لايف ستايل /تدبير منزلي

طرق إزالة الإسمنت من السيراميك

طرق إزالة الإسمنت من السيراميك

يخلّف القيام ببعض المشاريع المنزلية أو الإصلاحات بعض الآثار أو البقع، كبقع الإسمنت على السيراميك أو بلاط الأرضيات، إذ يمكن للإسمنت أو غيره من المواد تلطيخ الأرضيات، أثناء تركيب بعض الديكورات المنزلية، بالإضافة الى تصلبّه وترك بعض الآثار المزعجة.
الجدير ذكره أن تنظيف البقع قد يصعب، عندما تهمل طويلًا. وعند الرغبة في استخدام المواد الطبيعية في التخلّص من الإسمنت، فإن الخلطات المنزلية الآتية ناجعة.



طرق إزالة الإسمنت من السيراميك

1. محلول الماء والسكر: يُضاف جزء من السكر، في مقابل 10 أجزاء من الماء الساخن، مع التحريك حتى يذوب السكر. 

 

تابعوا المزيد: طرق تنظيف زجاج النوافذ الزجاجية بشكل فعّال وسهل

يوضع المحلول على الإسمنت الصلب، ويترك لساعة، ثمّ يُفرك الإسمنت بأداة مناسبة لكشط الكمية الأكبر منه. يوضع المحلول مجدّدًا على الإسمنت لتسهيل عملية النزع، وتسريعها. من شأن هذه الطريقة أن تنظف السيراميك وتلمعه، بالإضافة إلى أنها لطيفة على البلاط أو الرخام.



2. منظّف الإسمنت والطوب: هو فعّال في تفكيك الإسمنت الصلب، وتقليل تماسكه وارتباطه بالسيراميك، مع الحرص على اتّخاذ التدابير الوقائية كون هذه الأنواع من المنظّفات تحتوي على أحماض ذات تأثير قوي. ومن الممكن شراء هذا المنظف من أي متجر، وهو يتوافر بأحجام مختلفة. 



خطوات إزالة بقع الإسمنت الخفيفة عن السيراميك


لإزالة بقع الإسمنت الخفيفة عن السيراميك، يمكن الاستعانة بالخل الأبيض الذي يفكك الروابط بين الإسمنت والبلاط، وذلك عن طريق تغطية المنطقة الملوثة بكم وافر من الخل الأبيض، وذلك لساعتين.

يكشط الإسمنت، ويفرك السيراميك باستخدام فرشاة أسنان قديمة.
تكرّر الخطوات، إذا بقي بعض البقع الصغيرة. 



يغسل السيراميك بالماء، فبالصابون والماء لمرات، وذلك لضمان إزالة أثر الحمض عن السيراميك. 
هنالك العديد من المنتجات التجارية المستخدمة في تنظيف السيراميك والفواصل الإسمنت، لكن يجب الحذر عند استخدام بعضها، وأهمها المبيّض، إذ يجب الحرص على توفير التهوية المناسبة والمسافة الآمنة بين المبيض النقي وبلاط السيراميك، بخاصّة السيراميك غير المطليّ. غالبًا ما تنتج البقع خلال محاولة تنظيف الأرضيات نتيجة مزج المبيض والماء على البلاط أو مزج كمية زائدة من المبيض مع الماء، فالمزيج الأفضل هو ذلك المكوّن من جزء من المبيض في مقابل 3 حصص من الماء، مع الحرص على وضع المناديل الورقية أو المناشف حول الأوعية المستخدمة لمزج المكوّنات.

تابعوا المزيد: كيفية إزالة الشحم من الملابس؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X