صحة ورشاقة /الطب البديل

فوائد حب الرشاد للمفاصل والعظام ثمينة للغاية

فوائد حب الرشاد للمفاصل والعظام ثمينة للغاية

الرشاد هو أحد أنواع النباتات التي تنتمي للفصيلة الصليبية، يستخدم كأحد أنواع الخضراوات الورقية، ويوضع على مائدة الطعام كأحد المقبلات، كما يضاف إلى أطباق السلطة المتنوّعة.
يستخدم الرشاد في صنع مجموعة من الأدوية من خلال الأجزاء الهوائية منه؛ أي تلك التي تنمو فوق سطح الأرض، فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد الغذائية المفيدة للجسم، منها المعادن والفيتامينات.

اكتشفي فوائد حب الرشاد مع الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج



كالسيوم وفيتامين C بكميات عالية جدًا


بداية، تقول الدكتورة سينتيا الحاج إن "فوائد حبّ الرشاد للمفاصل كثيرة ومتنوّعة؛ لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والفيتامين سي C، كما بالإمكان زراعة هذا النوع من الحبوب في الحديقة أمام المنزل، أو حتى على سطح المبنى.
يحتوي حب الرشاد على كمية كالسيوم مرتفعة جدًا؛ أي 65 ملليغرامًا تقريبًا لكل 100 غرام من الرشاد، وهذا أمر مفيد جدًا للعظام.
كما يحتوي حب الرشاد أيضًا على كمية عالية من الفيتامين سي C، وهو مكوّن غذائي يساوي بالأهمية الكالسيوم؛ لأنه يقوّي العظام، ويساعد على التخلص من التهاب الروماتيزم والمفاصل، لذلك ننصح كبار بالسن المعرّضين للكسور والذين لديهم هشاشة في العظام بتناول حبوب الرشاد؛ لغناها بالكالسيوم والفيتامين C، بالإضافة إلى أننا ننصح كل الأشخاص الذين لديهم خطر التعرّض لمرض ترقق العظام بأن يتناولوا حبوب الرشاد بكميات كبيرة ودائمة خلال الأسبوع؛ لحماية عظامهم ومفاصلهم، خصوصًا أنه ليس لها أية عوارض جانبية مضرّة".

وتضيف الدكتورة سينتيا الحاج قائلة: "حبّ الرشاد من أهم الحبوب الغنية بالكالسيوم والفيتامينات، كما سبق وذكرنا، كما يمكن استخدامه في علاج الأمراض المرتبطة بالعظام والمفاصل؛ لما يحتويه من فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية مهمّة جدًا لصحة الإنسان، من هذه المعادن نذكر: الكالسيوم، المغنيسيوم، الصوديوم، والبوتاسيوم. كما يوجد فيه الفيتامينات المهمة مثل الفيتامين C، والفيتامين A، والفيتامين B6.
وقد أثبتت الدراسات التي أجرتها المكتبة الوطنية الأمريكية أن حبّ الرشاد يُستخدم في علاج كسور العظام في الطب الشعبي من خلال المكمّلات العشبية، وهذا بسبب احتوائه على عناصر غذائية مهمة، كما أن الكالسيوم يفيد في زيادة كثافة العظام، وفي الوقاية من هشاشة العظام عند التقدّم في السن. أما المغنيسيوم فيحتوي كل 100 جرام من حبّ الرشاد على ما نسبته 37 ملليجرامًا منه، علمًا بأن المغنيسيوم مهم لصحة العظام، وانخفاض مستواه في الجسم يعتبر أحد عوامل الخطر للإصابة بهشاشة العظام. أما فيتامين C فتصل نسبته في حبّ الرشاد إلى 65 ملليجرامًا؛ أي ما يعادل 115 بالمئة لكل 100 جرام من حبّ الرشاد.
يحمي فيتامينC من الأمراض التي تصيب المفاصل والعظام، مثل التهابات المفاصل والعظام، كما تشير البحوث التي أجريت إلى أن حبّ الرشاد يحمي من البكتيريا والفيروسات التي تصيب جسم الإنسان".

 

تابعي المزيد: فوائد الكراث للنساء... لن تصدقيها



أهم فوائد حب الرشاد للمفاصل

فوائد حب الرشاد للمفاصل مهمة جداً
فوائد حب الرشاد للمفاصل مهمة جداً


يعتبر حب الرشاد من أكثر الحبوب الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات، لذلك يعتبر علاجًا جيدًا للأمراض المرتبطة بالعظام، منها:
- التهاب المفاصل.
- هشاشة العظام، التي قد تواجه البالغين في منتصف العمر أو كبار السن.
- التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يسبّب التهابًا حادًا في المفاصل.
- الكسور، وتشمل الكسور المفتوحة أو الكسور المركبة.
- آلام أسفل الظهر التي تقيّد الحركة.
- آلام الرقبة الناتجة عن إصابات أو أضرار في العضلات.
- يحتوي حبّ الرشاد على نسبة عالية من الكالسيوم، وهي مهمة لكثافة العظام وحمايتها، خصوصًا لدى للنساء في فترة الحمل.
- يعتبر فيتامين C أساسيًا في حبّ الرشاد، وهو مهم جدًا للحماية من أمراض المفاصل، بما في ذلك التهاب المفاصل والعظام.
- تبرز أهمية حبّ الرشاد في تقوية العظام وزيادة كثافتها، وتمنع الكسور والهشاشة، كما تساعد على التقليل من الآلام المرتبطة بمرض التهاب المفاصل والروماتيزم.
- حبّ الرشاد يتمتّع بالعديد من الفوائد الصحية، منها: علاج نزلات البرد، ومنع السعال.
- ينظّم حب الرشاد من مستوى السكر في الدم، ويساعد في السيطرة على مرض السكري لدى الأشخاص المصابين بداء السكري.
- يساهم حبّ الرشاد في انتظام الدورة الشهرية عند النساء.
- يساعد حبّ الرشاد على إدرار الحليب لدى المرضعة.
- يعالج فقدان الشهية ويعالج مشكلة النحافة المفرطة.
- يخفّف حبّ الرشاد من اضطرابات الجهاز الهضمي والمعوي.
- يحسّن حبّ الرشاد من وظيفة الجهاز التناسلي، ويتعامل مع المشاكل التي تؤثر عليه.

يُمكن زرع حبوب الرشاد وتناولها، أو شراؤها؛ عن طريق المتاجر، وغليها، ومن ثم شربها.

 

تابعي المزيد: فوائد التين البرشومي للجسم رائعة

مواضيع ممكن أن تعجبك

X