صحة /الصحة العامة

علاج الكحة الشديدة مع البلغم

علاج الكحة الشديدة مع البلغم

الكحة الشديدة مع البلغم من الأمور المزعجة جدّاً، وهي قد تكون من ضمن الأعراض المصاحبة للعديد من الأمراض.
وينصح الأطباء بضرورة مراجعة الطبيب، في حال استمرار الكحة مع البلغم لأكثر من أسبوعين، وخصوصاً إذا ما اشتملت الأعراض على ظهور البلغم باللون الأصفر المائل للإخضرار، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وصعوبة أو ضيق في التنفس.
وهناك أسباب عديدة وراء الإصابة بالكحة الشديدة مع البلغم، مثل التدخين، الإصابة بعدوى فيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، التهاب القصبات الهوائية، الالتهاب الرئوي، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، وغيرها من الأمراض.
وفي السطور التالية؛ يقدم لك "سيدتي نت" أفضل طرق علاج الكحة الشديدة مع البلغم:




علاج الكحة الشديدة مع البلغم

شرب السوائل الساخنة وتناول الفواكه يساعدان في علاج الكحة
شرب السوائل الساخنة وتناول الفواكه يساعدان في علاج الكحة



1- الإكثار من شرب السوائل الساخنة
الإكثار من شرب السوائل والمشروبات من الإجراءات الضرورية في حالة الإصابة بالكحة الشديدة والبلغم، إذ تساعد السوائل على تخفيف البلغم، وعلاج الكحة الشديدة والزكام.
يًنصح على سبيل المثال بتناول اليانسون وعصير الليمون، مرتين يومياً.

2- الغرغرة بالماء المالح
الغرغرة بالماء المالح طريقة فعّالة في علاج الكحة الشديدة المصحوبة بالبلغم، إذ تساعد على التخلص من البلغم الذي يسبب الكحة، وإزالة أي بكتيريا أو مواد قد تسبب الحساسية.
ويمكنك الغرغرة في المنزل عدة مرات يومياً، بإضافة نصف ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ.

3- الإكثار من تناول الفواكه
ينصح بالإكثار من تناول الفواكه التي تحتوي على ألياف، إذ تساعد على تقليل إنتاج البلغم، وبالتالي التخفيف من حدّة الكحة، حتى تنتهي تدريجياً.

تابعي المزيد: أسباب الدوخة المستمرة قد تكون نوبة قلبية!

4- تناول الفيتامين سي
يلعب الفيتامين سي C دوراً كبيراً في تعزيز الجهاز المناعي، ومحاربة العدوى البكتيرية والفيروسية، لذا يُنصح بتناول البرتقال يومياً، إلى حين تخف الكحة والبلغم.

5- تناول العسل
يعتبر العسل عنصراً غذائياً خارقاً في علاج الكثير من الأمراض، إذ يحتوي على مواد تساعد في تنظيف الجسم من الجراثيم التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض عدة، كالكحة الشديدة. لذا ينصح بتناول ملعقة أو ملعقتين يومياً للتخلص من الكحة في أسرع وقت.

6- التوقف عن التدخين
ينصح بالتوقف عن التدخين للتخلص من الكحة الشديدة والبلغم، إذ يعدُّ التدخين من العوامل المسبّبة للإصابة بها، لأنه يؤدي إلى جفاف الحلق.

تابعي المزيد: علاج السعال وتهدئته من دون شراب دوائي بـ 10 حلول

X