صحة ورشاقة /الصحة العامة

تأثير الإكثار من تناول الحلويات في العيد مخيفة!

تأثير الإكثار من تناول الحلويات في العيد

الحلويات غالباً ما تكون محمّلة بالسعرات الحرارية، وخصوصاً حلويات العيد مثل المعمول. فإذا كنت قد بدأت بتناول الحلويات من أول أيام العيد، فقد حان الوقت للتوقف عن تناولها، ومراقبة وزنك وإعادة النظر بصحتك.
للمزيد من التفاصيل تطلعك اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town، على تأثير الإكثار من حلويات العيد على الجسم في الموضوع الآتي:



زيادة الوزن

تناول الكثير من الحلويات يتسبب بزيادة الوزن
تناول الكثير من الحلويات يتسبب بزيادة الوزن


تحتوي الحلويات على نسب مرتفعة من الدهون والسكريات ناهيك عن احتوائها على الوحدات الحرارية العالية التي يحصل عليها الجسم، لذلك فإنَّ استهلاك حلويات العيد بكثرة يؤدي إلى زيادة الوزن وإلى مشاكل صحية متعددة.

تابعي المزيد: الشوكولاتة الداكنة تحارب الاكتئاب علمياً

 


ارتفاع معدل الدهون الضارّة في الدم

إنَّ تناول حلويات العيد بكثرة له تأثير سلبي على الوزن وعلى نسبة الدهون في الجسم وأيضاً على نسبة الدهون في الدم. فتناول الحلويات بوفرة يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول الضارّ LDL الذي بدوره يؤثر سلباً على صحة القلب والشرايين، ويزيد من خطر الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية.


أضرار على الأسنان


إنَّ الإفراط في تناول الحلويات يسبب ضرراً في صحة الفم، فمن المعروف أنَّ تناول السكريات يغذي بكتيريا الفم التي بدورها تتسبب في تسوس الأسنان، وفي إحداث ضرر في اللثة.



مقاومة الأنسولين

تناول الكثير من الحلويات قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين
تناول الكثير من الحلويات قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين


يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الحلويات إلى مشكلة مقاومة الجسم للأنسولين مما قد ينتج عنه الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك بسبب ارتفاع معدل السكر في الدم.

تابعي المزيد: الاهتمام بالصحة ما بعد كورونا



التأثير السيئ على جهاز المناعة


استناداً إلى أبحاث علمية متنوعة تبين الصلة السلبية ما بين المعدل المرتفع للسكر بالدم والجهاز المناعي؛ إذ كلما ارتفعت نسبة السكر في الدم ضعف جهاز المناعة وقلّت قدرته على محاربة الالتهابات. لذلك وجب عليك التنبّه جيداً إلى كمية الحلويات التي تتناولينها.

تابعي المزيد: غياب الطمث: هكذا تواجهين زيادة الوزن الوراثية

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X