اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد عصير البصل الصحية لا تخطر على بال أحد!

فوائد عصير البصل الصحية لا تخطر على بال أحد!

لا يوجد مطبخ يخلو من البصل، حيث إنه يستخدم في معظم الوجبات اليومية، لكن ما لا يعرفه البعض هو الفوائد الغذائية الضخمة التي يمكن الحصول عليها من عصير البصل.
بات بالإمكان الاستغناء عن أكثر المشروبات التي تزيد المناعة فعالية والاكتفاء فقط بتناول عصير البصل لتعزيزها.
وبحسب بعض الخبراء، فإنَّ شرب خليط البصل والعسل على معدة فارغة يؤدي إلى التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة في الجسم، بالإضافة إلى أنَّ مستخلص البصل يعتبرعلاجاً قوياً لمشاكل الشعر والجلد والتخلص من حب الشباب.
اكتشفي فوائد عصير البصل الصحية مع الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، في الموضوع الآتي:

 

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج



عصير البصل علاج لعدد كبير من الأمراض


بداية تقول الدكتورة سينتيا الحاج إن "البصل هو أحد أنواع النباتات التي تنتمي إلى فصيلة الزنبقيّات، وتمتاز هذه النبتة برائحتها القوية والنفاذة المسيلة للدموع بسبب احتوائها على نسبة عالية جداً من المواد الكبريتية.
ويعتبر البصل من أقدم الخضروات التي عرفها الإنسان على مرّ التاريخ، ويشكل إحدى الوسائل التي تستخدم لإضفاء نكهة فريدة من نوعها على الأطعمة.
يحتوي على الكثير من العناصر والقيم الغذائية المهمة والضرورية لصحة الإنسان، كما أنه يشكل علاجاً لبعض الأمراض. ومن أبرز القيم الغذائية التي تحتويها نبتة البصل: القليل من الدهون، الكربوهيدرات، الألياف والبروتينات، كما أنها تحتوي على فيتامينات سي C وبي6 B6، البيوتين، الكروم، الكالسيوم، الصوديوم، المغنيسيوم، الفسفور، الكبريت والزيوت الطيّارة، كما يعتبر البصل من النباتات الغنيّة بالماء.
يمكن تناول البصل مطهوّاً، مقليّاً أو مشوياً، وفي جميع الحالات فإنه سيبقى محتفظاً بقيمه الغذائية العظيمة. ويتم استخراج المياه من البصل عن طريق عصره للحصول على ما يسمّى عصير البصل؛ فشرب كوب واحد من ماء البصل على معدة فارغة في الصباح يمكن أن يفعل الكثير للجسم!".

تابعي المزيد: الوقاية من ضغط الدم المرتفع في 7 خطوات بحسب دراسة أميركية



عصير البصل علاج للعقم

عصير البصل رائع للخصوبة
عصير البصل رائع للخصوبة


تضيف الدكتورة سينتيا الحاج حول الفوائد الصحية لعصير البصل: "إن الكبريت ومضادات الميكروبات تفسّر كيفية عمل عصير البصل في إعادة نمو الشعر.
يمكن للكبريت الموجود في عصير البصل أن يزوّد الشعر بالتغذية الكافية الذي تحتاجه للنمو، ويمتلك أيضاً خصائص مضادّة للميكروبات حيث يوجد فيه مضادات للبكتيريا تساعد في محاربة العدوى والالتهابات في فروة الرأس، التي تسبب بعض الالتهابات، التي تؤدي بدورها إلى خسارة الشعر.
يحتوي البصل على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد التي تحمي الجسم من الجذور الحرّة التي تساهم في تسريع الشيخوخة، وقد تسبّب الجذور الحرّة تلفاً في بصيلات الشعر مما يؤدي إلى ترقّق وخسارة الشعر.
أما فوائد عصير البصل للنساء فهي عديدة، منها أنه يقلّل من خطر الإصابة بسرطان الثدي ويساعد على تقوية الجهاز المناعي.
يحتوي عصير البصل على نسبة عالية من المركّبات الضرورية لصحة الجسم مثل الألياف، المركّبات المضادّة للبكتيريا والميكروبات؛ بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والفيتامينات، الأملاح المعدنية، الفلافونويد والكبريت، ولذلك هو علاج فعّال لكل من السعال والكحّة الجافة، التهابات اللثة والأسنان ومكافحة التهابات اللوزتين.
يعالج عصير البصل مشكلة العقم عند الرجال والنساء، حيث يعمل على تحسين العلاقة الجنسية، بالإضافة الى حماية بطانة الرحم وتقويتها، الأمر الذي يسهّل حدوث التخصيب. كما ويزيد من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال ما يجعل التخصيب أسهل.
يحمي عصير البصل خلايا الكبد وجدار المعدة عند تناوله بانتظام، ويساعد على الحماية من الإصابة بهشاشة العظام وتخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية لدى النساء.
تناول عصير البصل يخفّف من الآلام التي تصيب الجهاز الهضمي الحسّاس، بالإضافة إلى تخفيف مشاكل التهابات القولون".

تابعي المزيد: أعراض وأسباب التهاب القولون التقرحي والعلاجات المتاحة