فن ومشاهير /مشاهير العالم

الأمير ويليام يطلق جائزة بيئية عالمية بمشاركة الملكة رانيا العبدالله وشاكيرا وكيت بلانشيت

بعد كثرة انتقادات الصحف البريطانية تجاه الأمير هاري ومن أنه يحاضر في البيئة بينما يسافر كثيراً ويلوث الجو تارة بالطائرات الخاصة وتارةً أخرى بالطائرات التجارية،ووصفوا هذا الأمر بالنفاق،ينحو الأمير ويليام إتجاهاً أنجح لمحاربة التلوث البيئي ومناصرة البيئة العالمية وعلمائها وناشطيها عبر إطلاقه مبادرة جائزة بيئية عالمية راقية.

بحسب صحيفة "ميرور" البريطانية،ووسائل إعلام أخرى،أطلق الأمير ويليام،ولي العهد الثاني للعرش البريطاني،جائزة بيئية عالمية راقية باسم "إيرث شوت – The Earthshot وخصصت لها ميزانية ضخمة ب50 مليون جنيه استرليني أي ما يوازي 65 مليون دولار،واعتبرها علماء وخبراء البيئة "أرقى جائزة بيئية في التاريخ" ،وتم إنشاؤها لتحفيز التغيير في البيئة وإصلاح المناخ وإنقاذ الأرض خلال الـ10 سنوات القادمة،حيث يزعم الخبراء أنه عقد حاسم لكوكب الأرض.

وفي مقابلة مع مذيع شبكة "سي إن إن" ماكس فوستر،قال الأمير وليام إنه يعتبر أن الجائزة ستكون "أرقى جائزة بيئية عالمية" حتى الآن، وهدفه تحويل النقاش من التشاؤم والسلبية إلى التفاؤل والأمل.

وقال: "هناك أشخاص رائعون يقومون بأشياء لا تصدق في جميع أنحاء العالم، كل ذلك داخل مجتمعات صغيرة في كل مكان. إذا كان لدى أحدهم فكرة رائعة، فيمكننا توسيع نطاق ذلك، ويمكننا استخدام ذلك لمعالجة بعض المشكلات حقًا".

تابعي المزيد: الدوقة كيت ميدلتون تنجح في أول امتحان.. بانتظار المهمة الكبرى

وأثنى الأمير ويليام على جده دوق أدنبرة الأمير فيليب ووالده الأمير تشارلز على جهودهما المستمرة للحفاظ على البيئة ،وقال بعض المطلعين أن الأمير ويليام يشعر الآن بأنه حان الوقت لأخذ دوره منهما،والعمل على إجراء تغيير إيجابي للأجيال القادمة.

وقال الأمير ويليام إن نفس الإلتزام العالمي بالتصدي لجائحة "فيروس كورونا"،يجب أن يظهر من أجل إنقاذ الأرض والبيئة والعالم الطبيعي.

وأضاف:" لقد خصصنا ما يزيد عن 190 مليار جنيه استرليني للمساعدة والتعافي من "فيروس كورونا- كوفيد 19" ،يمكننا أن نفعل الشيء نفسه بالبيئة".

ستبدأ جائزة "إيرث شوت" البيئية العالمية الجديدة من عام 2021 المقبل بمنح 5 جوائز لخمسة أشخاص أو منظمات أو مجموعات ،بحيث يحصل كل فائز على مليون جنيه استرليني أي ما يساوي "1.3 مليون دولار" على مدار العشر سنوات القادمة، مما يوفر ما لا يقل عن 50 حلاً لأكبر المشاكل البيئية في العالم بحلول عام 2030.

وتشكلت لجنة تحكيم جائزة "إيرث شوت" من أبرز الشخصيات العامة في العالم .وتضم قائمة أعضاء مجلس تحكيم جائزة "إثرث شوت" التي وصفت بمجموعة تحكيم مميزة ورائعة:

1-ملكة الأردن رانيا العبد الله ،قرينة عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني الأردن

2- السير ديفيد أتينبورو –أسطورة التلفزيون وناشط المناخ والطبيعة "المملكة المتحدة".

3- كيت بلانشيت- ممثلة أسترالية عالمية "أستراليا".

4-الملياردير الصيني جاك ما- "الصين".

5-نجمة البوب الكولومبية من أصول لبنانية  شاكيرا "كولومبيا"

6- داني ألفيس:لاعب كرة القدم البرازيلي"البرازيل"

7- كريستينا فيغريس: مسؤولة المناخ السابقة في الأمم المتحدة والمسؤولة عن اتفاقية باريس التاريخية بشأن تغير المناخ"كوستاريكا".

8-هندو أمارو إبراهيم – ناشطة بيئية "تشاد".

9-إندرا نويي – سيدة أعمال ومديرة تنفيذية ورئيس مجلس إدارة "الهند- الولايات المتحدة".

10-ناكو يامازاكي- رائدة فضاء سابقة "اليابان".

11-دكتورة نغوزي أوكونجو إيويالا- إقتصادية وخبيرة تنمية دولية "نيجيريا".

12-ياو مينغ – قاعة نايسميت لكرة السلة للمشاهير وعالم البيئة "الصين".

يشار إلى أن الأمير وليام استلهم فكرة إنشاء جائزة بيئية عالمية راقية من خلال زيارة قام بها إلى ناميبيا وتنزانيا وكينيا قبل عامين، ومنذ ذلك الحين أخذ نصائح من عشرات الأفراد والمنظمات، بما في ذلك معهد نوبل، وغرينبيس، والمنتدى الاقتصادي العالمي، والأمير تشارلز، والده.

ومصطلح "إيرث شوت" ​​مستوحى من جهود الرئيس الأمريكي السابق جون ف. كينيدي "الطلقة" لوضع رجل على القمر .

وسيتم فتح باب الترشيحات في 1 نوفمبر تشرين الثاني من هذا العام. وسيقام حفل توزيع جوائز عالمي سنوي في مدينة مختلفة كل عام، بدءًا من لندن في خريف 2021. 

مواضيع ممكن أن تعجبك

X