صورة أطفال يمرحون
أنشطة في عيد الفطر السعيد

بدءاً من اليوم الأول من العيد، سيبدأ الأطفال بدخول روتين جديد فقدوه طوال شهر، سيعيشون أجواء خاصة وعائلية ممتعة، وستبدو السعادة مرسومة على وجوههم، وهم ينتظرون برامجك الجديدة بعد رمضان، فإما أن تصطحبيهم إلى الأماكن العامة، أو تخططي لرفع الملل عنهم في البيت، وخلق أجواء من المرح الجماعي، تابعي معنا هذه الألعاب التقليدية، التي جمعتها لك "سيدتي وطفلك" والتي ستمضين بها مع أطفالك لساعتين على الأقل.
 

1. ألعاب الورق والقلم

إعطاء الأطفال حرية الرسم
                                                                                                   إعطاء الأطفال حرية الرسم

يحفز الرسم الطفل على التركيز والمثابرة، إذ يساعد الأطفال على تنظيم أفكارهم وإدراكهم لما حولهم، لأنهم يرسمون عادة ما يعرفونه. ويحفز الرسم حس الملاحظة، وخلال هذه العملية، ويعمل الدماغ بجهد أكبر لمحاولة تجسيد الواقع على قطعة من الورق. ويشجع هذا التمرين تطوير الإدراك البصري والتفكير التجريدي لدى الأطفال. كل ما عليك هو توفير كمية من الأقلام الملونة، والأوراق البيضاء، وإعطاء الأطفال حرية الرسم، والتعبير عن مشاعرهم الآنية، اسألي طفلك مثلاً بماذا تشعر الآن، قد يقول لك: "أنا سعيد". اطلبي منه رسم الفرح كيف يتخيله، وقد يرسم وجه الجدة مثلاً أو يديك تتشابكان مع يدي والده، ومن هذه اللوحات اعملي مسابقة أجمل لوحة، وكوني حريصة أن يكون الجميع فائزين.

2. ألعاب البناء 

إن ألعاب ابناء للأطفال تساعدهم على قوة التركيز وفهم عدة مفاهيم معًا، مثل: الجاذبية والتوازن، وكذلك تحسين التنسيق بين إيماءاتهم وحواسهم؛ وبالتالي تساعد على البناء الفكري لهم، وفهم الحركات في العالم الخارجي بشكل أفضل، وكلما زاد فهم الطفل للقوى المؤثرة في ألعاب البناء والتفاعلات بين الأشكال؛ طُوِّرت خطط تفكيره ومهارات التوقع لديه، فهذه الألعاب تعمل على تطوير هذه القدرات المعرفية بصورة كبيرة.

أنت بحاجة لعلبة من بطاقات لعب الورق، وعادة ما يساعد الأب في بناء برج أو بيت، سيكون الأطفال مدهوشين وهم يتابعون ارتفاع البرج، الذي سيشاركون بناءه، فعن طريق هذه اللعبة يمكن تعليم الاطفال الصبر والدقة في عملهم.

3 - لعبة النقود السحرية 

تساعد ألعاب الخفة هذه على تطوير المهارات العقلية واللغوية عند الأطفال، وكذلك القدرة على التعبير عن عواطفهم وانفعالاتهم. كما تساهم في تطوير المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل مع الآخرين، وتعزز الشعور بالاستقرار والأمان والثقة بالنفس. ضعي قطعة نقدية، أو كرة صغيرة تحت واحد من ثلاثة أكواب وقومي بخلط الكؤوس. ثم اطلبي من أطفالك أن يخمنوا الكأس الذي يحمل العملة. يمكن للوالدين المتسترين وضع الكؤوس بالقرب من حافة الطاولة وإسقاط العملة سراً، واعلمي أن عيونهم ستضيء بالدهشة عندما يجدون أن العملة قد اختفت!

4. الألغاز المقطعة

 تتضمن هذه الألغاز صورًا تم تقسيمها إلى قطع صغيرة
                                                                              تتضمن هذه الألغاز صورًا تم تقسيمها إلى قطع صغيرة

تُعد ألغاز قطع الصور من أكثر الألغاز شيوعًا بين الأطفال. تتضمن هذه الألغاز صورًا تم تقسيمها إلى قطع صغيرة يجب تجميعها معًا لإكمال الصورة الكاملة. تساهم في تطوير مهارات التفكير المكاني والتركيز، حيث يتعين على الطفل اختيار الشكل الصحيح من بين الأشكال الخشبية ووضعه في المكان المناسب على اللوح، يمكن للوالدين أو المعلمين توجيه الطفل ومساعدته في تطابق الأشكال.ز هي عبارة عن جمل للأشكال الهندسية الصغيرة، لتشكيل وجه أو مكان بأكمله، يمكنك استخدام مجموعة متنوعة اشتريها من المتجر أو اجعلي الأطفال يصنعون منتجاتهم الخاصة. كأن يرسموا صورة على قطعة قوية من الكرتون أو لوح بريستول. ثم يستخدمون قلم رصاص لتحديد أماكن قص هذه اللوحة وذلك باستخدام مقص جيد، اخلطي القصاصاتواطلبي منهم إعادة تركيبها لإيجاد الحل،هذه اللعبة تعلمهم الحرفية وتثير انتباههم.

أفضل خمس ألعاب تعليمية للبنات والفروقات مع الصبيان

5. التوقف المفاجئ

هذه اللعبة تجعل الطفل يجند كل حواسه ليفوز، ما يجعله شديد الانتباه بمهارة ملحوظة، اختاري بعض الألحان المفضلة لأطفالك وارفعي مستوى الصوت. اطلبي منهم الرقص حتى تتوقف الموسيقى. عندما يحدث ذلك، يجب عليهم أن يتجمدوا في أي وضع يجدون أنفسهم فيه حتى لو كان لديهم ساق واحدة لأعلى. لجعل اللعبة أكثر تحدياً، اطلبي من الأطفال الصغار أن يتجمدوا في أوضاع معينة: الحيوانات والأشكال والحروف أو حتى أوضاع اليوغا. تأكدي أنهم يحبون هذه اللعبة على وجه الخصوص.

6. الحجلة الداخلية

ومن المؤكد أنه يجب ممارسة هذه اللعبة في مكان واسع، أزيحي الطاولة الوسطى، وقومي برسم المربعات، قومي بإعداد لعبة الحجلة على أي سطح أرضي. بواسطة شريط لاصق. ثم ضعي علامة مثل عملة أو حجر أو كيس فول. سيقوم اللاعب الأول برمي العلامة في المربع 1 من دون تركها تلمس الخطوط. إذا نجح فسيقفز اللاعب بعد ذلك قدماً على المربع الآخر. يمكن للاعب أن يستريح قبل القفز. في طريق العودة، يلتقط العلامة في المربع، وإذا نجح يلقيها في المربع الثاني، وعندما يفشل اللاعب يأتي دور الطفل الذي يليه بمحاولة رمي العلامة في المكان الذي وصل إليه الأول. الفائز هو من يكمل الدورة بسلاسة. يمكنك أيضاً استخدام قلم خاص للرسم على الأرض، والذي يزول تماماً بمسحه بالماء.

7 – تمثيليات للأطفال

هذه اللعبة، تجعل الأطفال يتكيفون مع الظروف التي حولهم
                                                                             هذه اللعبة، تجعل الأطفال يتكيفون مع الظروف التي حولهم

هذه اللعبة، تجعل الأطفال يتكيفون مع الظروف التي حولهم، ما يساعدهم في حياتهم المستقبلية، ما يجعلهم أكثر مرونة أمام ما يواجههم، وهي لعبة داخلية مثالية للمجموعات الأكبر عمراً وعدداً. قسمي الأطفال إلى مجموعات. أعطي كل مجموعة حقيبة مليئة بأشياء، مثل الملعقة أو مجوهرات اللعب أو جورب أو كرة أو شريط. ثم امنحيهم 15 دقيقة لتمثيل مسرحية هزلية تدور حول الأشياء التي في جعبتهم. هذه اللعبة ممتعة للغاية وإذا أردت أن تجعلي اللعبة تنافسية يمكن للعائلة بأكملها التصويت على المسرحية الهزلية الرابحة.

8. شريط التوازن

هذه اللعبة آمنة للأطفال ورائعة تنمي قدراتهم الحسية في الوزن واللمس، وإذا كان لديك شريط إخفاء، فلماذا لا تصنعين شعاع توازن خاصاً بك؟ نعلم جميعاً كم يحب الأطفال المشي في خطوط مستقيمة في كل فرصة يحصلون عليها. ضعي بعض الموسيقى، واحداً تلو الآخر يمكن للأطفال أن يأخذوا دورهم في المشي قدماً تلو الأخرى عبر الخط المستقيم من الشريط. اجعلي اللعبة أكثر تحدياً من خلال جعل الأطفال يمشون للخلف أو يتوازنون بقدم واحدة على الخط.

9. الغميضة 

تفيد الغميضة، هذه اللعبة الكلاسيكية، لا يكتمل اللعب من دونها، الأطفال بكونها بمثابة تحضير ووصل بين عالمي الطفولة والبلوغ، فهم يتعلمون حل النزاعات بين اللاعبين ويتعلمون تبادل الأدوار، ويتعلمون مهارات العمل بالفريق (أي العمل مع الجماعة).[وللعبة أيضاً فوائد بتعليم الأطفال مهارات حل المشكلات ومهارات التخطيط. وزيادة على ذلك، فأن للعبة آثار صحية لارتباط اللعبة بالركض والحركة البدنية، إضافة لتعلم الأطفال لمهارة التوازن وتنسيق الحركة خصوصاً خلال مناوراتهم لتجنب القبض عليهم في اللعبة. وتعتمد على أن يغطي طفل واحد عينيه، يغطي عينيه، وهو يعد إلى عشرة ريثما يختبئ اللاعبون الآخرون. وعند الانتهاء من العد، يبدأ هو أو هي في البحث عن المختبئين. وغالباً ما تكون هذه اللعبة مصدراً لنوبات الضحك. فحاولي إزاحة الأشياء الموجودة في الغرفة، ووضعها جانباً حتى يكون المكان آمناً، يمكن للعبة أن تكون في الظلام، أو أضيئي الغرفة بعد انتهاء العد.

10. البحث عن الكنز

البحث عن الكنز
                                                                                                    لعبة البحث عن الكنز

تساعد اللعبة في تعلم مفاهيم مثل الألوان والأشكال والأرقام بطريقة ممتعة وتفاعلية، ويمكن للأطفال من خلالها اكتشاف مفاجأت مختلفة داخل الصندوق، ما يزيد من متعة وإثارة اللعبة، التي تساعد في تطوير مهارات الفهم والتفكير اللوجيستي... في هذه اللعبة يجب على الأطفال العثور على الأشياء المخفية، خاصة عندما تكون هناك جائزة في النهاية. ما عليك سوى كتابة أدلة على بعض قصاصات الورق،وضعي الدليل الأول في مكان يسهل العثور عليه، ثم اتركي العديد من القرائن في جميع أنحاء المنزل، تصف فيه قريبة من المكان أو شكل المكان الذي أخفي فيه الكنز، وبدلاً من الجائزة، يمكنك رص عملات معدنية مختلفة في درب طويل، وبهذه الطريقة يحصل الأطفال على كل القطع النقدية ويضعونها في مصاريفهم اليومية.

11. البولينج الداخلي

من االمهم أيضًا خلق فرصة لنشاط الحركة في المنزل، حيث يشجع هذا النشاط على النظام الحركي للطفل، ولكنه أيضًا يدرب على التخطيط، التنظيم، التوازن، المرح، تعزيز العلاقة مع الكبار أو الطفل الذي يشارك في النشاط. واللعبة طريقة رائعة لإعادة استخدام زجاجات المياه (أو يمكنك شراء مجموعة بولينج داخلية). صفي 6-10 زجاجات مياه في نهاية الصالة أو غرفة المعيشة. ضعي شريطاً لاصقاً عند خط البداية. احصلي على كرة داخلية متوسطة الحجم وابدئي البولنغ مع أطفالك.
إذا كنت تريدين، فحافظي على النتيجة واعط الجوائز في النهاية. (ملاحظة: إذا كنت بحاجة إلى تثبيت زجاجات المياه أو جعل اللعبة أكثر صعوبة، فاملئيها ببساطة ببعض الماء، لكن لا تنسي أن تثبتي قممها بإحكام!).

12. البطاطا الساخنة 

ستجعل هذه اللعبة الجميع يضحكون. اطلبي من الأطفال الجلوس على الأرض ليشكلوا دائرة. شغلي بعض النغمات واجعلي الطفل الذي يبدأ يمرر كيس البطاطس لباقي الأطفال في الدائرة بأسرع ما يمكن. وعندما تتوقف الموسيقى، يترك اللاعب الذي يحمل البطاطس الدائرة، ويستمر خروج اللاعبين حتى يفوز الطفل الأخير بالمباراة.

13. لعبة ذاكرة النزهة

لعبة ذاكرة النزهة
                                                                                     لعبة ذاكرة النزهة

وفيها يجلس الجميع في دائرة. يقول اللاعب الأول، "في سلتي للنزهة، حزمت كذا وكذا وكذا"، وينتقل اللعب للطفل الثاني الذي عليه أن يردد ما حزمه صديقه وأخوه، ويضيف إليها 3 منتجات، حيث يقول "في سلتي للنزهة، حزمت كذا وكذا وكذا وكذا وكذا..."، بحيث يملأ سلته، وينقلها للطفل الثالث الذي يتوجب عليه تذكر ماذا حزم الأول والثاني ليضيف إلى السلة، وهنا يكون التحدي، وامتحان الذاكرة القوية.
في هذه اللعبة إذا كثر عدد الأطفال فيمكن للاعب أن يضيف إلى سلته شيئاً واحداً فقط. حتى لا يرتبك الأطفال.

أفكار لإسعاد الأطفال في عيد الفطر

14. لعبة الاستماع

تفيد هذه اللعبة في زيادة الادراك والفهم والاستيعاب تطوير مهارات التحدث واللغة زيادة القدرة على القراءة والكتابة تحسين التواصل والاتصال الاجتماعي، وبناء علاقات إيجابية بين الأطفال ومن يشاركهم اللعبة من الأهالي، ضعي مجموعة من الألعاب والأشياء في سلة كبيرة، واجعلي الأطفال ينظرون إلى جميع العناصر، ثم أزيحيها جانباً بعد ذلك، اطلبي من أحد الأطفال إخفاء عينيه والاستماع لصوت لعبة تحركينها بيديك، وعليه تخمين اسم هذه اللعبة التي تصدر هذا الصوت. مثلاً: إذا كان مشطاً فمرري أصابعك على طوله، وإذا كان لعبة هزازة، فحركيها، وربما تكون ملعقة وشوكة، فحركيهما من خلال الطرق على بعضهما، هذه اللعبة ستكون ممتعة جداً للأطفال، وتزرع فيهم الحماس، وتزيد قدرتهم على التفريق بين الأصوات.

16. يقول سيمون

اختاري لاعباً (ربما يكون الأب في الجولة الأولى)، وأطلقي عليه اسم سيمون. سيجتمع باقي اللاعبين في دائرة أو خط أمام سيمون، الذي يبدأ اللعبة بعبارة "يقول سيمون": "يقول سيمون ... المس أصابع قدميك". يتعين على اللاعبين بعد سماع الأمر تنفيذه فوراً، ولمس أصابعهم. وهنا جوهر اللعبة، ولجعل ذهن الأطفال أكثر انتباهاً، يقول الأب المس شعرك من دون نطق عبارة "يقول سيمون"، فالطفل الذي ينفذ الأمر يخرج من اللعبة! وآخر لاعب يغادر اللعبة يفوز ويصبح سيمون التالي.

15. لعبة الفقاعات 

تنمِّي مهارات النفخ والتي تسهل أساس مخارج الحروف والنطق
                                                                 تنمِّي مهارات النفخ والتي تسهل أساس مخارج الحروف والنطق

 

 تُحفز الطفل على اللعب الجماعي. وتنمِّي مهارات النفخ والتي تسهل أساس مخارج الحروف والنطق، كما أنها تنمِّي مهارات التآزر الحس الحركي من نفخ للهواء ومسك لعصا الصابون. وتنمِّي بعض المهارات المعرفية من خلال معرفة الطفل لعدد الفقاعات التي ينفخها بالمرة الواحده.. وتنمِّي مهارة تعرف الطالب لمفهوم فقاعه كبيرة وصغيرة. لكن هذه اللعبة تتطلب منك الاستعداد لتنظيف المكان، فإذا كنت مستعدة لذلك، فاسكبي القليل من الماء على الطبق، واخلطي معه بلطف سائل غسيل صابون الأطباق حتى تبدأ بعض الرغوة في التكون. أعطي لكل طفل قشة، ودعيهم يغمسونها بالصابون ويبدأون التنافس، وأي الفقاعات أكبر، والفائز هو الذي يفجر أكبر فقاعة، يمكنك طبعاً مشاركة أطفالك هذه اللعبة، لتخلقي جواً مرحاً في البيت.

17. صندوق اللمس والشعور 

سيحب الأطفال هذا التحدي الترفيهي. استخدمي صندوق أحذية أو أي صندوق عليه غطاء. اصنعي فتحة في أحد جوانب الصندوق، كبريها لتلائم مقاس يد طفلك؛ إذ يمكنك أن تزيني الصندوق بأوراق ملونة وعلامات استفهام. وعندما يكون الأطفال مستعدين للعب، ضعيمجموعة أشياء داخل الصندوق واجعلي أطفالك يمدون يدهم ويخمنون ما هو. هناك خيارات كثيرة وغير واردة مثل بذور اليقطين والمعكرونة المسلوقة التي تحير الطفل ولا يتصورها في الصندوق، وعند لمسه يمكنهم طرح بعض الأسئلة، حول ما هية ما أمسكوا به، أو يمكنك تقديم أدلة. يمكنك إعطاء نقطة إلى الطفل الأول لتسمية هذا الشيء.

أنشطة ممتعة في عيد الفطر للأطفال

 

فيس بوك