صحة ورشاقة /الطب البديل

فوائد مذهلة للجوز على صحة النساء... باشري بتناوله


تعتبر منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وآسيا الوسطى مكان نشأة الجوز. أما في الوقت الحاضر فبات يُزرع في جميع أنحاء العالم.
يعدُّ الجوز جزءاً مهماً من النظام الغذائي منذ آلاف السنين، ويعرف بأسماء عديدة منها: جوز عين الجمل وجوز القلب.
تؤكل حبوب الجوز نيّئة ولها مذاق لذيذ، كما تستخدم في الحلويات، الكعك والمثلجات، ويمكن طحنها وإضافتها للأطباق الحلوة والمالحة، وبالإضافة إلى ذلك يمكن الحصول على الزيت من البذور لاستخدامه في الطهي وإضافته إلى السلطات.



اكتشفي الفوائد المذهلة للجوز على صحة النساء مع اختصاصية التغذية كريستال عوكر في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية كريستال عوكر
اختصاصية التغذية كريستال عوكر

 



فوائد الجوز سحرية!

 


بداية تشير اختصاصية التغذية كريستال عوكر إلى أنّ "الجوز مكوّن غذائي كامل، ويتمتّع بمفعول سحري بسبب غناه ببعض الفيتامينات التي تحمي من عدة أمراض وتفيد الجسم.
ينتمي إلى خانة الزيوت المفيدة للجسم التي بالإمكان تناولها خلال النهار، ويحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية غير الضارّة أبداً بالصحة، ويمكن تناولها بكميات معتدلة للأشخاص الذين يعتمدون نظاماً غذائيا".

 

تابعي المزيد: وزارة الصحة السعودية: هذه المفاهيم خاطئة حول سرطان الثدي



فوائد الجوز في حماية الدماغ وتقوية الذاكرة

فوائد الجوز للدماغ والذاكرة مذهلة
فوائد الجوز للدماغ والذاكرة مذهلة


وتعدد اختصاصية التغذية كريستال عوكر فوائد الجوز على النحو التالي:


- يتمتّع الجوز بفوائد غذائية لا تحصى، لذلك ننصح باعتماده في النظام الغذائي للنساء والرجال على حدّ سواء، بالإضافة إلى أنه مهم جداً بالنسبة للرجل لزيادة الخصوبة لديه.
- الجوز يحمي الدماغ خصوصاً لدى النساء؛ إذ يحتوي على الأوميغا 3، وهو نوع من الزيوت غير المشبّعة مهمٌ للحماية من الالتهابات ومن الأكسدة داخل أعصاب الدماغ، وقد أثبت العديد من الدراسات الطبية التي أجريت على أشخاص يعانون من مرض الزهايمر، تحسّناً في الذاكرة، والتقليل من التشنج والتوتر من خلال تناولهم للجوز.
- الجوز مهم جداً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري؛ لأنه لا يحتوي على النشويات، وبالتالي لا يساهم في رفع نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على معادن تلعب دوراً أساسياً في تخفيض السكر في الدم، فدور الكروميوم والمغنيسيوم الموجودين داخل الجوز يساهمان في عمل دور الأنسولين.
- الجوز مهم للأشخاص الذين يعانون من الكولسترول نظراً للزيوت غير المشبّعة التي يحتوي عليها كما سبق وذكرنا مثل الأوميغا 3؛ وهذه الزيوت تخفف من مستوى الكولسترول الضارّLDL . ويحمي الجوز من الأمراض التي تتصل بالشرايين؛ حيث يحمي من الجلطة الدماغية والذبحة القلبية.
- يلعب الجوز دوراً كبيراً في خسارة الوزن؛ لأنَّ الدهون والألياف والبروتينات الموجودة بداخله تساعد على الشبع.
ويحصل الأشخاص الذين يتناولون الجوز على العديد من المعادن التي تدخل في عملية حرق الدهون مثل المنغنيز، الكروميوم والمغنيسيوم. علماً أن 30 غراماً من الجوز تحتوي على 183 سعرة حرارية.
- يلعب الجوز دوراً كبيراً في الحفاظ على نضارة البشرة بفضل احتوائه على الفيتامين إي E الذي يتمتّع بدور مضادّ للأكسدة، بالإضافة إلى غناه بالنحا الذي يساهم إلى حدّ كبير في إنتاج الكولاجين .
- يعتبر الجوز مضاداً فعّالاً للالتهابات التي تعتبر أساس كل الأمراض، منها السكري، الزهايمر، ألم والتهابات المفاصل وغيرها. كما يحتوي على ألياف ومادة الـ Ellagitannins ؛ غذاء بكتيريا الأمعاء التي تحوّلها إلى مادة مضادة للأكسدة تسمى Urolithins.
- يقوّي الجوز العظام؛ لأنه يحتوي على الكالسيوم وعلى المغنيسيوم .
- يساعد الجوز الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم على خفضه، نظراً لاحتوائه على الأوميغا 3 والبوتاسيوم.
- يُنصح بالجوز للسيدات اللواتي يعانين من مشاكل في الشعر (تلف أو تساقط أو قشرة أو قلة لمعان)؛ لأنه يحتوي على الزنك، فيتامين بي9 B9 ، وفيتامين بي6 B6 لتقوية الشعر، الأوميغا 6 ، الأوميغا 3 والأوميغا 9 ؛ الأحماض الدهنية التي تساعد إلى حدّ كبير في تقوية الشعر من جذوره.
- تبيّن أن الأشخاص الذين يعانون من مرض الصرع ونقص كبير في معدن المنغنيز هم عرضة للنوبات أكثر من سواهم.
- الجوز غني بفوائد غذائية عديدة، وهو مصدر مهم للبروتين والحديد، من هنا تأتي ضرورة إدخاله ضمن النظام الغذائي بكميات معتدلة. والمهم تناوله نيئاً وليس محمصاً؛ للمحافظة على خصائصه الغذائية.

تابعي المزيد: فيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية: كيف تميزين بينهما؟

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X