أسرة ومجتمع /شباب وبنات

أسباب وعلاج النحافة خلال مرحلة المراهقة

يصاب عدد من الشباب والفتيات في مرحلة المراهقة بالنحافة وانخفاض مؤشر كتلة الجسم عن الطبيعي، وقد تكون الأسباب مرضية أو نفسية أو تقليد لبعض الشخصيات المؤثرة وعارضات الأزياء، ولكنها أحيانًا تنتج عن عادات غذائية غير صحية.
تؤكد الدكتورة جيهان أحمد الدمرداش أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة «أنه خلال مرحلة المراهقة نجد ظاهرة فقد الوزن موجودة بصورة ملحوظة دون معرفة السبب وراء النحافة وعلاجها، وتعتبر العادات الصحية هي كلمة السر في فقدان وزن المراهقين»


ومن أهم أسباب نقص الوزن

7172001-1595249866.jpg
أسباب النحافة


١- تناول الأطعمة غير الصحية

 والابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة والمفيدة للجسم مثل الكالسيوم الذي يُعتبر ضروريًا لبناء عظام قوية والأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات وأهمها الحديد الذي يعدّ هامًا بالنسبة للمراهقات اللواتي يفقدن كميات كبيرة من الدم خلال فترة الدورة الشهرية.


٢- إهمال الوجبات الرئيسية


إهمال تناول الوجبات الثلاث الرئيسية في اليوم يؤدي إلى حدوث اضطرابات في عملية التمثيل الغذائي فيحدث نقص ملحوظ في الوزن


٣- حاله مرضية


مثل حدوث خلل وزياده نشاط الغدة الدرقية فيؤدي إلى زيادة الحرق ونقص الوزن


٤- تناول الأدوية


يؤدي تناول بعض الأدوية إلى امتصاص الجسم لكميات قليلة من السعرات الحرارية مما يتسبب في نقص الوزن.


٥- التوتر والقلق


زيادة القلق والتوتر خاصة أثناء فترات الدراسة والامتحانات، مما يؤدي إلى زيادة في حرق السعرات الحرارية وبالتالي قد يتسبب بفقد بضعة كيلو جرامات من الوزن.
 


٦- كثره ممارسة الرياضة


مع البعد عن تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات بخاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية يُساعدان في استهلاك الجسم لكميات كبيرة من السعرات الحرارية ويحفّزان التمثيل الغذائي مما يؤدي إلى فقدان الوزن.


علاج النحافة

7171996-1439437545.jpeg
علاج النحافة 


لحل مشكلة خسارة الوزن أثناء فترة المراهقة يجب اتباع أنظمة غذائية صحية مع الاهتمام بشرب الماء والاهتمام بالتغذية السليمة عن طريق طبيب متخصص يحدد عدد السعرات التي يحتاجها الجسم خلال اليوم، وإجراء التحاليل اللازمة لتفادي أن يكون هناك سبب مرضي وراء النحافة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X