اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

للمرة الأولى في السعودية.. تنظيم اليوم العالمي للمتاحف بفعاليات افتراضية

للمرة الأولى في السعودية.. تنظيم اليوم العالمي للمتاحف بفعاليات افتراضية
متاحف السعودية
هيئة المتاحف
3 صور

يحتفل العالم اليوم 18 مايو باليوم العالمي للمتاحف، وبهذه المناسبة تشهد السعودية للمرة الأولى تنظيم فعاليات افتراضية احتفالاً به مع تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا. 

بوستر الاحتفال

 

فبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، أصدرت هيئة المتاحف قراراً بتنظيم حفل موسيقي ثقافي افتراضي في المتحف الوطني بالرياض، يتضمن أمسية منقولة على القناه الرسمية لوزارة الثقافة على يوتيوب تحت شعار "متاحف المستقبل: إعادة التخيُّل والتعافي"، تشارك فيه مغنية الأوبرا السعودية الفنانة سوسن البهيتي، وعازف العود والمغني السعودي عبدالله سعد، وعازف آلة التشيلو السعودي محمد القثمي، وإلفين وجو هودسون ودانيل تشيمينيلو.

سوسن البهيتي

 

 ويهدف العرض إلى رفع مستوى الوعي بالأهمية الثقافية للمتاحف، وتنمية التجربة الإنسانية وتوثيقها وتعزيز حضورها في الفضاء العام حتى تجاوز جائحة كورونا التي تؤثر على نشاط المتاحف عالمياً ومحلياً.

وقد بدأ الاحتفال بهذه المناسبة عام 1977م حيث اجتمعت الجمعية العمومية للمجلس الدولي للمتاحف ICOM لاعتماد القرار بهدف توحيد التطلعات الإبداعية وجهود المتاحف والمعارض، وجذب الجمهور العالمي إلى نشاطها من أجل إيصال رسالةٍ بأهمية المتاحف في تبادل الثقافات وإثرائها، وتنمية السلام بين الشعوب والتفاهم والحوار. وبهذا اليوم يحتفل جميع المهتمين بالمتاحف حول العالم بأنشطة وفعاليات تعزز التواصل، وتسلط الضوء على جهود المتاحف ودورها في دعم التراث والثقافة.

 

تابعي المزيد: اليوم العالمي للمتاحف