قصور القلب: الأعراض والأسباب في حملة توعوية

قصور القلب: الأعراض والأسباب في حملة توعوية

 


قصور القلب هو حالة مرضية تحدث نتيجة فشل القلب في ضخ كمية كافية من الدم إلى جميع أعضاء وأجزاء الجسم. هذه الحالة المرضية هي حالة مزمنة تنكسية، حيث يموت نصف المرضى تقريباً خلال 5 سنوات من التشخيص.

بهدف حماية القلب، أطلقت الجمعية اللبنانية لأطباء القلب، بالتعاون مع الاتحاد العالمي للقلب وشركة أسترازينيكا حملة "الإضاءة على صحة القلب لحياة نابضة أكثر"؛ وذلك للمساعدة على الوقاية من مرض قصور القلب، تشخيص المرض وعلاجه في لبنان، من خلال ندوات إعلامية وعبر صفحة "صحتك حياتك" على موقع فيسبوك."سيدتي نت" حضر الندوة، وعاد بالمعلومات الآتية:

 

أعراض قصور القلب

ضيق التنفس من أعراض قصور القلب
ضيق التنفس من أعراض قصور القلب


رغم خطورته، فإنّ أغلب الأعراض الشائعة لقصور القلب لا يمكن تمييزها بسهولة. تشمل الأعراض:
- انقطاعاً في النفس أو ضيقاً في التنفس.
- كحة مزمنة ومتواصلة.
- تعباً وإرهاقاً دائميْن.
- تورماً في الكاحل.
- صعوبة في التركيز.

ورغم أهمية الموضوع، فإنّ التوعية العامة حول مرض قصور القلب وأثره هي منخفضة بشكلٍ مقلق، الأمر الذي يؤدي إلى تأخر التشخيص، وحالات مرتفعة تتطلب الدخول إلى المستشفيات، ومع الأسف حالات وفاة مبكرة.

تابعي المزيد: طرق السيطرة على ارتفاع الكوليسترول

 

أسباب قصور القلب

يصيب قصور القلب نحو 64 مليون شخص حول العالم، ويمكن أن يهدد حياة الأشخاص مثل بعض أنواع أمراض السرطان الشائعة لدى الرجال (سرطان البروستات) والنساء (سرطان الثدي). كما يُعدّ السبب الأول لدخول المستشفى لمن هم فوق الـ 65 عاماً، ويساهم في إضعاف حياة المريض، حتى يشعر أنه يكبر في السن بين ليلةٍ وضحاها. 

هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب قصور القلب وتشكّل خطراً زائداً على المريض، مثل ارتفاع ضغط الدم، مرض صمامات القلب، السمنة الزائدة، إلّا أنّ مرض السكري يضاعف خطر الإصابة بقصور القلب.

 

التثقيف أمر ضروري للوقاية من قصور القلب

تعرّفي إلى أسباب واعراض قصور القلب
حملة التوعية حول قصور القلب

 

يؤكد الدكتور مالك محمد، رئيس الجمعية اللبنانية لأطباء القلب، "أنّه من المهم تثقيف الناس حول قصور القلب، كي يتمكن أولئك الأكثر عرضة  والذين يعانون من المرض من التواصل مع أطبائهم حالما يرصدون  بعض العوارض المرافقة، والتي تشمل انقطاع النفس أو ضيقاً في التنفس، السعال المتواصل، الشعور بالتعب والإرهاق بشكلٍ دائم، التورّم في الكاحل، وصعوبة في التركيز.
فالتوعية حول قصور القلب أصبحت أكثر أهمية؛ إذ تتوفر علاجات جديدة يمكنها خفض نسبة الوفيات ودخول المستشفيات، وتقدم حياة أفضل من خلال علاجات شاملة تساهم في سنوات مديدة خالية من الحوادث".

وشارك في إطلاق حملة التوعية كلٌ من الدكتور طوني عبد المسيح، رئيس مجموعة العمل على قصور القلب في الجمعية اللبنانية لأطباء القلب، الدكتور هادي سكوري الاختصاصي في أمراض قصور القلب في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، والدكتور جورج سعادة، ممثلاً عن الاتحاد العالمي للقلب في الجمعية اللبنانية لأطباء القلب.

وأضافت الدكتورة هبة بارودي، مدير الشؤون الطبية والمتخصصة في أمراض القلب والشرايين، والأمراض الكلوية والسكري في شركة أسترازينيكا، في الشرق والمغرب: "إنّ التقدّم الطبي يقدّم منافع صحية أساسية عندما يجتمع كل المعنيين للمساعدة على الوقاية من الأمراض وعلاجها. نحن نعتمد على دعم الإعلام لمساعدتنا على تنبيه الناس حول مخاطر قصور القلب، خصوصاً أولئك الذين لديهم عوارض؛ كي يتمكنوا من استشارة الاختصاصيين حول كيفية تشخيص حالاتهم والوقاية والعلاج".

تابعي المزيد: فوائد رياضة نط الحبل لصحة المرأة