أخطر أنواع الأمراض النفسية... تنبّهي لها

المرض النفسي هو حالة تؤثر على تفكير الشخص وشعوره وسلوكه، وتؤثر في قدرته على التواصل مع الآخرين، سواء بالعمل أو بالحياة اليومية العادية، وتمنعه من العيش بشكل طبيعي.
يتعرف المجتمع الطبي السائد على أكثر من 200 نوع من الأمراض النفسية، وتختلف أعراض كل نوع من شخص لآخر.
اكتشفي في السطور الآتية أخطر أنواع الأمراض النفسية، وفقاً لتقرير نشره لموقع upmc :



القلق

القلق من الأمراض النفسية الخطيرة
القلق من الأمراض النفسية الخطيرة


يعدُّ القلق شكلاً من أشكال الأمراض النفسية التي تجعل الناس يعانون من نوبات متكررة من الخوف، وتحدث هذه المشاعر عند القيام بأشياء بشكل دوري، كالتحدث أمام الجمهور أو اثناء إجراء مقابلة عمل.
ويعاني المصابون بالقلق بشكل متكرر ولفترة طويلة قد تصل إلى ستة أشهر أو أكثر.
إذا لم يتم علاج القلق، فقد يتفاقم ويزداد، بما في ذلك: نوبات ذعر، وأعراض جسدية، مثل الألم والغثيان والصداع، وكوابيس، وأفكار مهووسة، والخوف من مغادرة المنزل.

 

تابعي المزيد: علاج التهاب الأذن الوسطى والأعراض



تقلب المزاج


هو أحد أشكال اضطرابات الصحة والأمراض النفسية، إذ يؤثر المزاج على الصحة العقلية والنفسية على حد سواء. وقد يعاني الجميع من مشاعر الحزن والتهيج واضطرابات المزاج، وعادة ما تمر في فترة قصيرة، إلا أنّ الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المزاج يعيشون مع أعراض واضطرابات أكثر استدامة وشدّة.
وتشير التقديرات إلى أن واحداً من كل 10 بالغين يعاني من نوع من اضطرابات المزاج، وأكثر الحالات شيوعاً هي الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.
ومع التشخيص والعلاج المناسبين، يعيش معظم أولئك الذين يعانون من اضطرابات المزاج حياة صحية وطبيعية ومنتجة، ولكن إذا تُرك هذا المرض دون علاج، يمكن أن يؤثر على أداء حيواتهم اليومية ويصابون بالعديد من الاضطرابات الصحية الجسدية المزمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب.



الفصام والاضطرابات الذهانية

الاضطرابات الذهانية خطيرة
الاضطرابات الذهانية خطيرة


الفصام هو اضطراب دماغي خطير يتميز بتغيرات كبيرة واختلال في الوظيفة الإدراكية والعاطفية، وله تأثير على الجوانب الأساسية للحياة البشرية مثل اللغة، التواصل، تدريب الفكر، إدراك الأشياء والنفس وغيرها.
تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض انفصام الشخصية ما يلي: سماع الأصوات، الهلوسة، الأوهام، الانسحاب الاجتماعي، الكلام غير المتماسك، والتفكير غير الطبيعي.

 

تابعي المزيد: اكتشفي إذا ما كنتِ عرضة لـ ميلانوما العين؟



الخرف


يعرف الخرف باضطراب في الوعي، وكذلك تغييرات في الصحة الإدراكية، مثل فقدان الذاكرة والمهارات الحركية. وتشمل أشكال الخرف، الزهايمر ومرض باركنسون؛ كذلك الخرف الناجم عن تعاطي المخدرات أو الكحول أو التعرّض للسموم.

 

تابعي المزيد: الصحة النفسية الجيدة تقيكِ من الاكتئاب والتوتر والقلق... كيف تحمينها؟