اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء أخطر مما تتصورين!

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء أخطر مما تتصورين!
2 صور

أعراض نقص فيتامين دال D يمكن أن تأتي على هيئة أمراض مختلفة؛ من الأقل إلى الأشدّ خطورة، كون هذا الفيتامين يلعب دوراً مهماً في حماية الجسم من الأمراض، ويعتبر ضرورياً لعدد كبير من العمليات الحيوية في داخله.

اكتشفي في الآتي أعراض نقص فيتامين دال، وأهميته لأجهزة الجسم المختلفة، بحسب موقع " lettre-docteur-rueff" الفرنسي:



ضعف جهاز المناعة


يلعب الفيتامين D دوراً كبيراً في تعزيز الجهاز المناعي في الجسم؛ وضعف هذا الجهاز يجعلك عرضة لأمراض مختلفة، منها: الإصابة بنزلات البرد، والإنفلونزا، والتهابات الجهاز التنفسي.
فالفيتامين دال يزيد من نشاط كريات الدم البيضاء التي تقضي على البكتيريا، ويعزز إنتاج الببتيدات المضادّة للعدوى، والسيتوكينات المضادّة للالتهابات.


الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

نقص الفيتامين دال يشكل خطراً على القلب
نقص الفيتامين دال يشكل خطراً على القلب


الفيتامين دال يحافظ على صحة القلب؛ إذا ما رافقه نظام حياتي صحي، وهو يقلّل من مخاطر الوفاة؛ بسبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، خصوصاً لدى كبار السن.

تابعي المزيد: أعراض إلتهاب المعدة وطرق علاجها


الإصابة بالتصلب المتعدد


وجدت دراسة علمية أنّ ثمة صلة بين مستوى الدم من الفيتامين دال، وبين خطر الإصابة بالتصلب المتعدد، وقد أُجريت هذه الدراسة في الجيش الأمريكي، وشملت 257 موظفاً.


الإصابة بالسرطان


أظهرت دراسة علمية أنّ عامل خطر الإصابة بسرطان الثدي، انخفض بنسبة 25 في المئة بالنسبة للنساء اللاتي لديهنّ معدل عالٍ من مستوى الفيتامين D.
وأشارت دراسة استمرت 18 عاماً، شملت 15000 رجل، إلى أنَّ المستويات الكافية من الفيتامين D تحمي من سرطان البروستات.


حصول اضطرابات إدراكية


تناول مكملات فيتامين D يحافظ على القدرات الإدراكية، هذا ما أشار إليه بحث بريطاني أُجري على الرجال بين 40 و79 عاماً، حيث إنَّ أولئك الذين لديهم مستويات متدنية من الفيتامين D، فشلوا في اختبارات معيّنة للوظائف الإدراكية، لكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول هذه الصلة.


الإصابة بأمراض عصبية


المستويات المتدنية من الفيتامين D يمكن أن تصيبك بأمراض عصبية. وقد يكون للفيتامين D وظيفة وقائية للأعصاب من خلال آليات مضادات الأكسدة، وتنظيم الكالسيوم العصبي، والتحصين المناعي، وزيادة التوصيل العصبي أو حتى طرد السموم.


الشعور بالصداع والآلام


نقص الفيتامين D من الجسم قد يسبب لك الصداع، وبعض الآلام الجسدية المزمنة.
والمستويات الجيدة من فيتامين دال تخفف الآلام الناتجة عن الاعتلالات العصبية وسرطان الثدي، بحسب الدراسات العلمية.


المعاناة من الاكتئاب

نقص الفيتامين دال قد يصيبك بالاكتئاب
نقص الفيتامين دال قد يصيبك بالاكتئاب


أثبتت دراسة علمية وجود علاقة بين المستويات المتدنية من الفيتامين D وحالات الاكتئاب، فإذا كنتِ تعانين من الاكتئاب؛ ننصحكِ بالكشف عن مستوى فيتامين D في جسمك أولاً، قبل تلقي أي علاج مضادّ للاكتئاب.

تابعي المزيد: أفضل عشر طرق للتخلص من الضغط النفسي


ارتفاع ضغط الدم


هل تعانين من ارتفاع ضغط الدم من دون أسباب وراثية أو أسباب أخرى واضحة؟ تأكدي إذن من مستوى فيتامين دال في جسمك، بحسب تحليل تلوي نشر في مجلة "لانسيت"، الذي أشار إلى وجود صلة بين المرض ونقص الفيتامين.


ازدياد حدّة نوبات الربو

 

أظهرت دراسة أنّ نوبات الربو ترتبط بنقص فيتامين D، فقد نصح باحثون بأن يتناول الأشخاص الذين يعانون الربو ولديهم مستويات متدنية من فيتامين D، تناول المكملات الغذائية، بالإضافة إلى التعرّض لأشعة الشمس باعتدال؛ لتقليل حدّة نوبات الربو.