اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد اللافندر الصحية... هل اختبرتها؟

فوائد اللافندر الصحية... هل اختبرتها؟

اللافندر أو الخزامى من الأعشاب العطرية الشهيرة، لا سيما في أوروبا. الموطن الأصلي لهذا النبات فرنسا، وغرب حوض البحر الأبيض المتوسط. كما يوجد على نطاق واسع امتداداً من الطائف وحتى نهاية سلسلة جبال السروات جنوباً بالمملكة العربية السعودية، ويعتبر من النباتات المشهورة في تلك المناطق.
وتقوم فرنسا بزراعته على نطاق واسع مع نوع آخر من اللاوندة يعرف باسم Lavandula officinale وذلك من أجل استخراج عطر اللافندر المشهور.

اكتشفي في السطور الآتية فوائد اللافندر الصحية بحسب اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town :

اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي
اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي

 


فوائد اللافندر في تخفيف حدّة التوتر


استناداً إلى أبحاث علمية عديدة، إنّ تطبيق بضع قطرات من زيت اللافندر على جبهة الرأس فعّال في علاج الصداع النصفي، والاكتئاب، والضغط النفسي. كما أن لهذا الزيت قدرة على تخفيض حدّة التوتر النفسي.


فوائد اللافندر في تعزيز التئام الجروح


يساعد زيت اللافندر على التئام الجروح، وهو مفيد للتخلص من آثار الكدمات والحروق؛ فهو يعزز الكولاجين ويساعد في شفاء أنسجة الجلد.


فوائد اللافندر في التقليل من اضطرابات الجهاز التنفسي

فكري بزيت اللافندر في علاج الانفلونزا
فكري بزيت اللافندر في علاج الانفلونزا


يستخدم زيت اللافندر في العديد من العلاجات للوقاية وعلاج مشاكل التنفس المتعددة؛ ولعل أبرز هذه الاستخدامات تكمن في علاج التهاب الحلق، الإنفلونزا، السعال، البرد والربو.

تابعي المزيد: أعراض الانفلونزا الموسمية والمضاعفات المحتملة


فوائد اللافندر لصحة الدماغ


أظهرت دراسات علمية عديدة الدور الإيجابي لزيت اللافندر على قدرات الدماغ. وذكرت هذه الأبحاث دوره الإيجابي الفعّال لصحة الدماغ.


فوائد اللافندر في تحسين نوعية النوم


يساعد زيت اللافندر على النوم السليم، ويستخدم غالباً كعلاج بديل للأرق، كونه يملك قدرة فعّالة في تحسين جودة النوم والقضاء على الاضطرابات التي تؤرق الإنسان.


فوائد اللافندر في تقوية القدرة الجنسية


أكدت الدراسات العلمية التي أجريت في معهد الشم والتذوق بشيكاغو، بأمريكا، أن بعض الروائح تساعد على تدفق الدم للعضو الذكري وتدعم الانتصاب، وأهم تلك الروائح هو عطر اللافندر، والعطر المستخلص من زيته والتي تحدث انتصاباً ملحوظاً لدى الرجال في سن من 20 - 39 عاماً والذين أدوا تجربة الشم.

تابعي المزيد: ما هي أضرار لقاح الانفلونزا؟