اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نواة التمر تملك فوائد مذهلة.. لا ترميها بعد الآن

نواة التمر لها قيمة غذائية كبيرة لا تقل عن فوائد التمر نفسه؛ وعندما يتم طحنها تتعاظم قيمتها، حيث يحتوي هذا المسحوق المذهل على مركّبات تتكون كيميائياً من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة والزنك والكادميوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم، والأملاح المعدنية. وتشمل الأحماض الدهنية غير المشبعة أحماض مثل اللينوليك والأوليك، ويعتبر مسحوق نواة التمر غذاء صحياً مذهلاً.
"سيدتي نت" يطلعك في الآتي على فوائد نواة التمر المذهلة بحسب موقعHealth Benefits الأمريكي.
 



الفوائد الصحية لنواة التمر

نواة التمر تحميك من مشاكل الجهاز الهضمي
نواة التمر تحميك من مشاكل الجهاز الهضمي



تتعدد فوائد نواة التمر الصحية، ولعل أبرزها:

- منع تلف الحمض النووي
نواة التمر لها تأثير دفاعي ضد تلف الكبد الناجم عن المواد الكيميائية وتلف الحمض النووي المؤكسد. وتوفر نواة التمر الحماية من تسمم الكبد، وتحتوي على حمض الأكساليك وهو حمض أميني يساعد على تكسير حصوات الكلى والتخلص منها عن طريق البول.

- علاج لمشاكل السكر في الدم
نواة التمر مفيدة في علاج مشاكل السكر في الدم ومرض السكري ومضاعفاته. وفقاً لبحث حديث، أظهر أنّ للنواة آثاراً وقائية محتملة ضد مضاعفات مرض السكري المبكرة لكل من الكبد والكلى.

- الوقاية من فقر الدم
تحتوي نواة التمر على نسبة عالية من معدن الحديد، مما يساعد في إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء؛ الأمر الذي يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.

- لصحة القلب وللجهاز الهضمي
نواة التمر تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو من المعادن المفيدة لصحة القلب، حيث يساهم في تنشيط الدورة الدموية والتحكم في ضغط الدم. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف المفيدة للجهاز الهضمي مما يؤدي إلى تقليل عسر الهضم والإمساك والإسهال والغازات والانتفاخ واضطرابات القولون العصبي.

- محاربة الالتهابات الفيروسية المختلفة
تعمل نواة التمر كعوامل مضادّة للفيروسات ضد مختلف الفيروسات المسببة للأمراض البشرية، ويمكن أن تكون مفيدة في العلاج والوقاية من العديد من أنواع العدوى الفيروسية، وقد أظهرت الأبحاث أن مستخلصات التمر تُظهر قدرة قوية على منع التحلل البكتيري تماماً.

- منع تلف الكلى والكبد
نواة التمر غنية بالبروانثوسيانيدينات التي تساعد في الواقع على حماية الكبد والكلى من التلف. تشير إحدى الدراسات إلى أن مستخلص نواة التمر الغني بالبروانثوسيانيدينس يحمي من تسمم الكلى والكبد الناجم عن المواد الكيميائية.

- مضادات قوية للأكسدة
نواة التمر غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من أضرار الإجهاد التأكسدي. وفي دراسة حديثة أشارت لإمكانية استخدام مضادات الأكسدة لتحلل بروتين نواة التمر كمكون غذائي وظيفي محتمل لتعزيز الصحة .

- تحسين صحة العظام
يمكن للتمور أن تفعل المعجزات لصحة عظامك أيضاً. التمر غني بالسيلينيوم والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم؛ وجميعها مطلوبة عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة العظام، والوقاية من حالات مثل هشاشة العظام.

- تأثير مضاد للشيخوخة
نواة التمر غنية بالهرمونات النباتية، وعند دراسة الخصائص المضادّة للشيخوخة لنواة التمر وجد أن لها تأثيراً كبيراً مضادّاً للتجاعيد وبالتالي فهي ذات أهمية في منتجات العناية بالبشرة المضادّة للشيخوخة. كما يساعد زيت نواة التمر على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارّة، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تساهم في تجديد خلايا الجلد.

- تحفيز نمو الشعر وعلاج قشرة الرأس
يحتوي زيت نواة التمر على نسبة عالية من الأحماض الأمينية وفيتامين B2 مما يساعد على تقليل تساقط الشعر، وتحفيز الجسم على إنتاج المزيد من الميلانين الذي يحافظ على الشعر ولون البشرة، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت نواة التمر الذي يحفز نمو الشعر، ويساعد في علاج قشرة الرأس.

 

تابعي المزيد: الحفاظ على الصحة برمضان في ظل كورونا


كيف يمكن استخدام نواة التمر في المنزل للحصول على فوائدها الصحية؟


-اغسلي نواة التمر وجففيها تماماً، قد يستغرق الأمر من 3-4 أيام حتى تجف. اطحني نواة التمر واستخدميها بنفس طريقة حبوب البن.
- لاستخدام زيت نواة التمر على البشرة والشعر (تترك نواة التمر تحت الشمس لمدة يومين، ثم تطحن جيداً بعد التحميص. يُضاف إلى المسحوق القليل من زيت الزيتون ويترك لمدة 4 أيام، ثم يصفى وبذلك يصبح جاهزاً للاستخدام على البشرة والشعر).
- يمكن صنع شراب نواة التمر وهو شبيه بالقهوة عبر غسل ونقع نواة التمر لمدة 24 ساعة، وطحنها ثم غليها في الماء. ويستخدم بعض الأشخاص نواة التمر كمادة مضافة للقهوة.
- أضيفي شراب التمر إلى الماء الدافئ مع الليمون واشربيه كشاي أو ماء منقوع.
- يمكنك مزج بودرة نواة التمر مع العسل أو المربى وتناولها مع الخبز الصحي.
- أضيفي مسحوق نواة التمر إلى العصائر وأنواع الصلصات، أو أضيفيه أثناء صنع المخبوزات مثل البسكويت والكعك.

 

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: 8 عناصر غذائية "خارقة" أدخليها حالاً ضمن نظامك الغذائي