صحة /الصحة العامة

أعراض الضغط العالي وعوامل الخطر

أعراض الضغط العالي وعوامل الخطر

يمكن أن يُصاب الشخص بارتفاع ضغط الدم لسنين من دون ظهور أية أعراض. حتى وإن كان بدون ظهور أعراض، يستمر تلف الأوعية الدموية والقلب. هذا ويزداد ارتفاع ضغط الدم غير المتحكم فيه من خطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة، بما فيها النوبة القلبية والسكتة الدماغية.
لكن ولحسن الحظ، فإنَّ الكشف عن ارتفاع ضغط الدم سهل للغاية؛ وذلك من خلال قياس الضغط في المنزل عبر الآلة المخصصة لذلك.
"سيدتي نت" يطلعك في الآتي على أعراض الضغط العالي، بحسب "مايو كلينك":



أعراض الضغط العالي


لا تظهر أية أعراض على غالبية المصابين بارتفاع ضغط الدم، بالرغم من أنه قد يصل لمستويات عالية خطيرة. فيما تظهر الأعراض الآتية على بعض المصابين بارتفاع ضغط الدم، مثل:
- الصداع.
- ضيق التنفس.
- نزيف من الأنف.

 

تابعي المزيد: فوائد القرع الاخضر لصحة القلب ومحاربة الشيخوخة



عوامل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

زيادة الوزن والسمنة من عوامل خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع
زيادة الوزن والسمنة من عوامل خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع

 


تشمل عوامل الخطر، الآتي:


- السن: يرتفع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع التقدُّم في العمر. ينتشر ارتفاع ضغط الدم بين الرجال في حوالي سن الـ 64. ويزيد احتمال إصابة النساء بضغط الدم المرتفع بعد سن الـ 65.
- العِرق: يشيع ارتفاع ضغط الدم بين الأشخاص من أصول أفريقية بالتحديد، وعادة ما يظهر لديهم في سنٍّ مبكرة عن تلك السن التي يظهر فيها عند البيض. كما تشيع بعض المضاعفات الخطيرة بين الناس من أصول أفريقية؛ كالإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية والفشل الكلوي.
- التاريخ العائلي: يميل ارتفاع ضغط الدم إلى السريان في العائلات.
- زيادة الوزن أو البدانة: كلما ازداد الوزن؛ احتاجت الأنسجة إلى كمية أكسجين ومغذيات أكبر. مع زيادة كمية الدم المارِّ عبر الأوعية الدموية، يزداد الضغط على جدران الشرايين.
- قلة النشاط والحركة: يميل الأشخاص الخاملون إلى زيادة معدَّلات ضربات القلب لديهم. كلما ازداد معدل ضربات القلب؛ ازدادت مشقَّة العمل التي يتوجب على القلب بذله مع كل انقباض، وازدادت القوة الواقعة على الشرايين، كما يزيد نقص النشاط البدني من خطورة التعرّض لزيادة الوزن.
- تعاطي التبغ: إن التدخين أو مضغ التبغ لا يرفعان من ضغط الدم بصورة فورية ومؤقتة فقط، ولكن المواد الكيميائية الموجودة في التبغ قد تتلف بطانة جدران الشرايين. وقد يتسبَّب ذلك في تضيُّق الشرايين، ويرفع من مستوى خطرالتعرُّض لأمراض القلب. يمكن للتدخين السلبي أن يرفَع من خطرالتعرُّض لأمراض القلب.
- استهلاك الكثير من الملح (الصوديوم): يمكن لوجود الكثير من الصوديوم في النظام الغذائي المعتمد التسبُّب في احتفاظ الجسم بالسوائل، وهو ما يرفع ضغط الدم.
- نقص البوتاسيوم: يساعد البوتاسيوم على موازنة كمية الصوديوم في الخلايا. إذا لم يتم الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم في النظام الغذائي، فقد يتراكم الكثير من الصوديوم في الدم.
- شرب الكحول: يمكن لشُرب الكحول أن يتلف القلب بمرور الوقت.
- الضغط النفسي: يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من الضغط النفسي إلى ارتفاع ضغط الدم بصفة مؤقتة. إذا حاولت الاسترخاء بتناول المزيد من الطعام أو استخدام التبغ أو شرب الكحول، فقد تزداد المشاكل المتعلقة بارتفاع ضغط الدم.
- أمراض مزمنة مُعينة: قد ترفع بعض الأمراض المزمنة من مستوى خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم؛ كأمراض الكلى، والسكري، وانقطاع النفس أثناء النوم.
- الحمل: أحياناً يساهم الحمل أيضاً في ارتفاع ضغط الدم.

 

تابعي المزيد: الحموضة أو حرقة المعدة: 8 أطعمة يجب تجنبها تماماً

X