صحة ورشاقة /جديد الطب

اكتشفي نقص الفيتامين بي 12 لديك من خلال هاتفك الجوال !

اكتشفي نقص الفيتامين بي 12 لديك من خلال هاتفك الجوال !

هل يمكن أن تساعد اهتزازات هاتفك الجوال على اكتشاف نقص الفيتامين بي 12 B12 لديك؟ هذا بالفعل ما يشير إليه باحثون بريطانيون في دراسة جديدة.



الفيتامين B12 ضروري للجسم؛ لأنه يعزز إنتاج كريات الدم الحمراء ويساعد على الأداء السليم للنظام العصبي. وهذا الفيتامين الذي يسمى كذلك كوبالامين Cobalamin يأتي بشكل رئيسي من استهلاك الأطعمة من أصل حيواني مثل البيض واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.
ويظهر نقص الفيتامين B12 أو الكوبالامين بأعراض مختلفة مثل فقر الدم – الأنيميا - أو التعب الشديد أو ضيق التنفس أو اضطرابات الذاكرة أو حتى خفقان القلب.
وقد كشف مقال حديث صدر عن رابطة أطباء المملكة المتحدة Association of Physicians of the United Kingdom عن علامة جديدة يمكن أن تنبّه إلى وجود نقص في الفيتامين بي 12 وهي: فقدان الإحساس بالاهتزازات. وتمَّ نشر المقال في مجلة QJM وهي مجلة علمية، حيث تمَّ البدء بهذا البحث بفضل مريض أشار إلى أنه لم يعد يشعر باهتزاز هاتفه النقال الموضوع في جيبه. ووفقاً للإبحاث، فإنَّ فقدان هذا الإحساس بالاهتزازات له صلة بالمراحل المبكرة من نقصان الفيتامين B12.



فيتامين بي B12: اهتزازات الهاتف النقال من أجل تمييز النقص بالفيتامين؟

اهتزازات هاتفك تجعلك تميزين نقص الفيتامين بي12 من عدمه!
اهتزازات هاتفك تجعلك تميزين نقص الفيتامين بي12 من عدمه!

 

 

تابعي المزيد: أعراض الفيتامين دال في بضعة سطور...

منذ عدة سنوات كان هذا المريض يتبع نظاماً غذائياً نباتياً. وأثناء الفحوص الطبية لم يكتشف العلماء أي شيء غير طبيعي فيما عدا نقص القليل من ذاكرته في الآونة الأخيرة وفقدان إحساسه بالاهتزازات. وعند فحص عينات الدم التي أُخذت منه، كان المريض يتمتع بصحة جيدة ولكن أظهرت الفحوص المخبرية مستوى منخفضاً من الفيتامين بي 12 لديه.
ومن أجل علاج هذا النقص في الفيتامين B12 قرر المختصون وصف حقن شهرية من الكوبالامين للمريض. وبعد عدة أسابيع من العلاج عاد مستوى الفيتامين B12 في جسم المريض إلى مستواه العادي. كما لاحظ الباحثون أيضاً تحسناً لدى المريض في مستوى ذاكرته. واستعاد كذلك قدرته على الشعور بالاهتزازات.
وفقاً لهؤلاء العلماء، فإنَّ فقدان الشعور باهتزاز الهاتف النقال قد يكون علامة مبكرة على نقصان الفيتامين B12 في الجسم. وقد أوضح الباحثون التالي: "إنَّ انخفاض الشعور بالاهتزاز في الأطراف السفلية من الأعراض المبكرة الشائعة لنقص الفيتامين B12".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X