اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل رجيم لفصيلة الدم O

أفضل رجيم لفصيلة الدم O

يُعرف رجيم فصيلة الدم O بأنه أحد الأنظمة الغذائية الهادفة إلى تخسيس الوزن، فضلاً عن تحسين الصحة، والحدّ من خطر تطوّر بعض الأمراض. وفي الآتي، يُطلع "سيدتي. نت" القارئات على أفضل رجيم لفصيلة الدم O.
 

أفضل رجيم لفصيلة الدم O

أفضل رجيم لفصيلة الدم
رجيم فصيلة الدم O يدعو إلى التركيز في التغذية، على أنواع محددة من الطعام

يعتمد رجيم فصيلة الدم O، على تحديد نوعية الطعام المُتناولة بناءً على فصيلة الدم، وفق ما ذكر الاختصاصي في الطبّ الطبيعي الدكتور بيتر دي أدام، في كتابه الذي نشر في سنة 1966 بعنوان "Eat Right 4 Your Type"، وكتبه بالاشتراك مع كاثرين ويتني. وهو يعتقد أن النظام الغذائي الخاص بفصائل الدم؛ يحقّق الصحّة المُثالية، ويقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كأمراض القلب والأوعية الدموية. يعتقد الطبيب أن لفصيلة الدم تأثيراً في قدرة الشخص على هضم الأطعمة وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، جرّاء الاختلافات في إفرازات الجهاز الهضمي تبعاً لكل فصيلة من فصائل الدم. مثلاً: الأطعمة التي تحتوي على بروتين الليكتين قد لا تُلائِم بعض فصائل الدم؛ إذ يؤدي تناولها إلى حدوث تكتّل في خلايا الدم، وبالتالي، يتسبب الأمر بمشكلات صحيّة.

أفضل رجيم لفصيلة الدم
رجيم فصيلة الدم O يُشجع على تناول الأطعمة الصحيّة

على الرغم من عدم وجود دليل علمي لهذا النظام الغذائي، إلا أنه لا يزال يتمتّع بشعبية كبيرة؛ لأنه يشجّع على تناول الأطعمة الصحيّة، بغض النظر عن فصيلة الدم. يستبعد هذا الرجيم الأطعمة غير الصحية، وتلك المصنّعة، الأمر الذي يعتقد أنه السبب الرئيس المسؤول عن النتائج الإيجابية في خسارة الوزن.
وكانت دراسة أكدت أن النظام الغذائي لفصيلة الدم O يخفض الدهون الثلاثية في الدم، بما يتفق مع الأنظمة الغذائية الأخرى منخفضة الكربوهيدرات. ومع ذلك، لم تجد الدراسة صلة بين النظام الغذائي الموصى به وفصيلة الدم.

تابعي المزيد: رجيم غذائي للمصابات بتكيّسات المبيض


أطعمة مناسبة

أفضل رجيم لفصيلة الدم
البروتين هو أساس رجيم فصيلة الدم O

• يركّز رجيم فصيلة الدم O، بشكل رئيس، على تناول الأطعمة الآتية الغنية بالبروتين، وخفض استهلاك الكربوهيدرات، بالمقابل.
• البروتينات في الرجيم، تشتمل على: لحم البقر ولحم العجل ولحم الضأن، والأسماك بأنواعها، والبيض، والأجبان (الفيتا وجبن الماعز) وحليب الصويا...
• الخضروات في الرجيم، تشتمل على: السبانخ والبامية والبروكولي والهندباء والخرشوف والبطاطس الحلوة والبصل والثوم والفلفل الأحمر والفجل واليقطين.
• الفواكه: الخوخ والبرقوق والتوت والتين والليمون الهندي (جريب فروت).
• المكسّرات؛ لاحتوائها على عناصر غذائية ودهون صحيّة مُفيدة للصحة.


أطعمة "ممنوعة"

أفضل رجيم لفصيلة الدم
لا يسمح بتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات عند اتباع رجيم فصيلة الدم O

يوصي الدكتور دي أدامو متتبعة رجيم فصيلة الدم O، بتجنّب تناول الآتي: القمح وحبوب ذرة والبقوليات والفول ومنتجات الألبان والأجبان، بالإضافة إلى الكافيين والمشروبات الغازية.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذا الرجيم، يجب استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: 10 أسباب لزيادة الوزن أثناء الرجيم