شخصيات حصلت على جوائز نوبل في عام 2020

 

تُعدّ جائزة نوبل أرفع جائزة عالمية حيث أُقيم أوّل احتفال لتقديم الجائزة في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، الطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية سنة 1901 وابتداءً من سنة 1902، قام ملك السويد نفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها...ويتم تقديم جوائز نوبل في معظم السنوات إلى الفائزين في ستوكهولم وأوسلو في ديسمبر.

ارتفاع قيمة الجائزة إلى 10 ملايين كرونة سويدية

جائزة نوبل أرفع جائزة عالمية

لكن بسبب جائحة الفيروس التاجي، قامت اللجان هذا العام بتغيير نهجها. تم إلغاء بعض الأحداث في ستوكهولم لصالح حفل رقمي للحائزين على جائزة نوبل، وسيتم توزيع الميداليات والدبلومات على سفارات الفائزين وتسليمها في بلدانهم الأصلية. قد تتم دعوة المستلمين لحضور حفل توزيع الجوائز لعام 2021، إن أمكن.
وأعلنت لجنة نوبل أيضاً عن تغيير آخر الشهر الماضي: سترتفع قيمة كل جائزة إلى 10 ملايين كرونة سويدية، بزيادة قدرها مليون عن العام السابق. هذا ارتفاع في قيمة الجائزة بحوالي 112000 دولار في أسعار الصرف الحالية.


علم وظائف الأعضاء أو الطب

جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب


حصل كل من ImageHarvey Alter وMichael Houghton وCharles Rice على جائزة نوبل لعام 2020 في علم وظائف الأعضاء أو الطب. لاكتشافهم فيروس التهاب الكبد الوبائي سي. وقالت لجنة نوبل إن العلماء الثلاثة «أتاحوا إجراء فحوص دم وأدوية جديدة أنقذت حياة الملايين».
وتعد هذه أول جائزة نوبل للطب مرتبطة مباشرة بنوع من الفيروسات منذ عام 2008، فيما مُنحت جائزة نوبل للطب سنة 1976، تقديراً لبحوث مرتبطة بالتهاب الكبد من النوع «بي».
تقاسم هارفي ألتر ومايكل هوتون وتشارلز رايس جائزة نوبل لعام 2020 في علم وظائف الأعضاء أو الطب.


جائزة الفيزياء..والكيمياء

جائزة نوبل في الفيزياء


حصل روجر بنروز ورينهارد جينزل وأندريا غيز على جائزة نوبل في مجال الفيزياء لاكتشافاتهم والعمل على الثقوب السوداء هو تنبؤ قوي للنظرية النسبية العامة واكتشافهم جرماً ضخماً شديد الكثافة في مركز مجرتنا.
تم منح جائزة نوبل في الكيمياء بشكل مشترك إلى Emmanuelle Charpentier وJennifer A. Doudna عن عملهما على تطوير Crispr-Cas9، وهي أداة أساسية يستخدمها علماء الأحياء في تغيير الحمض النووي لأي كائن حي، بما في ذلك الإنسان، بطريقة أيسر وأسرع مما سبق.


جائزة الأدب..وجائزة السلام

جائزة نوبل في الأدب


مُنحت جائزة نوبل في الأدب إلى لويز جلوك، إحدى أشهر شعراء أمريكا؛ لتصبح أول امرأة أمريكية تفوز بالجائزة العالمية منذ أكثر من ربع قرن، والمرأة رقم 16 التي تفوز بجائزة نوبل للآداب منذ بدء توزيعها.

منحت جائزة نوبل للسلام لبرنامج الغذاء العالمي لجهوده في مكافحة تصاعد الجوع في العالم وسط جائحة فيروس كورونا الذي اجتاح العالم بأثر مدمر.


علم الاقتصاد

نوبل في علم الاقتصاد


حصل بول آر ميلجروم وروبرت ب. ويلسون على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية لإدخال تحسينات على نظرية المزاد واختراعات أشكال جديدة للمزادات.