صحة /الصحة العامة

فوائد بذور الشيا للنساء لا تصدق!


بذور الشيا هي عبارة عن حبوب سوداء صغيرة لا يتجاوز طولها 2 ملليمتر، يعود أصلها إلى أمريكا الجنوبية، حيث تكثر زراعتها في العديد من المناطق هناك.
تعتبر هذه النبتة طبقاً رئيسياً، كان يتم تقديمه في حضارتي المايا والأزتيك، للتعبيرعن القوة؛ في حين كانت تدخل في نظامهم الغذائي الأساسي.
تابعي فوائد بذور الشيا بالتفصيل مع اختصاصية التغذية ميرنا الفتى، في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى



بذور الشيا تقضي على الجذور الحرّة في الجسم


تقول اختصاصية التغذية ميرنا الفتى بداية إنّ "لبذور الشيا العديد من الفوائد الصحية، حيث إنها تعتبر مقاومة للجذور الحرّة، التي تسبّب العديد من الأمراض المزمنة كالسرطان؛ لأنها تمتلك نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، كما أنها تعتبر مصدراً غنياً بالكالسيوم، الذي بدوره يعود بالفائدة على صحة العظام والأسنان، حيث إنها تقي العظام من الإصابة بالهشاشة، كما تعمل على محاربة الالتهابات التي تصيب اللثة.
تحتوي بذور الشيا على العديد من المواد الغذائية الطبيعية والمركّبات النباتية المفيدة لصحة الجسم، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين A، الأوميغا 3، والألياف الغذائية الذائبة وغير الذائبة في الماء، والتي بدورها تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتزيد من نشاط الأمعاء وبشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الإمساك.
تساعد بذور الشيا على إمداد النساء بالمغذيات، بحيث تحتوي ملعقتان من بذور الشيا على 130 سعرة حرارية لمدّ النساء بالطاقة اللازمة، وعلى نسبة تصل إلى 10 بالمئة على الألياف، 9 غرامات من الدهون، و5 غرامات من البروتين. وتحتوي بذور الشيا على نسبة تصل إلى 12 بالمئة من الكالسيوم، ونسبة تصل إلى 23 بالمئة من الحديد والمغنيسيوم.
تساعد على تحسين عملية الهضم، وقد أظهرت العديد من الدراسات الطبية أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، تساعد على تقليل أعراض نوبات التهاب الأمعاء والقولون لدى النساء".



فوائد بذور الشيا في تجديد الخلايا

فوائد بذور الشيا للبشرة رائعة
فوائد بذور الشيا للبشرة رائعة

 

 

تابعي المزيد: إشارات تدل على قصور عضلة القلب

 

 

وتضيف الاختصاصية ميرنا الفتى قائلة إنّ "بذور الشيا تحارب سرطان الثدي عند النساء، حيث إنها تعتبر مفيدة للوقاية ومحاربة الخلايا التي تتكوّن في منطقة الثدي، والتي تنتج من خلال تشكل الجذور الحرّة.
تحتوي بذور الشيا على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، حمض ألفا لينولينك، وأحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تعمل على محاربة الجذور الحرّة، التي تسبّب ظهور السرطان بمختلف أنواعه كسرطان الثدي.
من الخصائص الفريدة لبذور الشيا قدرتها على امتصاص أكثر من عشرة أضعاف وزنها من الماء، وبذلك تحافظ بذور الشيا على ترطيب الجسم لفترة طويلة، وتساعد على امتصاص الشوارد الكهربائية التي يحتاجها الجسم.

وجد باحثون في المكسيك أنّ بذور الشيا تحتوي على مركّبات فينولية مضادة للأكسدة، تقوم بإيقاف أكثر من 70 % من نشاط الشوارد الحرّة المسببة لظهور علامات الشيخوخة في المقام الأول، حيث تقوم مضادات الأكسدة بتسريع تجديد الخلايا في الجلد، وتمنع حدوث تلف أو تدمير للخلايا.

هذا وتحتوي بذور الشيا على نسبة مرتفعة من الفوسفور والأحماض الأمينية، التي قد تساعد على نمو وصحة وحيوية الشعر والأظافر. وإذا كانت السيدة حاملاً وترغب أن يحصل جسمها وطفلها على أفضل العناصر الغذائية طوال اليوم؛ فقد وجد أن أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي إدخال بذور الشيا إلى نظامها الغذائي.

وبذور الشيا غنية بالألياف، لذا تساعد على منع نوبات الإمساك، وتؤمن الشعور بالشبع طويلاً، كما أنها مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحارب الالتهابات، ومهمة لصحة القلب؛ عن طريق خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتحسين وظائف الأوعية الدموية.

والألياف التي تحتويها بذور الشيا مهمة لدعم قدرة الجسم على الحفاظ على توازن مستويات الإنسولين، مما قد يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم.
قد تساعد إضافة بذور الشيا للطعام بشكل يومي على دعم عمليات الأيض، وحرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن، كما أن إضافة هذه البذور للطعام تعمل على تقليل الأنسجة الدهنية، والتي تعدُّ أحد عوامل السمنة".

 

تابعي المزيد: ما هو روماتيزم القلب وما هي أعراضه؟

X