل الأخضر مع مرق الدجاج والبطاطا، أو حتى جعله مكوّناً رئيسياً لطبق من السلطة، أو استخدامه مع البطاطا المهروسة المسلوقة، أو خلطه مع عدد من أنواع الفواكه على شكل عصير "سموثي" (مع الشمام والإجاص خلال الصيف والكيوي مع التفاح خلال موسم الشتاء)، يعتبر مفيداً جداً للجسم لأنه غني بأنواع كثيرة من الفيتامينات".



فوائد ومكونات الرشاد بالتفصيل

يمكنك زراعة حب الرشاد في المنزل
يمكنك زراعة حب الرشاد في المنزل

 

 

تابعي المزيد:فوائد زيت السمسم للعضلات والمفاصل 

 

تعتبر فوائد الرشاد مثل فوائد باقي النباتات الخضراء، لذلك ننصح الأشخاص باضافتها إلى السندويشات وتناولها مع زيت الزيتون لأن الأوراق الخضراء تستخدم كبهارات وتوابل، وهي بشكل عام غنية بالكالسيوم، الحديد، المغنيزيوم والمنغنيز.

- نبات الرشاد غني جداً بالفيتامين "سي" C ، وهذا الأمر يساهم في تقوية مناعة الجسم خاصة في زمن انتشار فيروس كورونا ويساعد على حرق الدهون والمحافظة على البشرة .
- يحتوي على كمية كبيرة من الحديد. ويجب ألا ننسى أن جميع الأوراق الخضراء تحتوي على الحديد، لهذا السبب يتوجّه الاشخاص النباتيون نحو الأوراق الخضراء لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات، ومن المهم تناول الرشاد مع عصير الليمون الحامض حتى نحصل على الفيتامين "سي" C والحديد الناتج من المصادر النباتية الذي نحن بحاجة اليه.

- يساعد المنغنيز في الرشاد على حرق الدهون بطريقة صحية وسليمة. وهو غني أيضاً بالفيتامين "ك" K الذي يساهم في عدم تخثر الدم. وغني بالبوتاسيوم الذي يساعد في تخفيف ضغط الدم والتخلص من السموم.

- يحتوي الرشاد على مضادات للأكسدة منها الكاروتيين المهم للعين، وهو يحمي من السرطانات وأمراض الشرايين، بالإضافة الى أنه غنيّ بالألياف التي تحارب أمراض السرطان والإمساك ويحافظ على البكتيريا الجيدة في الأمعاء لمحاربة البدانة والحفاظ على صحة جيدة.

- حبوب الرشاد الكاملة مع النخالة غنية جداً بالأوميغا 3 ، الحمض المهم في محاربة الإلتهابات والحفاظ على شرايين صحية خاصة للاشخاص الذين لا يتناولون السمك فهو بديل نباتي عنها.

- نبات الرشاد مصدر للفيتامين "بي9" B9 أو حمض الفوليك الذي يعتبر مهماً جداً للسيدات اللواتي يسعين إلى الإنجاب، وهو مهم للحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل للحفاظ على سلامة الجنين من أية مشاكل في الجهاز العصبي. وهذا الفيتامين ضروري لكل شخص لتكوّن كريات الدم .

- نبات الرشاد غنيّ بفيتامين "بي6" B6 الذي يساعد في تحسين المزاج.

- نبات الرشاد غنيّ أيضاً بالفيتامين "بي2" B2 ، وهو مهم وضروري مثل سائر أنواع الفيتامينات الأخرى المهمة للجسم.

- يعتبر مصدراً للكالسيوم للأشخاص الذين لا يتناولون كميات كافية من الألبان والأجبان، وهو مصدر للفوسفور الذي يلعب دوراً أساسياً في تجديد الخلايا والعضلات والعظام ويساعد على حرق الدهون والنشويات.

تحذير: إن فوائد حبوب الرشاد عديدة ومنوّعة، لكنها قد لا تناسب الجميع، بل ربما قد تؤدي إلى حدوث مضاعفات وأضرار غير متوقعة خاصة لدى الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو زيادة إدرار البول، لذلك من المهم والضروري استشارة الطبيب بشأن تناول الأعشاب الطبية، ومعرفة الجرعة المناسبة من حبوب الرشاد وعدم تجاوزها حتى لا تنعكس الفوائد إلى آثار جانبية وأضرار جسدية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X