صحة ورشاقة /الصحة العامة

أنواع مرض القلب... تعرّفي إليها

أنواع مرض القلب... تعرّفي إليها

أمراض القلب من أكثر الأمراض المسببة للوفاة حول العالم، وفق أحدث الإحصاءات، وبعضها يتطلب اتباع أساليب الوقاية؛ لتجنّب الإصابة بها، منها الإقلاع عن التدخين، خفض معدل الكولسترول، السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، الحفاظ على صحة جيدة، السيطرة على داء السكري، الحفاظ على وزن صحي، وممارسة الرياضة.
تعرّفي في الآتي على أسباب وأنواع مرض القلب، بحسب ما ذكر الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب:


أمراض القلب الخلقية


تظهر أمراض القلب الخلقية منذ اللحظة الأولى للولادة، وتحدث نتيجة مشاكل في مراحل تطور الجنين، وأحياناً يتم اكتشافها أثناء الحمل، ويعتبر جزءٌ من هذه الأمراض خطيراً جداً، ويؤثر على حياة الطفل، ولعل أبرزها:
- انسداد الضفيرة الكهربائية للقلب، والتي تتطلب تركيب جهاز منظًّم لضربات القلب للرضيع بمجرد ولادته؛ لزيادة معدل ضربات القلب التي تكون قليلة جداً.
- نقص الأكسجين في الدم نتيجة وجود ثقوب، وانسدادات في القلب، حيث يوجد أحياناً ثقب في الجدار بين الحجرات السفلية أو الحجرات العلوية للقلب.



أمراض القلب التي تتطور مع التقدم في السن


أمراض القلب التي تتطور مع التقدم في السن هي مشاكل مرضية يولد بها الإنسان، ولكن لا تظهر أعراضها إلا بعد فترة من الولادة، مثل:

- الصمام الأورطي ثنائي الشرفات
وهو من أكثر الأمراض الوراثية شيوعاً، لا سيّما بين الرجال أكثر منه لدى النساء، وأغلب المرضى يكتشفونه بالصدفة، حيث يظهر على شكل التهاب بكتيري وحرارة مرتفعة؛ بسبب التصاق البكتيريا بالصمام وإتلافه وانتشارها في الدم، أو على شكل أعراض تضيق في الصمام نفسه، وتظهر على شكل ضيق في التنفس، أو ألم في الصدر، أو الإغماء أحياناً.

- التهاب الغشاء تحت الشريان الأورطي
الغشاء تحت الأورطي رقيق، يظهر على هيئة زائدة في جدار القلب تحت الصمام الأورطي، تمنع تدفق الدم من البطين الأيسر إلي باقي شرايين الجسم؛ نتيجة ضيق بسبب وجود هذا الغشاء.
ويتم استئصال هذا الغشاء إذا كان أثره كبيراً على تدفق الدم، أما إذا قرر الطبيب عدم الحاجة لاستئصاله، فيُصار إلى متابعته بشكل مستمر.

تابعي المزيد: فوائد مذهلة لفول الصويا للمرأة بالانفوجرافيك



أمراض القلب المكتسبة

 النوبة القلبية
النوبة القلبية 


وهى أمراض تحدث نتيجة عادات خاطئة في الحياة، مثل التدخين، عدم ممارسة الرياضة، وتناول الطعام غير الصحي، وتحدث أيضاً نتيجة إصابة الجسم بعدوى بكتيرية أو فيروسية. ومن أبرز أمراض القلب المكتسبة:

- عدوى فيروسية أو بكتيرية للقلب


تنتج العدوى نتيجة الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على القلب؛ مثل الحمى الروماتيزمية، وتسبب تلك العدوى التهاباً في عضلة القلب، مما يقلل قدرة القلب على ضخ الدم، ويتسبب في حدوث اضطراب في القلب أو تلف في القلب، قد يؤدي لاحقاً إلى الموت.


- ترسب الدهون في الدم والشرايين

يؤدي ترسب الدهون في الدم والشرايين إلى أمراض خطيرة في القلب، مثل:
* أمراض الشرايين التاجية: هي أكثر أنواع أمراض القلب شيوعاً، وتحدث نتيجة تراكم الدهون في الشرايين، ويتطور هذا المرض عندما تصبح الشرايين التي تمد القلب بالدم مسدودة بشكل كبير نتيجة الدهون والكولسترول، مسببة تصلباً وضيقاً في الشرايين، ونتيجة لذلك ينخفض تدفق الدم، ويتلقى القلب كمية أقل من الأكسجين، وبمرور الوقت تضعف عضلة القلب، وتصبح هناك خطورة للإصابة بعدم انتظام ضربات القلب، مما يؤدي إلى الوفاة.
ويساهم التدخين في زيادة فرص الإصابة بأمراض الشرايين التاجية.
* النوبة القلبية: وتحدث نتيجة جلطة دموية، أو انسداد في الشريان التاجي، مما يسبب توقف تدفق الدم إلى القلب، ويسبب أحياناً تلفاً أو تدميراً لجزء من عضلة القلب.
* السكتة القلبية: تنتج السكتة القلبية عن مرض الشريان التاجي غير المعالج، وارتفاع ضغط الدم، وهي تؤثر على كهرباء القلب، مما يؤدي إلى عدم انتظام في ضربات القلب، وإهمال تلك الأعراض قد يؤدي إلى الوفاة.


تعد أمراض القلب من أكثر الأمراض المسببة للوفاة حول العالم، وتختلف أنواع أمراض القلب، من أمراض خلقية وأخرى مكتسبة وغيرها من الأمراض، إليكِ أسباب وأنواع مرض القلب.

تابعي المزيد: بعد الكورونا... كيف تحمين نفسك من متلازمة الكوخ؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X