صحة /الصحة العامة

أسباب آلام المعدة عند النساء

أسباب آلام المعدة عند النساء

غالباً ما تتصل آلام المعدة بالطعام، حيث تشعر بعض النساء بألم في فم المعدة أو في الجزء الأيسر من البطن، بعد تناول الطعام مباشرة، واستقراره في المعدة، خلال أقل من ساعة، لكنّ هناك أسباباً أخرى لألم المعدة، تعرّفي إليها في الآتي:



1- الإفراط في تناول الطعام


بحسب اختصاصية التغذية دانة بردقجي، فإنَّ تناول كميات كبيرة من الطعام في وقت واحد خلال اليوم، وتناول أطعمة غنية بالدهون والألياف بشكل كبير، إضافة إلى تناول الوجبات السريعة؛ بسبب ضيق الوقت، من الأسباب الرئيسية للشعور بألم في المعدة.
لذا يفضّل اختيار أطعمة لا تحتوي على كميات عالية من الدهون، وتناول نظام غذائي صحي ومتوازن، بالاعتماد على الوجبات التي تبطن جدار المعدة، كالزبادي، الحليب الرائب، البطاطس المسلوقة، وغيرها من النشويات الخفيفة.



2- عدم شرب الماء

إهمال شرب الماء يتسبب بآلام في المعدة
إهمال شرب الماء يتسبب بآلام في المعدة


تؤكد اختصاصية التغذية دانة بردقجي أن تناول الماء بكميات مناسبة طوال اليوم يساعد على تحفيز عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد، بدءاً من الفم إلى المريء والمعدة والأمعاء، كما يلعب الماء دوراً مهماً في جميع الوظائف الحيوية للجسم بشكل عام والمعدة بشكل خاص.

تابعي المزيد:فوائد الصمغ العربي للمفاصل والجهاز الهضمي والكلى 



3- عسر الهضم


قد تصاب بعض النساء بآلام في المعدة نتيجة عسر الهضم، خاصة بعد تناول أنواع محددة من الأطعمة صعبة الهضم، والتي تسبب الشعور بالانتفاخ والغثيان، فضلاً عن الشعور بالشبع وامتلاء البطن بعد تناول كميات قليلة من الطعام.



4- الحمل

الحمل قد يضغط على المعدة ويسبب الالم فيها
الحمل قد يضغط على المعدة ويسبب الالم فيها


كثيراً ما تعاني السيدات الحوامل من آلام في المعدة، ويرجع ذلك إلى حدوث تغيرات هرمونية في الجسم خلال هذه الفترة، فضلاً عن حدوث ضغط كبير على المعدة ناتج عن اتساع الرحم وزيادة حجمه.

تابعي المزيد: فوائد اليانسون لمرضى الربو والجهاز الهضمي



5- مشاكل في المرارة


قد تسبب المشاكل التي تحدث في المرارة الشعور بآلام في المعدة؛ نتيجة تكوّن الحصوات في المرارة، مما يؤدي إلى الشعور بانتفاخ البطن بسبب الغازات، والشعور بفقدان الشهية، فضلاً عن اصفرار لون الجلد.

X