اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ماذا كان النبي يفطر في أول أيام العيد

كان الرسول صلى الله عليه وسلم طقوس وعادات فى يوم العيد، فكان يلبس الاكمل من الثياب ويأكل الاجود من الطعام، ويفطر قبل أن يذهب لصلاة العيد ..

يقول الشيخ مرضي شرف الدين ، من علماء الازهر الشريف، عن سلوك النبي صلى الله عليه وسلم فى يوم العيد:

ماذا كان يلبس الرسول صلى الله عليه وسلم بالعيد.؟

كان يلبس في أيام العيد أفضل ما يجده من الثياب ، وكان يتجمل، ويدهن، ويضع العطر، فكان لا يُشم منه إلا طيبا طاهرا ، فما كان يرتدى شيئا إلا زانه ، لذلك فمن السنة أن نرتدى رداء جديدا فى العيد ، وإن لم يكن جديدا فليكن نظيفا أنيقا، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب الجمال والاناقة ، وقد جُمع عن الرسول صلى الله عليه وسلم الملابس التى كان يرتديها ، والنعال التى كان ينتعلها ، والخواتم التى كان يرتديها ، والعمامة التى كان يعممها، وحتى العصى التى كان يتكأ عليها، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الجمال فى كل شئ ولم يكن يرتدى شيئا إلا زاده جمالا وبهاء وزينة كما ذكرنا..وفيما ورد عن ابن القيم رحمه الله أنه صلى الله عليه وسلم كان  يلبس لهما (أي للعيدين) أجمل ثيابه وكان له حلة يلبسها للعيدين والجمعة.

تابعوا المزيد: ما هي صلاة عيد الفطر؟

ماذا كان يفطر الرسول صلى الله عليه وسلم أول أيام العيد؟

 كان عليه السلام الصلاة والسلام، لا يخرج يوم الفطر حتى يَطعَم، ولا يطعم يوم النحر حتى يذبح، وكان أيضاً يأكل قبل أن يخرج إلى المصلى في عيد الفطر تمرات، كما قال أنس رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وتراً، أي واحدة أو ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً.

فقد كان هدي النبي صلى الله عليه وسلمْ في الطعام - في الصيام أو الإفطار أو فى الأعياد - هديا قصدا ، لا إسراف فيه ولا تبذير - كما أمر الله تعالى.

تابعوا المزيد: سنن عيد الفطر للأطفال

وعن مبادرة الفطر إلى تمر يقول الشيخ مرضى أن شـيـخنا مـحـمـد بـن ابـراهـيـم الـتـويـجـري أخبرنا فى "موسوعة الفقه الإسلامى" أنه ياتى ذلك إكمالاً لفضيلة الفطر على تمر (عقب شهر رمضان)، فإن ما قبله فيه فطر من كل يوم على تمر، وفي يوم العيد فطر من جميع الصيام على تمر.