أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

نصائح الاتحاد السعودي للرياضة للجميع لنوم صحي منتظم

المدربة ياسمين حسن

ضمن حملة #بيتك_ناديك التي أطلقها الاتحاد السعودي للرياضة للجميع لممارسة الرياضة في المنزل، أشارات ياسمين حسن مدربة وسفيرة الاتحاد السعودي للرياضة للجميع في تصريح لسيدتي إلى أهمية النوم المنتظم في الحفاظ على الصحة وتقوية جهاز المناعة، وتحسين صحة القلب، وتحسين الذاكرة، وزيادة مستوى النشاط البدني، والحفاظ على الوزن، بالإضافة إلى تحسين المزاج، وفي تنظيم عمل الجهاز الهضمي، حيث أن 75٪ من جهاز المناعة في الجسم موجود في القناة الهضمية. حيث أن الميكروبات المناعية الموجودة في هذا الجهاز توفّر فوائد صحية ضرورية للجسم، لا سيما من خلال تنظيم التوازن المناعي الذي يساعد في محاربة الالتهابات الفيروسية والأمراض الأخرى".

وعن النصائح المهمة للحصول على نوم منتظم، تقول المدربة ياسمين: "توجد بعض الخطوات التي يمكن للجميع اتباعها لتحسين نومهم، حيث تشمل تلك الخطوات تجنّب السكر والكافيين والنيكوتين، في بعض أنواع الأطعمة والمشروبات، مثل الشاي، والمثلجات، وبعض مسكنّات الألم. وليس تجنب القهوة والشوكولا فحسب. كما يُنصح ايضاً بتجنب بعض أصناف القهوة منزوعة الكافيين، خصوصاً لو علمنا أنها لا تعني أنها خالية من الكافيين تماماً".


وأشارت المدربة ياسمين ايضاً إلى ضرورة تجنّب الذهاب إلى الفراش في حالتي الجوع أو الشبع الشديد. وقد يكون من الأفضل تناول وجبة خفيفة قبل النوم، حيث تسهم الوجبة الكبيرة في تسبب عسر الهضم الذي يتعارض مع النوم، كما أن شرب الكثير من السوائل في الليل يمكن أن يتسبب في الذهاب المتكرر إلى دورة المياه لذا كمن المهم التأكد من الحصول على الكمية من السوائل قبل ساعة أو ساعتين من موعد النوم.


وتؤكد المدربة ياسمين على أهمية الاسترخاء للحصول على نوم منتظم، وتقول: "أنصح بإعتماد نظام يومي للاسترخاء قبل النوم، مثل قراءة كتاب ورقي أثناء الاستلقاء على السرير، أو ممارسة تمارين التأمل، أو الاستماع إلى موسيقى هادئة، كما يجب أن تكون غرفة النوم نفسها مظلمة وذات جو معتدل، مع أهمية عدم وضع أجهزة في الغرفة قد تسبب في بقائنا مستيقظين".


وعن أهم نصيحة لتحسين النوم فترؤكد على أهمية الالتزام بجدول يومي للنوم المنتظم، كالذهاب للنوم والاستيقاظ في نفس الموعد كل يوم. وهي الطريقة الأكثر فعالية للمساعدة في تحسين النوم. وتذكرو دوماً أن النوم لساعات طويلة في عطلة نهاية الأسبوع لن يعوّض بشكل كامل قلة النوم خلال أيام الأسبوع، لذا تعودو على ضبط ساعة المنبه، والإلتزام بأوقات النوم. ومن هذا المنطلق، فإن تبني برنامج يومي منتظم مع ممارسة بعض الأنشطة الرياضية يعد بمثابة خطوة هامة إلى الأمام نحو صحة أفضل".


كما أن هنالك علاقة وثيقة بين النوم العميق والمنتظم وبين النشاط البدني، حيث تؤدي المستويات المتزايدة تدريجياً من النشاط البدني خلال اليوم إلى الوصول لمراحل النوم أو ما يعرف علمياً بـ"حركة العين غير السريعة" (NERM) بشكل سريع. ويمكن أن يكون للنشاط البدني مثل المشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجة أو حتى القيام بنشاط زراعي بسيط تأثير إيجابي، من خلال الاستفادة الكاملة لمراحل النوم وتقليل الوقت الذي يستغرقه للوصول لهذه المراحل، وتخفيف فترات الاستيقاظ في منتصف الليل.


كما ينبغي أن نتذكر دائماً أن ممارسة التمارين الرياضية في أي وقت يعد أمراً جيداً. ولكن للحصول على نتائج أفضل، يجب أن يكون التمرين الأخير في اليوم قبل ساعتين على الأقل من النوم. ولهذا، يدعوكم الاتحاد السعودي للرياضة للجميع من اجل المحاولة لإيجاد التوازن بين البقاء نشيطين، والحصول على قسط كافٍ من الراحة لضمان تحقيق لياقة بدنية أفضل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X