صحة ورشاقة /الصحة النفسية

مشكلات نفسية يعاني منها كبار السن


يعاني كثيرون من كبار السن من مشاكل نفسية؛ نتيجة ضغوط الحياة والهموم اليومية، علماً بأنّ بعض تلك المشاكل تستدعي زيارة الطبيب أو المعالج النفسي، خصوصاً أنّ حلّ مشاكل كبار السن يكون أكثر صعوبة.
ويعدُّ كبار السن أكثر عرضة للتوتر والقلق؛ نتيجة فقدانهم أشياءَ متعددة، وأشخاصاً من حولهم، كما يؤدي تغيير نمط حياتهم لبعض المشكلات النفسية.
"سيدتي نت" يطلعك في الآتي على أهم المشكلات النفسية التي يعانيها كبار السن، بحسب ما ذكر الدكتور محمد السيد الطويل، أستاذ المخ والأعصاب والطب النفسي بكلية الطب بجامعة القاهرة.



أهم المشكلات النفسية التي يعانيها كبار السن

كبار السن يحتاجون إلى الدعم النفسي
كبار السن يحتاجون إلى الدعم النفسي

 

 

تابعي المزيد: وجبات خفيفة تساعد على تجديد طاقة الجسم

 

يعاني كبار السن من الحساسية المفرطة نتيجة التقدم في السن، ويعانون أيضاً مشاكل نفسية كثيرة؛ نتيجة اختلاف أنماط حياتهم عن السابق، لذلك يجب التعامل مع الأمراض النفسية التي تصيبهم بعناية فائقة واهتمام ودعم.
قد تسبب بعض الأدوية التي يتناولها كبار السن بعض الاضطرابات النفسية كأعراض جانبية لها، لذلك لا يجب أن تُعطى أدوية كبار السن إلا تحت إشراف طبي.
ويعدُّ الدعم النفسي الأسري أهم وأول طرق علاج المشكلات النفسية لدى كبار السن، إذ يحتاج كبار السن إلى دعم إضافي من أسرهم لعبور تلك المشكلات بسلام.
ومن أبرز المشكلات النفسية التي يتعرض لها كبار السن:

- القلق والتوتر: حيث تظهر على هيئة نوبات، أو الخوف المستمر من الموت. وتتمثل أشهر أعراضه في عدم انتظام النوم وقلة عدد ساعات النوم، وزيادة في معدل ضربات القلب.

- العصبية: يصاب كبار السن بعصبية مفرطة نتيجة التوتر والقلق، وهي إحدى المشكلات النفسية الأكثر شيوعاً عند كبار السن.

- الاضطراب الوجداني أوالاكتئاب: وتتمثل أعراضه بشكل مختلف عند كبار السن، حيث يبدأ بفقدان الشهية، ويقل عدد ساعات النوم لديهم ويحدث انعزال وعدم رغبة في الحياة وقلة في التركيز، وفقدان الشغف بالأمور الشخصية المعتادة.

 

تابعي المزيد: فيتامينات مفيدة لتقوية المناعة في الشتاء... لا تتخلي عنها



علاج المشكلات النفسية عند كبار السن


يأتي الدعم الأسري في مقدمة طرق علاج المشاكل النفسية عند كبار السن، مع ضرورة استشارة طبيب نفسي متخصص، حيث إنّ للمشكلات النفسية مثل الاكتئاب مضاعفات كثيرة، ففي مراحل متقدمة قد يسبب مشاكل عضوية بالجسم يشعر بها المريض؛ مثل ارتفاع في ضغط الدم، أو مستوى السكر، أو عدم الاستجابة للأدوية جيداً.
هذا وقد يقوم الطبيب أو المعالج النفسي بوصف علاج دوائي، وفقاً لحالة المسن الصحية.

 

تابعي المزيد: تأثير كورونا على الجهاز العصبي

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X