خطوات تحميكِ من مرض السرطان... لا تتأخري عن القيام بها

خطوات تحميكِ من مرض السرطان... لا تتأخري عن القيام بها
2 صور

مرض السرطان يحصد كل عام آلاف الأشخاص حول العالم، وهو في ازدياد مستمر. والجديد إعلان جمعية السرطان الأميركية، الأسبوع الفائت، عن إرشادات جديدة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان. تعرّفي إليها في الآتي:

 


نشرت شبكة الـ"سي إن إن"، إرشادات جمعية السرطان الأميركية الوقائية الأحدث، والتي تقضي بأنّه يجب أن تضم قائمة الطعام الخاصة بكل فرد الخضراوات والحبوب الكاملة، مع ضرورة الابتعاد عن اللحوم الحمراء المصنّعة، وتجنّب شرب الكحوليات بالإضافة إلى ممارسة المزيد والمزيد من التمارين الرياضية.
هذا وتقوم جمعية السرطان الأميركية وبشكل دوري، بمراجعة المعايير المتعلقة بالنظام الغذائي وممارسة الرياضة وعلاقة ذلك بالسرطان، وتعمل على تحديث إرشاداتها وفقاً لذلك.

 


السرطان وزيادة الوزن

 


تحث الإرشادات الجديدة على اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام (من 150 - 300 دقيقة في الأسبوع)، أمران مهمان، لأنهما يمكن أن يساعدا على الحفاظ على وزن صحي؛ لأنَّ العلماء يلحظون مزيداً من الروابط بين السرطان والوزن الزائد، حيث يلفت أحدث تقرير للصندوق العالمي لأبحاث السرطان النظر إلى 12 نوعاً من السرطان يرتبط بزيادة الوزن أو السمنة، بزيادة 5 سرطانات على آخر تقرير نشر قبل عقد من الزمن، بحسب "سكاي نيوز".

تابعي المزيد: اليوم العالمي لـ السرطان: اكتشاف خلية مناعية قادرة على مهاجمة المرض

 


الأنظمة الغذائية الصحية في مواجهة السرطان

الخضراوات والفواكه لتجنّب السرطان
الخضراوات والفواكه لتجنّب السرطان


تعتمد الأنظمة الغذائية التي يفترض أنها تقلل من خطر الإصابة بالسرطان بشكل رئيسي على تناول الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن والأحمر والبرتقالي. في حين أنَّ الفاصوليا والبازلاء تقللان من خطر الإصابة بالسرطان. كما يُفضل تناول الفاكهة الطازجة كاملة، بدلاً من تلك المعلبة أو التي يتم تناولها على شكل عصائر.
وتتضمن الأطعمة التي يجب تجنّبها أو الحد منها، اللحوم المصنّعة أو اللحوم الحمراء، والأفضل عدم تناول المشروبات الغازية، والعصائر المعلّبة مع السكر المضاف، فضلاً عن محاولة تجنّب جميع الأطعمة المصنّعة.
وقالت لورا ماكاروف، نائبة رئيس جمعية السرطان الأميركية للوقاية والكشف المبكر: "لا يوجد طعام واحد أو حتى مجموعة غذائية كافية لتحقيق انخفاض كبير في خطر الإصابة بالسرطان (...)، ولكن الدراسات تستمر في الإشارة إلى الأنماط الغذائية الصحية التي ترتبط بتقليل مخاطر الإصابة بالمرض، خاصة سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي".

تابعي المزيد: النيتريت تسبب السرطان.. أين تختبئ في الأغذية؟