أجهزة تنقية الهواء المنزلي هل تحمي من كورونا؟... طبيب يجيب

يُعرف عن أجهزة تنقية الهواء الداخلي في المنزل أنها تقلل من انتقال الفيروسات، ولكن هل يمكن لهذه الأجهزة تنقية الهواء المحمّل بفيروس كورونا المستجد أو كوفيد-19؟
يقول الدكتور جريجوري بولاند، خبير الأمراض المعدية في "مايو كلينك" الأميركية، إنها تستطيع ذلك عامةً! كيف ذلك؟


"كلما زاد تغيير الهواء ونظافته؛ قلَّ الخطر، هذا في حدّ ذاته ليس كافياً، لذا فإنَّ ما نقوم به هو أننا نصنع طبقات من الحماية. دعونا نتأكد من أن الهواء في منزلنا آمن بقدر الإمكان، إذا كان لدينا أشخاص في منزلنا، وهذا يعني وجود منقيات جزيئيات الهواء عالية الكفاءة (HEPA)".


ويتابع الدكتور بولاند أنه لا يتعين عليك إنفاق قدر كبير من المال لشراء منقيات جزيئيات الهواء عالية الكفاءة. صُممت منقيات الهواء المحمولة لترشيح الهواء في الغرفة الواحدة، رغم أنها لا تستطيع إزالة جميع ملوثات الهواء.
في حين لا يُطرد الفيروس من تلقاء نفسه. يجب أن يرتبط الفيروس بشيء ما، مثل قطعة مجهرية من المخاط، أو قطعة من الغبار في البيئة.. هكذا ينتقل، تلتقط منقيات جزيئيات الهواء عالية الكفاءة تلك الأشياء وتحتفظ بها، ما يعني أنه يجب عليك تغيير منقي هوائك على فترات زمنية مناسبة.

 


تنقية الهواء من فيروس كورونا

 

لا غنى عن الكمامة أبداً
لا غنى عن الكمامة أبداً


يؤكد الدكتور بولاند أن المنقي لا يقتل الفيروس، ولكنه يقوم بتبديل الهواء النظيف بسرعة أكبر للتخلص من الفيروس.
وباستخدام منقيات جزيئيات الهواء عالية الكفاءة، يتم توصيلها بالمرشح نفسه عبر الكهرباء المستقرة، بحيث لا يمكن بعد ذلك تدوير الهواء، ولهذا فإنّ تغيير المرشحات باستمرار وبشكل صحيح أمر مهم.
وقد يكون استخدام منقيات الهواء والمرشحات أداة أخرى لتقليل خطورة الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، إلى جانب الاستمرار في ارتداء الكمامة عند وجود الآخرين، والتباعد الاجتماعي واستخدام معقمات اليدين.

تابعي المزيد: الفرق بين المرض النفسي والمرض العقلي



نصائح لاستخدام منقي الهواء المحمول


إليكِ بعض النصائح حول كيفية استخدام منقي الهواء المحمول:


• ضعي منظف الهواء في الغرفة التي تقضين فيها معظم الوقت، أو حيث يقضي الأشخاص ذوو المناعة الأضعف معظم الوقت.
• لتقليل المخاطر المنقولة بالهواء، وجهي تدفق الهواء في منظف الهواء، بحيث لا ينبثق مباشرة من شخص إلى آخر.



لقاح الإنفلونزا ضروري جداً


لا تنسي أن أخذ لقاح الإنفلونزا هذا الموسم جزء مهم آخر من خطة حماية نفسك وعائلتك، كما يقول الدكتور بولاند.
فلقاحات الإنفلونزا آمنة جداً وفعّالة إلى حد ما، ستقلل من قلقك بشأن سبب أعراض الجهاز التنفسي، وستقيكِ من الدخول في الحجر الصحي، وستمنع زيادة الضغط على النظام الطبي، وهو أمر مهم لشخص قد يكون مصاباً بالفعل بفيروس كورونا المستجد أو كوفيد-19، بدلاً من الإنفلونزا.

تابعي المزيد: فوائد حب الرشاد مع الحليب للمرأة... هل قمت بتجربتها؟