بلس /ثقافة وفنون

"حق الليلة".. حلوى وأزياء ملونة تزّين ساحات "أيام الشارقة التراثية 18"

بالأثواب التقليدية، احتفل الأطفال الزوّار لفعاليات الدورة الـ 18 من "أيام الشارقة التراثية" بمناسبة (حق الليلة)، حيث شاركوا أقرانهم من مختلف الجنسيات، تقاليد الاحتفاء بهذه المناسبة التي يتبادلون فيها الحلوى والمأكولات الشعبية، وتجولوا بحقائبهم الملونة بين أروقة وساحات منطقة قلب الشارقة معلنين بالفرح والغناء انتصاف شهر شعبان، واقتراب حلول شهر رمضان الكريم، وحملتهم فعاليات "الأيام" إلى عوالم حكايات ومنافسات ممتعة، إذ جمعتهم على جلسات قرائية ومنافسات لنيل جائزة أفضل زي شعبي بهذه المناسبة، فتزينت لقاءاتهم بالأثواب التقليدية الإماراتية، والسورية، والسودانية، والمغربية، والفلسطينية، وغيرها من الثياب التي تعبّر عن تراث بلدان الأطفال وتاريخ ثقافتهم.

: صور احتفالات "حق الليلة" من "أيام الشارقة التراثية 18

 

حق الليلة

: صور احتفالات "حق الليلة" من "أيام الشارقة التراثية 18

وحسب الإمارات اليوم، فإن الأسر الإماراتية تحتفل سنوياً بـ«حق الليلة»، وهي احتفالية النصف من شعبان، حيث تقوم الأسر بشراء الحلويات والمكسرات والاستعداد لاستقبال الأطفال الذين يأتون في تجمعات صغيرة حاملين أكياسا مزركشة ويطوفون على البيوت مرددين أهزوجة خاصة هي «عطونا حق الليلة...عطونا الله يعطيكم... بيت مكة يوديكم». ويحتفل البعض بهذه الليلة استعدادا لقدوم شهر رمضان المبارك، فيما يأخذها آخرون كعادة توارثها الأجيال على مر السنين، والهدف منها غرس البهجة في نفوس الأطفال، وتلاحم العائلة وأهل «الفريج» الواحد، حيث يقوم كل بيت بتوزيع الحلويات والمكسرات على أطفال الجيران.

 احتفالات "حق الليلة" من "أيام الشارقة التراثية 18

يذكر أن أيام الشارقة التراثية تستضيف فرقاً فنية ومتخصصي حرف وطهي وفنون يدوية ليقدموا التراث الثقافي لدولة الإمارات و29 دولة عربية وأجنبية، ويحيوا بمشاركة جمهور الحدث أكثر من 500 فعالية تراثية وثقافية من مختلف أنحاء العالم. ويقام الحدث، الذي ينظمه "معهد الشارقة للتراث" على مدار 22 يوماً من 20 مارس إلى 10 أبريل المقبل، ويفتح أبوابه تحت شعار (التراث الثقافي يجمعنا) أمام الزوّار من مختلف الفئات العمرية من الساعة 4 عصراً حتى 10 مساءً خلال أيام الأسبوع، ومن الساعة 4 عصراً حتى منتصف الليل خلال أيام نهاية الأسبوع.

X