يتكون العمود الفقري من سلسلة من العظام (فقرات) مكدسة فوق بعضها البعض، من أعلى إلى أسفل، ويشتمل على 7 عظام في العمود الفقري العنقي، و12 في العمود الفقري الصدري، و5 في العمود الفقري القطني، يليها العجز والعصعص في القاعدة، وهذه العظام مبطنة بواسطة أقراص أو "غضاريف"، تعمل على حماية العظام عن طريق امتصاص الصدمات من الأنشطة اليومية مثل المشي والرفع وغير ذلك.
ويحتوي كل غضروف على جزأين؛ أحدهما داخلي هلامي ناعم، والآخر عبارة عن حلقة خارجية صلبة، ويمكن أن تتسبب الإصابة أو الضعف في بروز الجزء الداخلي من الغضروف من خلال الحلقة الخارجية، ويُعرف هذا باسم القرص أو "الغضروف" المنزلق أو المتدلي.
وتسبب هذه الإصابة الألم وعدم الراحة، فإذا ضغط القرص المنزلق على أحد الأعصاب الشوكية، فقد يعاني المريض أيضاً من خدر وألم على طول العصب المصاب، وفي الحالات الشديدة قد يحتاج إلى جراحة لإصلاح الغضروف المنزلق أو استبداله.
"سيدتي نت" يوضح لك أعراض ضغط فقرات الظهر أو الانزلاق الغضروفي، بحسب موقع "هيلث لاين" الطبي.


أعراض ضغط فقرات الظهر

 

ألم الظهر من أعراض ضغط فقرات الظهر
ألم الظهر من أعراض ضغط فقرات الظهر


يمكن أن يكون لدى المريض غضروف منزلق في أي جزء من العمود الفقري؛ من الرقبة إلى أسفل الظهر.
ويعد الجزء السفلي من الظهر أحد أكثر المناطق شيوعاً لانزلاق الغضروف؛ إذ إن العمود الفقري عبارة عن شبكة معقدة من الأعصاب والأوعية الدموية، ويمكن للغضروف المنزلق أن يضع ضغطاً إضافياً على الأعصاب والعضلات المحيطة به.
وتشمل أعراض ضغط فقرات الظهر، ما يلي:
- ألم وتنميل، وغالباً ما يحدث في جانب واحد من الجسم.
- ألم يمتد إلى الذراعين أو الساقين.
- ألم يزداد سوءاً في الليل أو مع القيام بحركات معينة.
- ألم يزداد سوءاً بعد الوقوف أو الجلوس.
- ألم عند المشي لمسافات قصيرة.
- ضعف العضلات غير المبرر.
- إحساس بالوخز أو الألم أو الحرق في المنطقة المصابة.
يمكن أن تختلف أنواع الألم من شخص لآخر، لذا من الضروري مراجعة الطبيب؛ إذا كان الألم مصحوباً بتنميل أو وخز يؤثر على القدرة بالتحكم في العضلات.

تابعي المزيد: فوائد عشبة لسان الثور "خارقة" من دون شك!


أسباب ضغط فقرات الظهر


يحدث القرص المنزلق عندما تصبح الحلقة الخارجية ضعيفة أو ممزقة، وتسمح للجزء الداخلي بالانزلاق، ويمكن أن يحدث هذا مع تقدم العمر.
وقد تتسبب حركات معينة أيضاً في انزلاق القرص، كما يمكن أن ينزلق القرص من مكانه أثناء التواء أو الدوران لرفع شيء ما.
يمكن أن يؤدي رفع جسم ثقيل وكبير جداً إلى الضغط الشديد على أسفل الظهر، مما يؤدي إلى انزلاق القرص، وإذا كانت لدى الشخص وظيفة تتطلب مجهوداً بدنياً شديداً، وتتطلب الكثير من الرفع؛ فقد يكون أكثر عرضة لهذه الإصابة.
والأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن معرضون أيضاً لخطر متزايد من انزلاق القرص؛ لأنَّ أقراصهم يجب أن تدعم الوزن الإضافي، فيما قد يساهم ضعف العضلات ونمط الحياة المستقرة أيضاً في تطور القرص المنزلق.

تابعي المزيد: أعراض الضغط العالي وعوامل الخطر