اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أمراض الرحم عند النساء

أمراض الرحم عند النساء

الرحم هو العضو المسؤول عن الحمل والإنجاب لدى المرأة، ويمكن اعتبار الرحم عضلة كبيرة على شكل ثمرة كمثرى مقلوبة، تتكون من 3 أجزاء رئيسية، وهي: بطانة الرحم، الجدار العضلي، وغشاء خارجي، ويرتبط بقناتين مهمتين للحمل.

تعرفي في السطور الآتية على أبرز أمراض الرحم عند النساء، بحسب ما ذكر الأطباء والمتخصصون:
 


تضخم الرحم



أكدت الدكتورة سها البيتاوي، اختصاصية العقم والمساعدة على الإنجاب، أن هناك عدة أسباب لتضخم الرحم، منها وجود ألياف في الرحم، أو وجود اضطراب أو خلل في أنسجة الرحم، يطلق عليه "بطانة الرحم المهاجرة"، ولكن داخل عضلات الرحم.
وتتفاوت أعراض تضخم الرحم بين النساء، فبعض النساء لا يظهر عليهن أعراض، ولكن يتم اكتشافه أثناء إجراء الفحص السريري؛ إذ يبدو الرحم أكبر من حجمه الطبيعي، ولكنه لا يسبب أية مشاكل.
والبعض الآخر قد يشكو من وجود أعراض لتضخم الرحم؛ كالشعور بكتلة في البطن، وآلام في البطن على نحو متكرر، وتعتمد تلك الأعراض على أسباب هذا التضخم، سواء كانت أليافاً أو اضطراباً في أنسجة الرحم.



التهاب عنق الرحم

التهاب عنق الرحم من أمراض الرحم الشائعة
التهاب عنق الرحم من أمراض الرحم الشائعة


صرحت الدكتورة أنديرا أبو عناب، استشارية الطب النسائي والتوليد والعقم وجراحة المناظير، بأنَّ التهاب عنق الرحم هو التهاب الجزء السفلي من الرحم، وهناك عدة أعراض يمكن أن تعرف المرأة من خلالها أنها مصابة بذلك، مثل: نزيف في غير وقت الحيض وبعد الجماع، وجود إفرازات كثيرة وغير طبيعية، والشعور بألم شديد خلال الفحص الداخلي.
أما عن أسباب الإصابة بالتهاب عنق الرحم، فهي ناتجة عن بعض أنواع الطفيليات أو البكتيريا اللاهوائية، وفي هذه الحالة يمكن أخذ عينة أو مسحة من عنق الرحم، ويتم تحديد العلاج المناسب بعد تحديد نوع البكتيريا أو الجرثومة المسببة للالتهاب.

تابعي المزيد: زرع الرحم من متبرعة متوفية موضوع نقاش طبي



سرطان عنق الرحم


يعد سرطان عنق الرحم من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء بعد سرطان الثدي، وعدم ظهور أعراض واضحة له في بداياته يجعله أكثر خطورة لصعوبة اكتشافه، بحسب ما ذكرت الدكتورة كولشان محمد جميل، اختصاصية أمراض النساء والتوليد.
وينتج سرطان عنق الرحم عن بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري، بينما يصيب حوالي 50% من النساء، فهو يصيب النساء خصوصاً في مرحلة الأربعينيات والخمسينيات.
ويصاحب سرطان عنق الرحم ظهور أعراض عديدة، وهي وجود نزيف وإفرازات وآلام غير طبيعية في البطن والرحم.

تابعي المزيد: الحمل خارج الرحم .. أعراضه وأسبابه