اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أنواع تمارين نحت الخصر بالعصا

التمارين التي تؤدى باستخدام العصا سهلة التطبيق في المنزل، وهي تقوم بـ"نحت" الخصر، كما تفيد عضلات الظهر والبطن بصفة عامة. وفي هذا الإطار، يمسك المتمرّن عصا طويلة، ويثبتها بيديه على كتفيه، ثم يثني ركبتيه قليلًا، وهو ما يزال واقفًا، ويبدأ في تحريك جسمه إلى ناحية اليمين، وناحية اليسار، بشكل متتابع.
تُعدّ تمارين "نحت" الخصر بالعصا سهلة؛ إذ يُمكن أداؤها في المنزل من دون عناء. وفي الآتي، أقوى تمارين نحت الخصر بالعصا.


تمرين الجلوس

تمارين العصا
تمرين الجلوس يُعدّ من التمارين المُفيدة لنحت الخصر

 

يُعدّ هذا التمرين من تمارين الخصر الأهمّ. ويُطبّق على الشكل الآتي: بعد الوقوف باستقامة، مع فرد الظهر وشدّه إلى الأعلى، وإبعاد الساقين عن بعضهما البعض. تُثبّت العصا في منطقة أعلى الكتفين. ثم، يُلفّ الجزء العلوي من الجسم في اتجاه الجهة اليُمنى منه، ففي اتجاه الجهة اليُسرى تارّة أخرى. يجب الحرص على الحفاظ على الظهر مشدودًا أثناء لفّ الجسم؛ تفاديًا لحدوث أي تمزّق عضلي.
يُكرّر التمرين لعشر مرّات، في كل جانب.


تمرين الاستلقاء

تمارين الخصر
يُساعد هذا التمرين في شدّ الخصر ونحته

 

يُفيد هذا التمرين في شدّ عضلات الخصر و"نحته". ويقضي بالاستلقاء على الظهر، مع فرد الذراعين. ثم، تمسك العصا باليدين، مع رفعها فوق الرأس قدر المستطاع للشعور بالتمدّد. يثبت على هذا الوضع لخمس ثوانٍ، ثم يُرجع إلى نقط البداية، ببطء.
يُكرّر التمرين لخمس عشرة مرّة.


تمرين الدوران

تمارين العصا
تمرين الدوران بالعصا لنحت الخصر

 

يُعتبر هذا التمرين من أكثر تمرينات العصا فعاليّةً في إحراق الدهون "العنيدة" المتراكمة حول الخصر. ويؤدى وفق الآتي: بعد الوقوف باستقامة، مع شدّ الجسم والحفاظ على استقامة الظهر، تُوضع العصا على الكتفين من الخلف، وليس على الرقبة. ثم، تبعد الساقان، فيُحرّك الجزء العلوي من الجسم (على غرار الدوران) في الاتجاه الأيمن إلى أقصى درجة يُمكن بلوغها. ثم، يُكرّر التمرين باستخدام الجانب الآخر.
يُكرّر التمرين لعشر مرّات، في كل جانب منه.

تابعي المزيد: تمارين شدّ البطن في أسبوع للنساء


"الرقصة المميتة"

تمارين العصا
هذا التمرين مُفيد في شدّ عضلات البطن ونحت الخصر

 

يشدّ هذا التمرين عضلات البطن السفليّة والمائلة. ويُطبّق على الشكل الآتي: بعد الاستلقاء على الظهر، مع شدّ الجسم وفرد الظهر، تُثنى الركبتان، مع تثبيت القدمين على الأرض، ويفرد الذراعان بمحاذاة الجسم. ثم، تُمسك بالعصا باليد اليمنى، وتُحرك في اتجاه الساق اليُسرى لملامسة كعب القدم بالعصا. يرجع إلى نقطة البداية، ببطء. يُعاد تطبيق هذا التمرين، باستخدام اليد اليُسرى.
يُكرّر التمرين لعشر مرّات، باستخدام كل جانب.


تمرين الهبوط بالعصا

تمارين العصا
يُعدّ هذا التمرين من التمارين الفعّالة لنحت الخصر

بعد الوقوف باستقامة، مع ترك مسافة بين الساقين توازي حجم الورك، يُخفض الجزء العلوي من الجسم لالتقاط العصا، مع مراعاة أن يكون الظهر مستقيمًا أثناء النزول. ثم، يُمسك بالعصا باليدين، فتُرفع بشكلٍ موازٍ مع حركة الورك كي يستقيم الجسم كاملًا، على أن تكون العصا قريبة من الجسم قدر الإمكان.
يُكرّر التمرين لخمس عشرة مرّة.


طرق قياس الخصر

تمارين العصا لنحت الخصر
الطرق الصحيحة لقياس الخصر

يتحقّق قياس محيط الخصر، عن طريق استخدام شريط قياس بسيط، فيلف الأخير على المنطقة أسفل السرّة (فوق الحوض)، من دون حبس النفس. وفي حال تجاوز مقاس الخصر 100 سنتيمتر عند الرجال و88 سنتيمترًا عند النساء، فإن الرقم يدلّ على السمنة البطنية.

تابعي المزيد: تمارين شد البطن والخصر في المنزل