بلس /ثقافة وفنون

ما هو زبد البحر ومم يتكون؟

أثارت العواصف الأخيرة طنًا من رغوة البحر على طول شواطئ نيو ساوث ويلز وكوينزلاند بأستراليا. ولكن، هناك أكثر مما تراه العين عندما يتعلق الأمر برغوة البحر.


تعريف زبد البحر

هو رغوة بيضاء رقيقة على سطح الشواطيء

أنه رغوة بيضاء رقيقة تقع على سطح الشواطئ، أو تقع على بدايات الماء الواقعة بالقرب من الشواطئ، تتكون نتيجة بعض الظواهر الطبيعية والكيميائية التي تحدث في مياه البحر، كما يظن البعض أن هذا الزبد الناتج عن كثرة الشوائب المكونة في الماء. يقول مهندس استشاري. محمد أحمد السيد خليل خبير هندسة المياه إذا جمعت بعض الماء من المحيط في كوب شفاف ونظرت إليه عن كثب، سترى أنه ممتلئ بالجزيئات الصغيرة. تحتوي مياه البحر على أملاح مذابة، وبروتينات، ودهون، وطحالب ميتة، ومنظفات وملوثات أخرى، ومجموعة من أجزاء وقطع أخرى من المواد العضوية والاصطناعية. إذا قمت بهز هذا الكوب من مياه المحيط بقوة، فسوف تتكون فقاعات صغيرة على سطح السائل.


تكوين زبد البحر

معظم زبد البحرلا يضر بالإنسان

 

يتشكل زبد البحر بهذه الطريقة - ولكن على نطاق أوسع بكثير - عندما تهيج المحيطات بفعل الرياح والأمواج. لكل منطقة ساحلية شروط مختلفة تحكم تكوين زبد البحر.
تعتبر أزهار الطحالب مصدرًا شائعًا لتكوين زبد البحر السميك. عندما تتحلل أزهار الطحالب الكبيرة في الخارج، غالبًا ما تغسل كميات كبيرة من الطحالب المتحللة على الشاطئ. يتشكل زبد البحر لأن هذه المادة العضوية يتم تحفيزها بواسطة الأمواج.
معظم زبد البحر ليس ضاراً للإنسان، وغالبًا ما يكون مؤشرًا على نظام بيئي لمحيطات منتجة. ولكن عندما تتكاثر الطحالب الضارة الكبيرة بالقرب من الشاطئ، هناك احتمالية للتأثيرات على صحة الإنسان والبيئة. ففقاعات زبد البحر هي إحدى الطرق التي تنتقل بهاالطحلبية في الهواء.

 

أثر زبد البحر على العيون

يشكل مخاطر صحية لمن يعانون الربو أو أمراض الجهاز التنفسي

يمكن للهباء الناتج أن يهيج أعين رواد الشاطئ ويشكل مخاطر صحية لمن يعانون من الربو أومشاكل في الجهاز التنفسي. العلماء الذين يدرسون سبب موت الطيور البحرية قبالة كاليفورنيا في عام 2007 وفي شمال غرب المحيط الهادئ في عام 2009  يقولون: قد يضر زبد البحر الطيور والكائنات الحية التي تقف عليها حيث أنه يحتوي على مجموعة مواد سامة تنقل هذه السموم إلى الكائنات الحية الأخرى ومن ثم نقلها للجو.
وفسروا تلك الظاهرة بأنها ناتجة عن قدرة زبد البحر على إزالة الريش من جسد هذه الطيور مما يعيق قدرتها على الطيران مرة أخرى ويكون السبب في وفاتها.


أهمية وفوائد زبد البحر

زبد البحر يخلصك من النمش الزائد


يستخدم زبد البحر في علاج بعض المشاكل الجلدية والربو وحب الشباب.
يعمل زبد البحر على التخلص من الثعلبة والعناية المستمرة بالبشرة والتخلص من النمش الزائد عن الحد.
يمكنك استخدام زبد البحر للقضاء على الكلف الناتج عن الحمل والرضاعة كما يعالج البثور الزائدة في البشرة.
ويستخدم في تفتيت الحصوات المتواجدة في الكلي والمرارة وتفتيح الأسنان وعلاج الصلع.

X