صحة /الصحة العامة

فوائد الزنك للمرأة غاية في الأهمية.. لا تهمليها

يعتبر الزنك من المعادن الأساسية في جسم الإنسان لأنه يلعب دوراً حيوياً، حيث يساعد الجهاز المناعي على أداء وظيفته في محاربة البكتيريا والفيروس. أما في ما يتعلق بالنساء فلا شك أنهن بحاجة للبقاء بصحة جيدة، لأن نقص الزنك يؤدي إلى العديد من المشاكل منها تساقط الشعر ومشاكل في حاستي الذوق والشمّ وغيرها...
وتشير اختصاصية التغذية ميرنا الفتى إلى أن الزنك من العناصر الضرورية للنساء ويلعب دوراً مهماً في العديد من وظائف الجسم. وتتابع حديثها متحدثة عن فوائد الزنك للنساء بالتفصيل في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

 



فوائد الزنك في فترة الحيض


-من أهم فوائد الزنك للنساء قدرته على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية حيث يلعب دوراً مهماً في تنظيم إفراز البروجسترون الذي يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض.
-تحسّن المكمّلات الغذائية التي تحتوي على الزنك الآثار السلبية المرتبطة بالحيض، إذ تمنع عسر الطمث وتشنجات الدورة الشهرية وتخفف من آلامها. فقد لوحظَ أن استخدام مكملات الزنك لدى النساء قد يمنع آلام الدورة الشهرية الشديدة أو عسر الحيض وذلك لدوره في تنظيم إفراز هرمون البروجسترون.
- تشير بعض الدراسات إلى قدرة الزنك على منع تساقط الشعر ونمو الشعر غير المرغوب فيه على الوجه عند النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض.



فوائد الزنك الحامل

الزنك مهم لصحة الجنين
الزنك مهم لصحة الجنين


-يلعب الزنك دوراً مهماً في نمو وتطور الجنين بشكل سليم، خصوصاً وأنه من الممكن أن تعاني بعض النساء الحوامل من نقص الزنك، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض وزن الجنين عند الولادة، والولادة المبكرة، ومضاعفات الولادة والتشوّهات الخلقية، لذلك من الممكن أن تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الزنك للتقليل من خطر هذه المضاعفات إذا رأى الطبيب ضرورة لذلك.
-تساعد حبوب الزنك في توازن الهرمونات وتلعب دوراً مهماً في الخصوبة.
- إن تناول الزنك خلال الحمل قد يزيد من نمو الطفل خلال سنته الأولى، كما أن إعطاءه للنساء الحوامل اللواتي يعانين من سوء التغذية ولمدة شهر بعد الولادة قد يقلّل من فرصة حدوث الإسهال عند أطفالهن.
- الزنك بشكل عام يخفض مستويات السكر في الدم، وزيادة مستويات هرمون الإنسولين عند مرضى النوع الثاني من السكر، كما وأنه يخفّض من مستويات السكر في الدم لدى النساء اللواتي أصبن بالسكري خلال فترة الحمل.

 

تابعي المزيد: 10 نصائح مهمة لـ تقوية الجهاز المناعي الضعيف



فوائد الزنك والوقاية من هشاشة العظام


- يساعد الزنك في الوقاية من هشاشة العظام لدى النساء، وخصوصاً بعد سن اليأس، حيث تزيد أقراص الزنك من كثافة العظام، خاصة وأن انخفاض مدخول الزنك يرتبط بانخفاض كتلة العظام، وبالتالي فإنَّ تناول المكمّلات الغذائية المحتوية على الزنك، المنغنيز، النحاس والكالسيوم قد يدعم صحة العظام عند النساء بعد انقطاع الطمث.
- أفادت عدة أبحاث أن الزنك يمكنه أن يساعد في نمو العضلات وإصلاحها، كما يمكن أن يساعد في إنتاج البروتين المفيد لكمال الأجسام.



فوائد الزنك للتخلص من حب الشباب


-يشتهر الزنك بأنه من المعادن التي تقتل البكتيريا المسبّبة لحب الشباب، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل نشاط الخلايا الكيراتينية المسؤولة عن إنتاج الكيراتين، وهو بروتين يربط الخلايا معاً، كما أن زيادة نسبته تؤدي إلى انسداد المسام وبالتالي ظهور حب الشباب.
- بفضل احتوائه على مضادات للأكسدة مثل فيتامينات A وC وE والسيلينيوم، يمكن للزنك أن يلعب دوراً مهماً في نمو الخلايا وعلاجها من الالتهابات والبقع الداكنة المصاحبة لها.




فوائد الزنك في تقوية الجهاز المناعي


-يعزّز الزنك مناعة الجسم، حيث يقوم بتحفيز خلايا مناعية معينة ويقلّل من الإجهاد التأكسدي عليها. وتؤدي مكملات الزنك الغذائية إلى التقليل من خطر الإصابة بالعدوى وتعزّز الاستجابة المناعية عند النساء الكبيرات السن.
-إن نقص الزنك في الجسم يمكن أن يجعل النساء عرضة للأمراض المختلفة منها نزلات البرد والإنفلونزا وكورونا أيضاً لذلك لا بدّ من التنبّه لمعدل الزنك في الجسم لمكافحة الأمراض الفيروسية المختلفة التي يمكن أن تداهمه.
-تحسّن مكمّلات الزنك الحالة المزاجية عند النساء، وتساهم في علاج الاكتئاب.



فوائد الزنك في تحسين قوة البصر


من المعروف أن شبكة العين تحتوي على نسبة عالية من الزنك إذ إنه يعمل مع فيتامين A على تكوين الميلانين وهي الصبغة التي تحمي العين. وتشير بعض الأبحاث إلى فوائد أقراص الزنك عند تناولها في محاربة مرض الضمور البقعي الخاص بالبصر والمرتبط بالتقدّم في السن.



فوائد الزنك في تعزيز صحة الجهاز الهضمي

الزنك معدن مفيد للجهاز الهضمي
الزنك معدن مفيد للجهاز الهضمي

 


وجدت معظم الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك عادة ما يصابون باضطرابات في الجهاز الهضمي وصعوبة في هضم البروتينات، لذلك يقوم الزنك بدور فعّال في تنظيم حموضة المعدة وكذلك إنتاج أنزيمات هضمية في الأمعاء الدقيقة.
 

تابعي المزيد: أعشاب تقوي المناعة بفعالية كبيرة.. جرّبيها


فوائد الزنك المختلفة


- تبيّن أن مستوى الزنك في الدم والجلد منخفض عند النساء المصابات في حب الشباب، ويؤدي تناول الزنك عن طريق الفم في علاج ذلك.
- يلعب الزنك دوراً مهماً في التقليل من تساقط الشعر عند النساء، لأنه يقوي بصيلات الشعر ويحمي فروة الرأس من الأمراض الجلدية كالقشرة.
- يستخدم الزنك بشكل شائع كعلاج للحروق والقروح وإصابات الجلد الأخرى، لأنه يلعب دوراً مهماً في تصنيع الكولاجين.
- يلعب الزنك دوراً مهماً في تجديد خلايا الجلد وتقليل إفراز الزيوت الزائدة في البشرة.
-يعتبر الزنك مهماً جداً في تكوين البروتينات في الجسم والأنزيمات والتي بدورها تساهم في عمليات الأيض أي حرق الوحدات الحرارية.
- يعتبر الزنك من المعادن الضرورية التي تحفّز خلايا الدماغ لتعمل هذه الأخيرة على النحو الطبيعي، لذلك ننصح النساء بإدراج المأكولات الغنية بهذا المعدن إلى النظام الغذائي اليومي.
- الزنك واحد من المعادن المهمة والأساسية لخلايا الجسم، بالإضافة إلى دوره الفعّال الذي يساعد على النمو بالشكل الطبيعي.
-أظهرت أبحاث علمية مختلفة أن نقص الزنك في الجسم قد يكون أحد أسباب الإصابة بالتوتر الشديد، القلق والكآبة.
-يعتبر الزنك من أكثر المعادن التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وتحميه من الإصابة بنزلات البرد، بالإضافة إلى ذلك يعزّز الزنك إنتاج الطاقة في الجسم، ينشّط الذاكرة ويحسّن الحالة المزاجية ووظيفة الدماغ الصحية.
-للزنك دور رئيسي في العناية بالبشرة، حمايتها من الشيخوخة. هذا وقد كشفت بعض الدراسات عن دور الزنك في الحفاظ على شعر صحي وقوي إذ إن نقصانه قد يؤدي إلى تدهور بنية البروتين التي تشكل بصيلات الشعر، كما يعمل الزنك على خلق الأحماض الأمينية مثل السيستين والميثيونين وهما عنصران يمنعان تساقط الشعر، لذلك يمكن تعزيز صحة الشعر وذلك بتناول أقراص الزنك للشعر بعد استشارة الطبيب المختص.
-يحتوي الزنك على مضادات للأكسدة التي تمتصّ الجذور الحرّة النشطة قبل أن تبدأ بتلف الخلايا، وبالتالي فإنها تمنع ظهور التجاعيد.
-تحدّثت عدّة دراسات عن الآثار المفيدة للزنك على صحة الدماغ، إذ إنه يلعب دوراً قوياً في منع تلف الخلايا العصبية للدماغ وتعزيز شفاء الجهاز العصبي، بالإضافة إلى أنه يمكن تناول مكملات الزنك أيضاً لتنشيط الذاكرة.



مصادر الزنك المنوعّة


توجد العديد من الأطعمة التي تحتوي على الزنك ومنها: الأسماك والمأكولات البحرية مثل المحار وسرطان البحر والكركند، اللحوم الحمراء، الدواجن، حبوب الإفطار المدعمة، الفول والحبوب الكاملة، المكسرات النيئة مثل الجوز واللوز والكاجو والبندق، منتجات الألبان، بذور السمسم، بذور اليقطين، الأجبان الصفراء، الشوكولاتة الداكنة، الخضروات الورقية الخضراء، الأفوكادو، مسحوق الكاكاو، كبد العجل، صفار البيض، العدس، البازلاء والفاصولياء البيضاء...

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: طرق علاج جرثومة المعدة في أسبوعين فقط!

X