الدرجات العلمية بالترتيب

تقدم الجامعات والكليات درجات أكاديمية ذات مستويات مختلفة، وهناك أربعة مستويات أساسية من الشهادات الأكاديمية، كما يقول الدكتور أيمن الدهشان خبير التنمية الإدارية وهي: درجة الزمالة، ودرجة البكالوريوس، ودرجة الماجستير ودرجة الدكتوراه، وقد يستغرق الحصول على أي من هذه الدرجات من سنتين إلى ثماني سنوات، حسب مستوى الشهادة والتخصص الذي تختاره.


أسماء الدرجات العلمية

أسماء الدرجات العلمية


درجة الزمالة

درجة الزمالة هي عادة تكون مدتها سنتين، وهي تعمل على تزويد الطلاب بمعرفة أساسية حول الموضوعات التي يتم تناولها، هدفها الرئيسي هو إعداد الطلاب لشغل وظائف في مجالات مختلفة مثل التمريض والتصميم والتعليم وغيرها، ويستخدم بعض الأشخاص هذه الدرجة كنقطة انطلاق لحياتهم المهنية، بينما يستخدمها الآخرون كنقطة انطلاق نحو مستوى أعلى مثل درجة البكالوريوس.
وهناك نوعان رئيسيان من درجة الزمالة وهما: الزمالة الانتقالية وهي التي يتم منحها للطلاب الذين ينوون أن يكملوا دراستهم ويحصلوا على البكالوريوس، وبذلك فإن هذا النوع من الزمالات يكون قبل دخول الطالب للدرجة الجامعية الأساسية (البكالوريوس) فهو يمثل تأهيلاً للحصول على الماجستير.
أما النوع الثاني فهو الزمالة الوظيفية، وهو يعد شهادة عليا، وتأتي بعد الحصول على درجة البكالوريوس، حيث يستمر الطالب في دراسة الزمالة لكي يضيف شهادة عليا لسيرته الذاتية، وتكون تلك الزمالة في تخصص محدد يساعده في الحصول على وظيفة مناسبة أو الترقي بمكان عمله.
تغطي الزمالات ثلاثة أفرع أساسية وهي: الزمالة في الآداب والتي تتناول المجالات الأدبية بمختلف أنواعها، والزمالة في العلوم والتي تشمل المجالات العلمية بمختلف أنواعها، والزمالة بالعلوم التطبيقية والتي تكون جامعة بين الجانب العلمي والتطبيقي الوظيفي، وكثيراً ما يقبل عليها الطلاب أكثر من الزمالات الأخرى.
المتطلبات التعليمية العامة للحصول على شهادة جامعية هي شهادة الدراسة الثانوية أو مؤهل معادل، وأغلب الزمالات الأكاديمية العليا التي يتم الحصول عليها بعد درجة البكالوريوس لا تحتاج إلى متطلبات محددة للقبول، إلا أنه لابد من اجتياز بعض الاختبارات المهنية بمجال التخصص.


درجة البكالوريوس

تستغرق درجة البكالوريوس حوالي 4 سنوات لإكمالها، وهي تشمل مجموعة كبيرة من التخصصات بما في ذلك التعليم، تكنولوجيا المعلومات، الصيدلة، التمريض، الهندسة، الفنون، الهندسة المعمارية، الأعمال والإدارة، الفنون الجميلة، السينما والتلفزيون، الصحافة، الفلسفة، علم النفس، القانون، والسياحة وغيرها.
يتمكن الطالب خلال درجة البكالوريوس من الحصول على كمية كافية من التعليم والإعداد لمعظم المجالات المهنية، وهذا هو السبب في أن الطلاب يصبحون مستعدين لشغل مناصب في سوق العمل بمجرد تخرجهم، ومع ذلك قد تتطلب المناصب العليا في بعض المجالات مثل علم النفس والصيدلة الحصول على درجة الدراسات العليا.


هناك خمسة أنواع من شهادات البكالوريوس يمكن للطلاب الاختيار من بينها، فهناك بكالوريوس الآداب وهي تعتبر أوسع درجة بكالوريوس، وبكالوريوس العلوم الذي عادةً ما يشتمل على تخصصات مثل الهندسة أو المحاسبة أو الفيزياء أو المحاسبة أو العلوم المالية أو أي علوم أخرى.
وهناك بكالوريوس الفنون الجميلة للممثلين المحترفين والمغنين والراقصين والرسامين وغيرهم من الفنانين، وتقدم هذه الدرجة أيضاً في مجالات مثل تصميم المواقع الإلكترونية والوسائط الرقمية، وهناك بكالوريوس إدارة الأعمال الذي يغطي دورات في الإدارة مثل الإستراتيجية وعلم النفس التنظيمي وصنع القرار، وبكالوريوس الهندسة المعمارية وهو عنصر ضروري للمهندسين المعماريين الطامحين.

درجة الماجستير هي درجة للدراسات العليا


درجة الماجستير

درجة الماجستير هي درجة للدراسات العليا يمكن أن يستغرق الحصول عليها ما بين سنة إلى سنتين، ويسمح للطلاب فيها بالتخصص في مجال واحد من الدراسات، وتتطلب درجة الماجستير من الطلاب أن يكملوا الدراسة الجامعية ومعظم الجامعات لديها متطلبات GPA كحد أدنى، بالإضافة إلى امتحان قبول، ولتكون قادرًا على التخرج بنجاح بدرجة الماجستير، فأنت تحتاج إلى مشروع أو أطروحة، ستعتمد طبيعتها على الكلية التي التحقت بها.
هناك عدة أنواع مختلفة من شهادات الماجستير؛ فهناك ماجستير العلوم النظرية كالتربية والخدمة الاجتماعية وغيرها، وماجستير العلوم العملية مثل الطب والهندسة والحاسب الآلي وغيره، وماجستير القانون، والذي يستغرق ما يقرب من 2 إلى 4 سنوات لإكماله، ويمنح المحامين الفرصة للتخصص، وماجستير إدارة الأعمال الخاص بالمهنيين الإداريين لإكسابهم الخبرة، وماجستير الموسيقى، وماجستير الفنون الجميلة، وماجستير الصحة العامة وغيرها.


درجة الدكتوراه

وهي أعلى درجة علمية في الدرجات السابقة، قد تطلب بعض الكليات من المتقدمين إكمال درجة الماجستير للدخول في هذا الدرجة، بينما تقبل كليات أخرى حاملي شهادات البكالوريوس، وهناك أنواع مختلفة من شهادات الدكتوراه منها: الدكتوراه في الفلسفة، والدكتوراه في الطب هي الدرجة الأكثر تقدمًا لطلاب الطب وهي شرط للممارسة المهنية للطب، والدكتوراه في التربية، وهو أعلى درجة علمية في مجال التعليم، وغالبًا ما يؤدي إلى مناصب عالية.
ويقوم الخبراء بتقسيم رسائل الدكتوراه إلى قسمين رئيسيين وهما: الدكتوراه العلمية وهي التي تختص في البحث بمجالات العلوم الطبيعية مثل الكيمياء أو الفيزياء أو البيولوجي أو العلوم الإنسانية، والدكتوراه الفخرية، وهي التي يحصل عليها الشخصيات العالمية التي أثرت على الحياة البشرية، وكان لها تأثير إيجابي على مستوى العالم، وتقديرًا لجهوداتهم التي بذلوها.