نصائح للتعامل مع الزوج النرجسي

الزوج النرجسي
الزوج النرجسي- الصورة من drobotdean on Freepik

تقوم العلاقة الزوجية على وجود الزوج والزوجة والرابط المقدس الذي يجمع بينهم لتشكيل أسرة متكاملة، إذ يكمل الزوجان كل منهم الأخر، يقفان جنباً إلى جنب في الشدائد ويواجهانها معاً، لكن ماذا لو كنت تتعاملين مع الزوج النرجسي الذي يضع مصلحته وشؤونه الشخصية قبل كل شيء، ويريد أن يكون هو محور كل حديث وموقف، من المؤكد أن مشاكل كثيرة ستظهر، حيث أنه من المعروف أن العلاقات الزوجية الناجحة، تقوم بالأساس على الحب المتبادل بين الطرفين دون أن يتحكم أحدهم بالآخر ودون أمراض نفسية، إذ يميل الشخص المصاب بالنرجسية حسب موقع (healthlind.com) إلى حب النفس ومدحها بشكل مفرط، ويصبح الوضع مأساوي وبحاجة لضوابط لتستمر الحياة الزوجية، وبالتالي العائلية، وهنا في السياق الآتي تقدم لك سيدتي مجموعة من النصائح والأفكار لتعرفي فيما إذا كان زوجك شخص نرجسي، وكذلك نرشدك إلى طرق التعامل معه.

علامات اكتشاف الشريك النرجسي

اكتشفي إن شريكك نرجسي
  • النرجسي يبدو لك مثالياً في البداية ودمثاً وودوداً وذو كاريزما محببة
  • يحاول ايقاعك في حبه بشكل قوي وسريع أولا قبل أن يظهر نرجسيته
  • يشعرك بتميزك عبر المدح والتملق والهدايا الفارهة
  • بعدها يبدأ بعدها بالضغط النفسي عليك وجعلك تشك في نفسك
  • تحل الاهانة مكان الهدايا ووعود الحب
  • يعاملك بشكل مثالي أمام الناس
  • للحفاظ على مظهره المثالي أمام الناس لذا يعمد لتشويه مظهرك أمامهم
  • يهاجمك بشدة إذا ما واجهته بمشاكله ويمطرك بالإهانات وقد يهددك أو يجعل الاخرين يتدخلن في حياتك-.

من خلال ما ذكرناه يمكنك التعرف على صفات الزوج النرجسي الخفي، ونقاط ضعفه

زوجك نرجسي فكيف تتصرفين؟

كيف تساعدين زوجك النرجسي
 

لنفرض أنك لم تستطيعي اكتشاف نرجسية زوجك خلال فترة الخطوبة، أو بعدها ضمن الوقت المناسب، فماذا ينبغي عليك أن تفعلي، هل تضحين بحياتك معه، أم تحاولين إصلاحه والتخفيف من غلوئه قدر الامكان؟ إذا شعرت أنه من المستحيل استمرار حياتكما فهذا قرارك، ولكن إن شعرت أن ثمة ما يربطك به ومن الصعب التخلي عنه فتذكري إنه في المحصلة بشر وبحاجة لمن يقف جانبه ولكن بطريقة صحيحة، وفي هذه الحالة نقدم لك النصائح التالية:

تحدثي عن عيوب النرجسية

الزوج النرجسي- الصورة من freepik by prostooleh

بما أن الزوج النرجسي مثله مثل الطفل، يشعر بالغيرة من مميزات الآخرين ولا يرغب في تقليد عيوبهم ليكون دائمًا الأفضل، ننصحكِ باستغلال الأمر وذلك عبر ذكر مميزات بعض الأقارب والزملاء وكيف ينظر لهم الجميع، ليس هذا فقط، بل اعمدي أيضًا إلى ذكر عيوب الشخصيات النرجسية التي تجعل من حولهم يتجنبون التعامل معهم.

ساعدي زوجك للتغير للأفضل

لا يتم هذا الأمر عن طريق انتقاده بشكل صريح وإنما عبر الثناء على الأفعال الطيبة التي قام بها يليها سريعًا ذكر المساوىء بشكل تدريجي، ولكن حتى لا يصيبك الإحباط، قد لا يفي ذلك بالغرض مع بعض الحالات شديدة النرجسية.

تحلي بالصبر

مادمت تشعرين أنه يبذل مجهودًا صادقًا للتغيير، إياكي والاستخفاف بما يقوم به بل أكدي له أنكِ تشعرين بمعاناته، وبعدها ستستطيعين أن تحكمي هل تستحق هذه العلاقة الاستمرار في العطاء أم ينبغي التوقف؟.

سعادة زوجك هي سعادتكِ

من أهم الأشياء التي يعشقها الزوج النرجسي هي إشعاره بأن سعادته من أهم أولوياتكِ.
لذا لا تتردي أبدًا بمفاجئته بحفلة عيد ميلاد غير متوقعة، تذاكر لحضور فيلمه المفضل، أو حتى دعوة على عشاء رومانسي في المنزل، وهنا سوف تشعرين بالفرق فى معاملته لكِ.

لا تتجاهلي زوجك

أما في النهاية، إذا كنتِ ترين أن هذا الأسلوب يأتي بثماره مع الكثيرين من الرجال، فهذا النوع يستفزه التجاهل كثيرًا وينفر من النقد و يرفض التوجيه والأمر المباشر.
لذلك ابتعدي تمامًا عن تجاهله وصارحيه بشكل لائق لا يعتمد على إحراجه.

وهنا دليلك لتعرفي كيف تكتشفين شخصية الزوج وجعل حياتك أكثر سعادة