طرق استخدام العملات الافتراضية

طرق استخدام العملات الافتراضية (الرقمية)

يتوافر حول العالم حوالي 2000 عملة افتراضية (رقمية)، الشائع بينها الـ"بيتكوين"، علمًا أن هذه العملات ليست حكومية؛ تعرفوا إلى خصائصها وطريقة شراؤها وما يمكنك استخدامها فيه عبر الانترنت.


العملة الافتراضية


هي عملة لا ورقة تمثلها، كما لا تخزن في المصرف أو تنتمي إلى دولة بعينها، بل يقتصر حضورها على الإنترنت، بدون وجود مادي. أحد أبسط الأمثلة على هذه العملات الافتراضية، هو تشبهها بصيد النقاط الذي تملكه في حسابك بإحدى المحلات. وعندما تخبرك شركة المحمول أن لديك ألف نقطة، يمكنك استبدال بها رحلة سياحية أو هاتف.
مثال آخر على تحويل العملة المالية إلى افتراضية، يظهر في الملاهي الجديدة التي تعطيك رصيد النقاط في كل مرة فوز قمت بها، ويصبح بإمكانك استعمال هذا الرصيد في شراء منتجات من داخل الملاهي نفسها حصرًا، فلا يمكنك تحويل النقاط إلى نقود مرة أخرى إلا عبر بيعها لمستخدم آخر داخل المحل.
إذن فكل الفليكسات والنقاط، والمسميات التي تسميها شركات المحمول للنقاط التي تستعمل بها باقتك، هي أيضًا شكل جديد لنفس نوع العملة الافتراضية، والتي يطلق عليها العملات المغلقة، والتي يحد صلاحيتها داخل مكان واحد قام باختراعها.

تابعوا المزيد: نقاط هامة عند شراء هاتف جديد


خصائص العملات الافتراضية:
لا رقم تسلسليًّا لها.
لا رقابة دولية على حركة العملة.
لا تخضع إلى نطاق جغرافي معين.
يزيد سعرها أو ما تساويه من أموال وفقًا لقواعد وظروف يضعها المستخدمون.
عملة لا مركزية ليس لها بنك أو مصدر، يتحكم فيها مستخدمها عبر الشروط التي توافق عليها الأطراف.
عمليات الشراء والبيع عبرها تكون سرية وآمنة وغير مراقبة أو مسجلة.


أشهر العملات الافتراضية في العالم


• البيتكوين: هي أول عملة افتراضية تم اختراعها في سنة 2007، وهي الأغلى، والأكثر أمانًا في العالم، وهناك عدد محدود منها في العالم الافتراضي، مما يرفع سعرها مع الوقت. وهي تصف نوع العملات المفتوحة، والتي لا يقتصر استعمالها على شركة واحدة أو محل أو مالك بعينه، بل يمكنك أن تشتري بها أي شيء على الانترنت كله، أو تحويلها إلى عملة تقليدية، كالدولار والريال مثلًا.
• الريبل: عملة تهدف إلى استبدال النظام البنكي الورقي العالمي، وتغيير الطريقة التي تصاغ بها الأموال في العالم.
تتجه هذه العملات بشكل عام إلى خلق نظام جديد من العقود وحركات البيع والشراء، مقاومة النصب والتزوير، عبر لامركزية تسجيل البيانات في مكان واحد فقط، بل عمل ملايين النسخ في ملايين الأجهزة عن كل تعامل، وبالتالي استحالة تزوير جميعها.

تابعوا المزيد: فريق بريطاني يبتكر أسرع شبكة إنترنت في العالم