صحة /الصحة العامة

طرق السيطرة على ارتفاع الكوليسترول

طرق السيطرة على ارتفاع الكوليسترول

يتكون الكولسترول في الكبد، وله العديد من الوظائف المهمة، ومنها أنه يساعد في الحفاظ على مرونة جدران خلايا الجسم. ومع ذلك، ومثله مثل أي شيء آخر في الجسم، فإن ارتفاع الكولسترول يسبب العديد من المشاكل الصحية، وأبرزها أمراض القلب والشرايين.

ومثل الدهون، لا يذوب الكولسترول في الماء، ويعتمد نقله في الجسم على جزيئيات تسمى البروتينات الدهنية، وهي متنوعة ولها تأثيرات مختلفة على الصحة. على سبيل المثال، تؤدي المستويات العالية من البروتين الدهني منخفض الكثافة إلى ترسب الكولسترول في جدران الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى انسداد الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية والفشل الكلوي.
وفي المقابل، يساعد البروتين الدهني عالي الكثافة في نقل الكولسترول بعيداً عن جدران الأوعية الدموية، ويساعد على منع هذه الأمراض.
"سيدتي نت" يطلعك على طرق السيطرة على ارتفاع الكوليسترول في الدم، بحسب الدكتور عمرو رشيد الاختصاصي في أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية.



طرق السيطرة على ارتفاع الكوليسترول

من الضروري السيطرة على الكولسترول لحماية القلب والشرايين
من الضروري السيطرة على الكولسترول لحماية القلب والشرايين


أكد الدكتور رشيد بداية أن آلية العلاج والسيطرة على ارتفاع الكوليسترول تختلف بحسب نوع الدهون وتأثيرها على الصحة.


أولاً: الدهون الضارّة
تعالج هذه الدهون بحسب معدلاتها في الجسم، بمعنى أنها إذا كانت أكثر من 190 ولا يعاني الشخص من أي أمراض، فهنا يجب تدخل العلاج الدوائي، أما إذا كان معدل وجود الدهون الضارّة في الجسم أقل من 190 فتختلف آلية العلاج باختلاف الوضع الصحي العام للمريض.
إذا كان المريض يعاني من السكري وارتفاع الضغط، فهنا يجب علاج هذه المعدلات إذا كانت بين 130 - 160، أما إذا كانت أقل من ذلك حتى لو كان المريض يعاني من السكري وصغير في السن، فلا يُنصح أن تعالج بالعلاج الدوائي.


ثانياً: الدهون الثلاثية
يختلف الأمر تماماً بالنسبة للدهون الثلاثية، فمن المعروف أن الدهون الثلاثية تؤثر على البنكرياس قبل تأثيرها على القلب والشرايين بشكل أساسي، وبالتالي تكمن الخطورة على البنكرياس، فيتم معالجتها إذا تجاوزت معدلاتها 450 - 500، ولها علاجات خاصة، تختلف عن علاجات الدهون الضارّة.
إذا كان المريض لديه مرض تصلب الشرايين، فهنا يجب على المريض تناول علاج الدهون، بغض النظر عن معدل الدهون الضارّة في الجسم.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: كيف تحمين عينيكِ من الشاشات الرقمية؟ طبيبة تجيب...

X