فوائد الزيتون الأسود الصحية لا يمكن تصورها!

فوائد الزيتون الأسود الصحية لا يمكن تصورها!

ذُكِر الزيتون في القرآن الكريم؛ نظراً لفوائده العظيمة التي يقدّمها للجسم، وإذا لم يرغب الشخص بتناول الزيتون؛ فإنَّ زيته يُغني نكهة الطعام، ويساعد على تخفيض الكولسترول ومستويات الدهون في الجسم، كما يضبط زيت الزيتون مستويات الكولسترول ويسيطر على نسبة السكر في الدم، وهو عنصر سهل الهضم، كما أنه غير مشبع أحادياً.

تعرّفي على فوائد الزيتون الأسود الصحية مع الدكتورة في التغذية وعلم الغذاء سينتيا الحاج في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج



دهون مفيدة للجسم


عن فوائد الزيتون الأسود الصحية، تقول الدكتورة سينتيا الحاج بداية "إنّ الزيتون الأسود هو قبل كل شيء مكوّن رئيسي على العديد من الموائد، بالإضافة الى أنه يحتوي على الدهنيات المفيدة جداً للجسم مثل الأوميغا 3 والأوميغا 9 الضرورييْن والمهميْن للقلب والأوعية؛ كونهما يحاربان الكولسترول الضارّ ويرفعان من مستوى الكولسترول الجيد في الجسم. هذا ويحتوي الزيتون الأسود على مواد مضادّة للأكسدة التي تساعد على التخفيف من أمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى احتوائه على الحديد والنحاس، وعلى نسبة لا بأس بها من الكالسيوم، مما يجعله مهماً جداً للعضلات ولعظام الجسم، كما يحتوي على نسبة سعرات حرارية معتدلة، فكل 100 غرام من الزيتون الأسود تحتوي على 60 وحدة حرارية، وننصح بتناول من 8 إلى 10 حبّات من الزيتون يومياً من الحجم الوسط".

 



فوائد الزيتون الأسود في محاربة سرطان الثدي

الزيتون الأسود في مواجهة سرطان الثدي
الزيتون الأسود في مواجهة سرطان الثدي


وتضيف الدكتورة سينتيا الحاج قائلة: "بسبب حفظه من عام إلى آخر، الأمر الذي يتطلّب إضافة الملح إليه، يحتوي الزيتون على نسبة من الصوديوم، لذلك نطلب من الأشخاص الذين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم اللجوء إلى تحلية الزيتون بالماء، ومن ثم تناوله.
وأثبتت الدراسات العلمية أنّ تناول الزيتون الأسود يقلل من نسبة الإصابة بسرطان الثدي؛ بسبب احتوائه على مواد نباتية ومضادّة للأكسدة التي تحارب هذا النوع من السرطان بشكل خاص، كما برهنت هذه الدراسات على أن تناول الزيتون يخفّف من الإصابة بمرض هشاشة العظام، خصوصاً لدى كبار السن؛ بسبب احتوائه على الكالسيوم، كما يساهم في التخفيف من مشكلة الإمساك المزمن.
يساهم زيت الزيتون إلى حدّ كبير في نمو وتطور الجنين خلال فترة الحمل، وقد يكون لنقصه آثار ضارّة على نمو الطفل أثناء المراحل اللاحقة للنمو؛ فقد أثبتت الدراسات الطبية أنّ الحوامل اللاتي يتناولن زيت الزيتون أثناء فترة الحمل ينجبن أجنة بطول ووزن جيّد وردود فعل سليمة؛ حيث يحتاج الجنين لفيتامين إي E أثناء فترة النمو الموجود بكميات كافية في الزيتون، ويحتاجه حديثو الولادة؛ لمقاومة الإجهاد التأكسدي، وقد يُحسّن زيت الزيتون الوضع الصحي لبعض حالات الأطفال الخدج المصابين بفشل الكلى أو البنكرياس؛ لاحتوائه على فيتامين E".

تابعي المزيد: دراسة علمية جديدة تدعو إلى تناول الشوكولاتة.. لماذا؟

 


فوائد الزيتون الأسود في محاربة الكولسترول

 


وتتابع الدكتورة سينتيا الحاج حديثها عن فوائد الزيتون قائلة: "يحتوي زيت الزيتون على خصائص واقية ضد أكسدة الكولسترول الضارّ الذي قد يسبب تصلب الشرايين، كما يقلل تناول زيت الزيتون من ارتفاع مستويات الكولسترول الكلي، الكولسترول الضارّ، والدهون الثلاثية عند الأطفال، ويقلّل من فرصة تعرّضهم للإصابة بالسمنة. في حين أن تناول المرأة الحامل لزيت الزيتون بشكل منتظم يحافظ على مستويات ضغط الدم ضمن المستوى الطبيعي لها ولجنينها.
ويحتوي زيت الزيتون على مركّب السيتوستيرول، الذي يمنع امتصاص الكولسترول بشكل جزئي من الأمعاء الدقيقة، كما يساعد على امتصاص أيونات الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، ولذلك يُهضم زيت الزيتون ويتم امتصاصه بشكل جيد وسريع، ولهذا السبب يعتبر وسيلة مساعدة تقلّل من إصابة الطفل بالإمساك أو المغص أيضاً؛ وذلك لمحتواه الجيّد من أوميغا 3 وأوميغا 6، كما أن الأحماض الدهنية الأُحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون تحسّن امتصاص فيتامين دي D بشكل أكبر من قبل الجسم.
ويستخدم زيت الزيتون للأطفال بعد الاستحمام كمادة مرطبة، ولكن يجب مراجعة الطبيب المختص؛ لمعرفة نوع بشرة الطفل قبل استخدامه. ويخفّف زيت الزيتون من الطفح الذي يصاب به الرضّع في بعض الأحيان؛ وذلك بمزج القليل منه مع الماء ودهن مكان الإصابة به، كما يساعد زيت الزيتون على التخفيف من الندوب التي تصيب الأولاد جرّاء التعرّض لبعض الحوادث البسيطة اليومية؛ وذلك لحموضته العالية ولاحتوائه على مواد مضادّة للأكسدة، والفيتامينات التي تساعد على التئام الجروح وتجديد خلايا البشرة".

تابعي المزيد: إطالة عمر الإنسان إلى 120 عاماً سيكون ممكناً!



أهم فوائد الزيتون الأسود الصحية


- يحتوي الزيتون الأسود على دهون صحية، وهو أحد أهم المصادر الغنية بالدهون الأحادية غير المشبّعة، حيث إن هذا النوع من الدهون يعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم وزيادة نسبة الكولسترول الجيد، لذلك فإنَّ الاشخاص الذين يستعملون زيت الزيتون في الطبخ لديهم فرص أقل للإصابة بأمراض القلب، مقارنة بالذين يستخدمون دهوناً أخرى.
- مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن، من أهمها:
* فيتامين هـ H ، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على تعزيز وظيفة خلايا جهاز المناعة، حيث إنّ كوباً واحداً من الزيتون الأسود يمدّ الجسم بـ 20% من حاجته اليومية.
* الحديد؛ لأنه مهم لنقل الأكسجين في الجسم من خلال خلايا الدم الحمراء.
* النحاس، حيث إنّ نقص النحاس في الجسم من الممكن أن يؤدي الى حدوث أمراض القلب.
* الكالسيوم، وهو ضروري لكل من العظام والعضلات والأعصاب.
- الزيتون الأسود مصدر غني بالمركّبات النباتية التي تكمن أهميتها بقدرتها على التقليل من هشاشة العظام.
- غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في التقليل من خطر الإصابة بالتنكس العصبي والسرطان.
- خفض ضغط الدم؛ فتناول زيت الزيتون البكر، إلى جانب أدوية الضغط لمرضى الضغط المرتفع، من الممكن أن يسهم في تحسين مستوى ضغط الدم.
- يعمل زيت الزيتون كمضادّ للالتهابات، كما يسهم في التقليل من نمو الكائنات الحيّة الدقيقة.
- تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
- رجحت بعض الدراسات أن زيت الزيتون من الممكن أن يحارب مرض الزهايمر.
- يساهم في التقليل من آلام والتهاب المفاصل، وتزيد فعاليته إذا استعمل إلى جانب زيت السمك.
- يعتبر زيت الزيتون مرطباً طبيعياً للبشرة والشعر.
- تناول الزيتون قبل البدء بتناول الطعام بمقدار 10 حبّات يساعد على تقليل الشهية؛ وذلك بسبب احتوائه على أحماض تحفّز عمل الهرمون المسؤول عن الشبع.
- تحفيز الخلايا على إنتاج مادة كيميائيّة تساعد على حرق الدهون والتخلص منها.
- الزيتون غني بالحديد الذي يحفّز إنتاج مركب الكارنيتين الذي يحوّل الدهون إلى طاقة.
- يحتوي الزيتون على عناصر تساعد على التخلص من الدهون غير المشبّعة والتخلص من الكولسترول.
- ينشّط إفراز العصارة الصفراء، وأيضاً ينشّط عمل البنكرياس، مما يؤدي إلى تحسين عملية الهضم في الجسم.
- يزيد من إنتاج إنزيمات لها دور في معالجة الدهون والتخلص منها.

تابعي المزيد: فوائد اللافندر الصحية... هل اختبرتها؟