صحة ورشاقة /الصحة العامة

أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية

أسباب عديدة تقف خلف ارتفاع درجة حرارة الجسم، منها الإصابة بالالتهابات الفطرية أو البكتيرية، أو اضطرابات في نشاط الغدد الدرقية، أو الإصابة بأورام الغدد الليمفاوية، وهو أمر من النادر حدوثه.
وقد تكون درجة حرارة الإنسان طبيعية، إلا أنّ لديه إحساساً بالحرارة، وفي هذه الحالة تكون درجة حرارة الجسم من الداخل مرتفعة، وتبدأ في الظهور من منطقة المعدة وتنتقل إلى الصدر ثم الحلق، أو تبدأ في منطقة الخصر وتنتشر إلى باقي أجزاء الجسم. وينتج ذلك عن حدوث تفاعلات كيميائية حيوية في أعضاء الجسم، وتختلف هذه الدرجة بحسب قربها أو بعدها عن مركز العمليات الكيميائية الموجودة في الدماغ، الذي ينظّم ويضبط ويعدّل درجة حرارة الجسم لتتوافق مع إشارات وأوامر الدماغ. علماً أنّ درجة الحرارة المثالية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيوية بشكل طبيعي هي 36.8 درجة.

تابعي المزيد: أعراض حصوة الكلى بالتفصيل


"سيدتي نت" يكشف لك أسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية، وأعراضها، حسبما ذكر الدكتور محمد القرشلي:


أعراض وأسباب الإحساس بحرارة في الجسم مع أن درجة الحرارة طبيعية

ارتفاع معدل ضربات القلب قد يصاحب الاحساس بالحرارة
ارتفاع معدل ضربات القلب قد يصاحب الاحساس بالحرارة 


يرافق الإحساس بالحرارة من دون أن ترتفع حقيقة حرارة الجسم عن المستوى الطبيعي، الكثير من الأعراض، مثل: الصداع، الدوخة، الغثيان، تشنج العضلات، التعرق، ارتفاع معدل ضربات القلب والتنفس غير المنتظم.



وهناك عدة أسباب للإحساس بحرارة في الجسم في حين أن درجة الحرارة طبيعية:

1- الأدوية: هناك عدد من الأدوية قد يسبب ارتفاع درجة الحرارة في الجسم، ومنها أدوية الحساسية وضغط الدم والإحتقان، التي تمنع الجسم من خفض درجة حرارته بشكل طبيعي، وتسبب زيادة نشاط العضلات، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية.
2- الكافيين: يسبب تناول الكافيين زيادة معدل ضربات القلب، كما يسرّع من عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة الداخلية.
3- فرط نشاط الغدة الدرقية: ينتج عن إفراز الغدة لهرمون الثيروكسين الذي يسرّع من عملية التمثيل الغذائي في الجسم وارتفاع في حرارة الجسم الداخلية.
4- الإصابة بمرض التصلب المتعدد: فهو يؤثر على الجهاز العصبي المركزي الذي يصيب الغشاء الواقي للدماغ، مما يؤدي إلى عدم قدرته على السيطرة على حرارة الجسم.

5- الإصابة بأمراض أخرى قد تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية، كالملاريا، الالتهابات، قرحة المعدة، ارتفاع ضغط الدم، الأرق، الاضطرابات العصبية، والحالات النفسية، كالقلق.
6- الظروف الجوية: يعيق الجو الحارّ تنظيم درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي.
7- النشاط البدني: ممارسة الرياضات العنيفة أو أي نشاط بدني قد يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم من الداخل.

تابعي المزيد: كيف نتجنب الإصابة بالأمراض الوراثية؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X