أسرة ومجتمع /شباب وبنات

للبنات.. أسباب لغزارة الدورة الشهرية

تعاني بعض الفتيات في مرحلة المراهقة من غزارة دم الدورة الشهرية مما يسبب لهن الإحراج وقد يسبب بعض المشاكل الصحية الأخرى مثل الاحساس بالدوار والتعب والإرهاق
بعض الحالات، لا يعرف سبب غزارة النزيف الحيضي غير أن هناك عددًا من الحالات قد تسبب غزارة الطمث. تشمل الأسباب الشائعة ما يلي، حسب موقع "مايو كلينك"

أسباب غزارة دم الدورة الشهرية

عدم التوازن الهرموني في دورة الحيض العادية:

dwr.jpg
الدورة الشهرية 

يضبط التوازن بين هرموني الإستروجين والبروجسترون تكوين بطانة الرحم، والتي تنفصل أثناء الطمث. وإذا حدث عدم توازن في الهرمونات، تزداد بطانة الرحم وتنفصل تدريجيًا عن طريق النزيف الحيضي الغزير.
يمكن أن يتسبب عدد من الحالات في عدم التوازن الهرموني، بما في ذلك متلازمة المبيض متعدد التكيسات (PCOS) والسمنة ومقاومة الأنسولين ومشكلات الغدة الدرقية.

خلل في المبايض:

إذا كانت المبايض لا تطلق بويضات أثناء دورة الحيض (انقطاع الإباضة)، فلا يفرز الجسم هرمون البروجسترون كما يفرزه أثناء دورة الحيض العادية. وهذا يؤدي إلى عدم توازن الهرمونات مما قد يؤدي إلى غزارة الطمث.
الأورام الليفية الرحمية: تظهر هذه الأورام غير السرطانية (الحميدة) في الرحم أثناء سنوات قابلية الإنجاب. ويمكن أن تتسبب الأورام الليفية في الرحم في نزيف حيضي غزير أكثر من المعتاد أو الممتد لفترة طويلة.
الزوائد اللحمية: يمكن أن يتسبب نمو الزوائد الحميدة الصغيرة على بطانة الرحم (زوائد الرحم) في النزيف الحيضي الغزير أو الممتد لفترات طويلة.

الأدوية

ldwy.jpg
الأدوية 

يمكن أن تسهم بعض الأدوية، بما في ذلك الأدوية المضادة للالتهابات والأدوية الهرمونية مثل الإستروجين والبروجستين ومضادات التخثر مثل وارفارين (كومادين، جانتوفين) أو إنكسابارين (لوفينوكس)، في النزيف الحيضي الشديد أو الطويل.
الحالات الطبية الأخرى. يمكن أن يوجد عدد من الأمراض الأخرى، بما في ذلك أمراض الكبد أو الكلى، المصاحبة لغزارة الطمث.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X