اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الفوائد الصحية لسمك السلمون للنساء لا تقدر بثمن!

الفوائد الصحية لسمك السلمون للنساء لا تقدر بثمن!


يحتوي سمك السلمون على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهو غني بزيت الأوميغا 3 المهم للجسم، والذي يرفع من مستويات الأحماض الدهنية المفيدة للصحة العقلية والجنسية. ويوجد بالسلمون الفيتامينات اللازمة للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض مثل الفيتامينات A و B و C. كما يحتوي على نسب عالية من الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنسيوم، والسيلينيوم؛ وهذه المعادن مهمة لصحة الجسم والبشرة؛ لذلك يُنصح بتناول الأسماك مرتين أسبوعياً على الأقل واختيار سمك السلمون من ضمن هذه الوجبات لأنه أحد أفضل المصادر للمغذيات.
نقيبة اختصاصيي التغذية في لبنان كريستال بشّي، تطلعك في الموضوع الآتي على الفوائد الصحية لسمك السلمون للنساء في الموضوع الآتي:

النقيبة كريستال بشّي
النقيبة كريستال بشّي



مصدر للعديد من العناصر الغذائية


تقول النقيبة كريستال بشّي بداية: "إنَّ سمك السلمون من المأكولات البحرية التي تعدُّ مصدراً للعديد من العناصر الغذائية المفيدة والمهمة لصحة الإنسان، ويعتبر من أكثرها فائدة؛ لكونه يحتوي على أنواع وكميات وافرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان. والسلمون أقل الأسماك احتواءً على الزئبق؛ لأنه يتغذّى على الأعشاب البحرية. وتنتمي أسماك السلمون إلى نفس عائلة أسماك التونة، وهناك أنواع مختلفة من سمك السلمون، معظمها يعيش في المياه المالحة، أو يهاجر بين الأنهار والبحار، ويتراوح عمر أسماك السلمون ما بين عامين إلى 7 أعوام اعتماداً على النوع. وتتميز أسماك السلمون بطعمها اللذيذ المميز، وبتنوع طرق تقديمها، فهي تؤكل مشوية، مدخنة، مسلوقة أو مطهوة على البخار، وهي متاحة على نطاق واسع، ويمكن الحصول عليها طازجة أو معلّبة.
يعتبر السلمون من مصادر البروتين التي ينصح بها، وتحتوي كل حصة منه على نحو 100 غرام وتزود الجسم بـ200 سعرة حرارية تقريباً. غني بالحديد، البوتاسيوم، فيتامين B 12، فيتامين D، وغني أيضاً بالأوميغا 3 المفيد جداً للجسم خاصة لناحية حماية شرايين القلب وعدم إصابته بمشاكل وعائية والتخفيف من خطر الإصابة بالسرطان ومرض الزهايمر. وقد أثبتت بعض الدراسات أنَّ السلمون يحمي من الروماتيزم، لذلك ينصح بتناوله مرتين أسبوعياً خصوصاً عند المرأة الحامل. يحتوي على السيلينيوم وعلى فيتامين A المهم جداً من أجل الحفاظ على صحة النظر، كما يحتوي على مضادات أكسدة ممتازة؛ من أجل المحافظة على نضارة البشرة".


السلمون أحد أفضل مصادر الأحماض الدهنية

السلمون حماية لصحة القلب والشرايين
السلمون حماية لصحة القلب والشرايين


حول فوائد سمك السلمون الصحية تؤكد النقيبة كريستال بشّي أن " السلمون يعتبر أحد أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3، إذ يحتوي كل 100 غرام من سمك السلمون على حوالي 2.5 غرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية. وخلافاً لمعظم الدهون الأخرى، تعتبر الدهون التي تحتوي على أوميغا 3 ضرورية للجسم؛ مما يعني أنه يجب تضمين أوميغا 3 في نظامنا الغذائي؛ لأنَّ الأجسام لا تستطيع تكوينها. وهناك العديد من الفوائد الصحية لها، مثل تقليل الالتهاب، خفض ضغط الدم، تقليل خطر الإصابة بالسرطان وتحسين وظيفة الخلايا التي تبطن الشرايين.
سمك السلمون غني بالبروتين عالي الجودة، ويعدُّ البروتين من العناصر الغذائية الأساسية التي يجب أن نحصل عليها من النظام الغذائي، حيث يلعب مجموعة من الأدوار المهمة في الجسم، بما في ذلك مساعدة الجسم على الشفاء بعد الإصابة، وحماية صحة العظام والحفاظ على كتلة العضلات أثناء فقدان الوزن وعملية الشيخوخة.
يعتبر السلمون مصدراً ممتازاً لمجموعة الفيتامين B اللازمة لإنتاج الطاقة، السيطرة على الالتهابات وحماية صحة القلب والدماغ.
يوفّر 100 غرام من سمك السلمون من 11- 18% من احتياجات الفرد اليومية من البوتاسيوم، وهي في الواقع أكثر من الكمية التي يوفّرها الموز من البوتاسيوم، والتي تعادل 10% من احتياجات الفرد اليومية. ويساهم البوتاسيوم بشكل كبير في تقليل ضغط الدم عن طريق منع زيادة احتباس الماء داخل الجسم، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
يحتوي سمك السلمون على السيلينيوم الذي يساعد على حماية صحة العظام، يقلّل الأجسام المضادّة للغدة الدرقية لدى الأشخاص المصابين بمرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي، ويقلّل من خطر الإصابة بالسرطان.
تشير الأبحاث إلى أنّ الدهون التي تحتوي على أوميغا 3 في سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى قد تعزّز فقدان الوزن وتقليل دهون البطن لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن. كما أنه مثل الأطعمة الغنية بالبروتين، فهو يساعد على تنظيم الهرمونات التي تتحكم في الشهية وتزيد من الشعور بالشبع، بالإضافة إلى ذلك يزيد من معدل الأيض. بالإضافة إلى ذلك يعدّ سمك السلمون منخفضاً إلى حدّ ما في السعرات الحرارية".

تابعي المزيد: التخلص من التوتر الصباحي ببضع خطوات سهلة


السلمون ومكافحة الالتهابات


وتشير النقيبة كريستال بشّي إلى أنه "يعتقد العديد من الخبراء أن الالتهاب هو السبب الجذري لمعظم الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان، ولقد وجد العديد من الدراسات أن تناول المزيد من سمك السلمون يساعد في تقليل علامات الالتهاب لدى الأشخاص المعرّضين لخطر الإصابة بهذه الأمراض وغيرها. كما أن الدراسات أشارت إلى أن تضمين السلمون في النظام الغذائي قد يحسّن من وظائف المخ.
تساهم كل من الأسماك الدهنية وزيت السمك في الحدّ من أعراض الاكتئاب، وحماية صحة دماغ الجنين أثناء الحمل، وتقليل القلق وبطء فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر، وتقليل خطر الإصابة بالخرف والزهايمر".


فوائد سمك السلمون للبشرة والشعر


وتقول النقيبة كريستال بشّي إن السلمون "يساهم في التقليل من التهابات البشرة والإصابة بالأمراض الجلدية. يحتوي السلمون على نسبة عالية من فيتامين A الذي يساعد على ترطيب البشرة والحماية من التجاعيد، كما يحتوي على فيتامين C الذي يساعد على التخلص من المواد المؤكسدة في البشرة، والتي تسبب ظهور حبّ الشباب.
أما بالنسبة لفوائد سمك السلمون للشعر، فإنَّ تناوله يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم إلى بصيلات الشعر، وبالتالي تقوية الشعر ومنحه النعومة بسبب وجود زيت السمك به".

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد الصنوبر للنساء في علاج القلق مهمة