صحة /الصحة العامة

طرق لتقوية الجهاز المناعي عند المرأة في مواجهة الأمراض

طرق لتقوية الجهاز المناعي عند المرأة

يعمل الجهاز المناعي في جسم الإنسان على محاربة الأمراض، مما يستدعي تعزيز الصحة المناعية؛ للتصدي للفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض؛ وذلك من خلال اتباع النظام الغذائي الصحي، والسير وفق نمط حياة صحي، مما سيعمل على تقوية دفاعات الجسم الطبيعية، ومحاربة مسببات الأمراض الضارّة.
تابعي طرق تقوية الجهاز المناعي عند المرأة، وفقاً لما ورد عن موقع "هيلث لاين" الطبي، في الآتي:



مارسي التمارين الرياضية


ممارسة الرياضة بانتظام تعمل على تقليل التوتر، مما يؤدي إلى رفع مستوى أداء جهاز المناعة في جسم المرأة، فالرياضة تقوي جهاز المناعة وتجعله أكثر قدرة على مقاومة الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض.



احرصي على النوم لساعات كافية


احصلي على قسطٍ كافٍ من النوم والراحة؛ فالنوم والمناعة يرتبطان ارتباطاً وثيقاً، حيث يعمل النوم ليلاً ولعدد ساعات كافية (7-8 ساعات) على تقوية مناعة المرأة، وبالتالي الوقاية من الإصابة بالأمراض.



اتبعي نظاماً غذائياً صحياً

ركزي على تناول الخضروات والفواكه
ركزي على تناول الخضروات والفواكه


احرصي على اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن، فمثلاً تحتوي العديد من الأطعمة النباتية الكاملة، مثل الفواكه والخضروات على مضادات الأكسدة والألياف وفيتامين سي C، وجميعها قد تقلل من استعداد الجسم للإصابة بالأمراض وتعزيز قوة جهازه المناعي، حيث تغذي الألياف الموجودة في الأطعمة النباتية البكتيريا الصحية في أمعائك، والذي يساعد على تقوية المناعة، ومنع دخول مسببات الأمراض الضارّة إلى الجسم عبر الجهاز الهضمي، كما أن الفواكه والخضروات غنية بالعناصر الغذائية المفيدة مثل فيتامين سي C، مما يقلل من مدة الإصابة بنزلات البرد، ويقي المرأة من الإصابة بالأمراض المختلفة.

 

تابعي المزيد: أكثر شيوعاً عند النساء.. ما هي أسباب مرض الوهم وعلاجه؟



اختاري الدهون الصحية

تناولي الدهون الصحية
تناولي الدهون الصحية


تعزز الدهون الصحية من صحتك المناعية عن طريق تقليل الالتهاب. والدهون الصحية موجودة في زيت الزيتون والسلمون وبذور الشيا، ويعتبر زيت الزيتون مضاداً شديداً للالتهابات، وتساعد خصائصه المضادّة للالتهاب الجسمَ على محاربة البكتيريا والفيروسات الضارّة المسببة للأمراض.

 

تابعي المزيد: نصائح غذائية لشهر رمضان للاستعداد لصيام صحي.. طبقيها حالاً


تجنبي التوتر والحزن


عند الشعور بالتوتر، يقوم الجسم بإفراز هرمونات تُضعف الجهاز المناعي، لذا عالجي توترك من خلال التحدث مع الآخرين؛ للحصول على الدعم النفسي اللازم، واحرصي على ممارسة تمارين التأمل لتهدئة الأعصاب؛ فقد وجد أن 8 أسابيع متواصلة من التأمل تساهم في تقليل إفراز هرمونات التوتر، مما يساعد على جعل جهازك المناعي أكثر قوة وصحة لمقاومة الأمراض المختلفة.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: أعراض حساسية الربيع عند النساء

X