صحة ورشاقة /الصحة العامة

طرق علاج القولون العصبي في المنزل

يبحث كثيرون عن أفضل علاج للقولون العصبي، خصوصاً لما يسبّبه من آلام شديدة في المعدة وانتفاخات وغازات وسوء هضم؛ فهو أحد الاضطرابات الشائعة طويلة الأمدّ، والتي تؤثر في الجهاز الهضمي لدى الإنسان.
ويصاب ما معدّله شخص واحد من بين كل 5 أشخاص تقريباً بهذه الحالة في مرحلة ما من حياتهم، وفي معظم الحالات تحدث الإصابة بالقولون العصبي لأول مرة في الفترة بين 20 و30 من العمر.

تابعي في الموضوع الآتي ما قالته اختصاصية التغذية ميرا الحاج فرح حول علاج القولون العصبي في المنزل:

اختصاصية التغذية ميرا الحاج فرح
اختصاصية التغذية ميرا الحاج فرح



علاج القولون العصبي بالابتعاد عن بعض صنوف الطعام


بداية تقول الاختصاصية ميرا: "القولون العصبي يصيب المصران الغليظ، ومن عوارضه الشعور بالنفخة، الألم في الأمعاء، التشنجات، الإسهال أو الإمساك أو بالاثنين بالتناوب، وهذه المشكلة مزمنة وتحتاج إلى التعامل معها من خلال تخفيف العوارض، كون العلاج الجذري للقولون العصبي غير متوفر. ومن خلال اتباع بعض الإرشادات وتطبيق بعض التعليمات في المنزل، قد تتراجع حدّة العوارض. نذكر منها: اعتماد نظام غذائي صحي وسليم، التخفيف قدر المستطاع من القلق والتوتر، واتباع أسلوب حياة منظّم، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية.
وأشارت الاختصاصية ميرا إلى وجود أنواع من المأكولات والمشروبات التي تساهم في زيادة حدّة عوارض القولون العصبي، والتي من الضروري تجنّبها. ففي أنواع الخضر يفضّل تجنّب القرنبيط، البروكلي، الملفوف، البقدونس، الخيار، الملفوف، الفليفلة واللوبياء...
وفي الفواكه يجب تجنّب البطيخ الأحمر والتفاح.
وفي صنوف الطعام، يُنصح بالابتعاد عن الحليب، والحبوب مثل الفول، العدس، الحمص والفاصولياء...
وفي المشروبات، يفضّل ترك المشروبات الغازية والاستعاضة عنها بشرب كميات وفيرة من الماء، الذي يساهم في التخفيف من حدّة العوارض.
ومن الأمور التي ينبغي تجنبها أيضاً البهارات والتوابل والأطعمة المقلية والقهوة، وكل المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتركيز على الشوفان؛ لأنه يحتوي على ألياف تذوب في الماء، بالإضافة إلى الكينوا، والامتناع عن تناول منتجات القمح الكامل أو قشرة القمح؛ لأنها تزيد من حدّة العوارض.
وقد تسبّب منتجات الألبان الانتفاخ في حال معاناة الشخص من مشكلة عدم تحمّل اللاكتوز.
ويُنصح أيضاً بالتخلي عن المحليات الصناعية والأغذية المضافة إليها".



علاج القولون العصبي بتغيير نمط الحياة

فكري بممارسة الرياضة
فكري بممارسة الرياضة


وتضيف الاختصاصية ميرا الحاج فرح قائلة:"قد تساعد بعض التغييرات على نمط الحياة في السيطرة والتخفيف من الأعراض المصاحبة لمشكلة القولون العصبي بشكل عام، منها ضبط كمية الألياف التي يتم تناولها، بما يساهم في السيطرة على الأعراض، تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل، تجنّب التعرّض للعوامل التي من شأنها إثارة الأعراض، ومحاولة الابتعاد عن الضغوط النفسية؛ من خلال ممارسة التمارين الرياضية.
كذلك محاولة تناول الطعام ببطء وهدوء من أجل هضمه جيداً".

 

تابعي المزيد: أسرع علاج لنقص فيتامين د D



أهم الطرق لعلاج القولون العصبي في المنزل باختصار


- السيطرة على مشاعر التوتر: تعتبر مشكلة التوتر من الأمور التي تزيد وتفاقم من عوارض القولون العصبي. والعثور على طرق تساعد في السيطرة على القلق والتوتر، سواء عن طريق التحدث مع صديق أو شريك، أو الكتابة أو ممارسة الرياضة...
- فحص مستويات الفيتامين دي D، فقد وجدت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أن هذا الفيتامين يلعب دوراً مهماً في صحة الجهاز الهضمي، كما أشارت الدراسة إلى أن نقص مستوياته من شأنه أن يزيد من سوء أعراض القولون العصبي.
- ممارسة الرياضة بانتظام؛ لأنها تنعكس إيجاباً على صحة مريض القولون العصبي، مثل رياضة المشي، ركوب الدراجات الهوائية أو اليوغا...
- الابتعاد عن السكريات الصناعية؛ بسبب عدم إمكانية الجسم من امتصاص هذا النوع من السكريات في الجهاز الهضمي، بالتالي تتخمّر في القولون، الأمر الذي من شأنه أن يسبب الإصابة بالغازات والنفخة والإسهال.

 

تابعي المزيد: فوائد الجوافة للنساء رائعة... بالانفوغرافيك

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X