بلس /ثقافة وفنون

أفضل الكتب الخيالية في عام 2020

شوجي باين

كانت قراءة الروايات في عام 2020 بمثابة تحدٍ؛ لتحويل انتباهنا بعيداً عن الكوارث التي تدور حولنا للانخراط في عمل خيالي هادئ. وقدمت أفضل روايات العام العديد من المسارات نحو فهم أكبر وهروب هادف. سواء كان ذلك في قاعات السلطة المضطربة في تيودور بإنجلترا مع The Mirror & the Light، أو اليابان المليئة بالأشباح حيث The Wild Ladies Are، يمكن للقراء أن يجدوا إلهاءً مبهجاً ومثيراً ونماذج من المرونة والتعاطف والتحديات التي جعلت شعورنا بأنفسنا بطريقة ما أكثر احتمالاً.
هنا، أفضل كتب الخيال لعام 2020 وفقاً لمجلة time:



"النصف المتلاشي" بريت بينيت


يعتبر كتاب The Vanishing Half من Brit Bennett خارج عالم الواقعية، في تلك المساحة، حيث تعمل لمسة من الخيال على التأكيد على غرابة الواقع. ابتكرت بينيت بلدة صغيرة في مالارد، لوس أنجلوس، حيث يفتخر السكان ببشرتهم الفاتحة، وينشأ التوأم المتطابق "ستيلا وديزيريه فيجن" في الخمسينيات من القرن الماضي على وعي تام بالعنف العنصري والقمع. عندما تهرب الفتيات معاً؛ بحثاً عن فرص أفضل، تنسج الكاتبة بينيت سرداً متعدد الطبقات ومرضياً يتحول عبر الزمن ووجهات نظر الشخصيات المتعددة لتتبع تأثير قرار واحد على ستيلا وعائلتها والجيل القادم. مدخل جديد بليغ للأدب حول أهم الموضوعات والهوية، النصف المتلاشي هي رواية العام.



"شوجي باين" دوغلاس ستيوارت


تعتمد رواية دوغلاس ستيوارت بشكل كبير على نشأته في غلاسكو في الثمانينيات، يتصارع شوجي للسيطرة على حياته، وغالباً ما يجد نفسه منجرفاً؛ بسبب موجات إدمانه. في حين أن المكان قاتم، مليء بأوصاف الإهانات الهادئة. يكتب ستيوارت الحياة الداخلية المرصودة بشكل جميل لكل الشخصيات، حيث يلتقط إخلاص شوجي لوالدته المفعمة بالحيوية والرائعة في بعض الأحيان والألم الناتج عن رؤيتها تتحول إلى شخص غريب بغيض لا يمكن التنبؤ به. الرواية وصلت إلى نهائيات جائزة الكتاب الوطني والفائزة بجائزة بوكر.



"المرآة والنور" هيلاري مانتل


قليل من الروايات كانت متوقعة بفارغ الصبر هذا العام مثل The Mirror & The Light، النتيجة التي توصلت إليها ثلاثية "ولف هول" للكاتب البريطاني هيلاري مانتيل. صعد الكتاب إلى قمة قوائم الكتب الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في 900 صفحة مفصلة غنية، The Mirror & The Light يرسم سقوط توماس كرومويل، مستشار الملك هنري الثامن والسمسار القوي للإصلاح. إنه خيال تاريخي، لكنه أدبي مبهر بطموحاته ودرامي في الحوار والأحداث. إن شخصية Mantel's Cromwell هي شخصية للأعمار، قاسية الحواف، لكنها استبطانية، مع عقل حاد مثل الفأس.



"Where the Wild Ladies Are" أوكو ماتسودا


توجّه المؤلفة اليابانية Aoko Matsuda القراء من خلال الأحداث الخارقة للطبيعة، وتقدم لهم شخصيات من عالم آخر كما لو كانوا عاديين تماماً. هذه اللمسة اللطيفة والبارعة هي ما يجعل مجموعة القصص القصيرة هذه، المترجمة إلى الإنجليزية من قبل بولي بارتون، مميزة للغاية. تقوم ماتسودا بتحديث قصص الأشباح اليابانية التقليدية للعصر المعاصر، مما يعطي للشخصيات النسائية أدواراً لا صوت لها سابقاً، ويفصل بشكل هزلي أدوار الجنسين والقوالب النمطية التي لا تزال منتشرة في الثقافة اليابانية اليوم. تعرف ماتسودا بأنها تلعب مع اللغة، وتغمر روايتها بخصوصيات لا تُنسى. في حين أن كل فصل عبارة عن قصة قصيرة تحتوي على بعض الترابط. والنتيجة هي إعادة تصور الحكايات التقليدية كجزء من سرد أوسع حول المرأة والسلطة.


" أنا أحمل ذئباً من الآذان" لورا فان دن بيرغ


تضم القصص الـ11 التي تشكل مجموعة لورا فان دن بيرغ الجميلة والجريئة طاقماً من النساء المتأملات يتنقلن في مواقف غريبة وحزينة ومقلقة. ومن بينهم "العاملة المستقلة الحزينة" التي تجلب دخلاً إضافياً من خلال انتحال شخصية الموتى، والزوجة التي يتم تخديرها دون قصد من قبل زوجها؛ باستخدام سائل سيلتزر المسكن، والابنة التي ترافق والدتها المريضة في جولة أخيرة إلي إيطاليا. كل الشخصيات في هذه الروايات مكسورة بطرق مختلفة، لكنهم جميعاً يتعاملون بهدوء مع أعظم أسئلة الحياة؛ معنى الوحدة والفقد، واستمرارية الحب. تعتبر هذه الرواية خيالاً قصيراً في أفضل حالاته: تلتقط فان دن بيرغ أقسى الصدمات في صفحة واحدة، ثم تقدم جرعة علاجية من الفكاهة في الصفحة التالية.

X