صحة ورشاقة /جديد الطب

فيروس كورونا: ما علاقة الصلع لدى الذكور بالإصابة؟

فيروس كورونا: ما علاقة الصلع لدى الذكور بالإصابة؟

يبدو أنَّ للصلع الذكوري علاقة بالإصابة بفيروس كورونا المستجد أو كوفيد-19 وبأعراضه الحادّة، بحسب بعض الباحثين. كيف؟ الإجابة في السطور الآتية:

ينظر الباحثون في الرابط المحتمل بعد الملاحظات الأولية للتكرار العالي لوجود صلع النمط الذكوري بين المرضى الذين أُدخلوا المستشفى للعلاج من مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وفي هذا الإطار يقول د. جريجوري بولاند، خبير فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في عيادة "مايو كلينك" الأميركية ، إنّ ثمة دراستين صغيرتين للغاية تشيران إلى أن الأندروجينات، وهي هرمونات جنسية ذكورية مرتبطة بتساقط الشعر بالنمط الذكوري، يمكن أن تكون هي التفسير لذلك.

يؤكد الدكتور بولاند قائلاً: "الشيء المثير للاهتمام أنهم وجدوا هذا صحيحاً كذلك بالنسبة للنساء الأكبر سنًا المصابات بمزيد من صلع النمط الذكوري من جراء ارتفاع الهرمونات الذكورية؛ لذلك، هناك شيء ما في هذا الأمر".

وتبقى طرق الوقاية ضرورية...
وتبقى طرق الوقاية ضرورية...


ويشير د. بولاند إلى أنّ "هذا الارتباط قد يكون مشابهاً لما عرفناه عن فيروس كورونا المستجد أو كوفيد-19 وفصائل الدم؛ إذ سمعنا أن فصيلة الدم A أكثر عرضة للمرض من فصيلة الدم O.

وهناك الكثير من العوامل الفردية الصغيرة، بما في ذلك الجينات والبيئة والحالة الصحية الأساسية وحتى العمر، التي تحدد معاً مدى خطر تعرّض الشخص للإصابة بمرض شديد، وإن كان سيصاب بالمرض من الأساس".

تابعي المزيد: فيروس كورونا ينتقل في الهواء: وضع الكمامات بات إلزامياً

ومع ذلك، يقول د. بولاند إنه لا يمكن أن نعلِّق جميع حالات فيروس كورونا المستجد الشديدة على أحد عوامل الخطر المعروفة. ويتابع "من المؤسف للغاية أن نرى الأطفال الصغار الأصحاء والبالغين الشباب الأصحاء يصابون بمرض شديد التعقيد بل وحتى مميت. لذا، فإنَّ ما نعرفه عن عوامل الخطر التي نعرفها لا يفسر كل ذلك. لهذا السبب ما زلتُ أخبر الناس، كما تعلمون، أنَّ الاحتياطات العامة تظل مفيدة هنا. فهذا المرض يعدُّ مرضاً خطيراً".


نصيحة:

تقيدوا بإرشادات السلامة العامة التي تطلقها الوزارات المعنية في بلدكم لحماية أنفسكم من فيروس كورونا المستجد، الذي بات يحصد فئة الشباب أيضاً.

تابعي المزيد: أجهزة التكييف في المكاتب خطر كبير في نقل فيروس كورونا

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X